العدد 1044 - الجمعة 15 يوليو 2005م الموافق 08 جمادى الآخرة 1426هـ

السودان: "العافية درجات"

عزوز مقدم Azzooz.Muqaddam [at] alwasatnews.com

لا شك في أن تشكيل رئاسة الجمهورية والدستور الجديدين في السودان يعتبران خطوة الى الأمام لكن لاتزال هناك الكثير من العوائق التي يجب التغلب عليها لإرساء الديمقراطية الوليدة. فاتفاق السلام بين الحركة الشعبية "المتمردة سابقا" بزعامة جون قرنق والمؤتمر الوطني"الحزب الحاكم" بقيادة عمر البشير يتيح تقاسم السلطة والثروة بين الشمال والجنوب وتشكيل حكومة ائتلافية جديدة وإجراء استفتاء خلال ست سنوات على انفصال الجنوب عن الشمال. لكن النسب التي وزعت السلطة على أساسها لم تكن ممثلة للقوى السياسية التقليدية بشكل مناسب. كما أن الدستور يضع ضوابط وشروط للممارسة الأحزاب نشاطها.

ومع ذلك يعتبر الدستور الجديد أفضل من سابقه من ناحية أنه ينص على أن جميع حقوق الإنسان في المواثيق الدولية جزء لا يتجزأ منه. ومن فوائد الوضع الجديد أنه سيكون لبنة لحلحلة المشكلات في بقية الأقاليم مثل غرب وشرق البلاد وغيرها. فعندما ينادي أهالي أي إقليم بأية مطالب في السلطة أو الثروة المكتسبة من منطقتهم سيجدون إجابة شافية في اتفاق "نيفاشا" الذي أنهى حرب الجنوب كأطول حرب في افريقيا. وسيعطي تقلد عميد المتمردين في القارة السمراء جون قرنق منصب النائب الأول للرئيس دفعة من بسط الحرية من شأنها إصلاح موازين الديمقراطية في النظام السوداني. وأسدل تنصيبه أيضا الستار بشأن التهميش كما أنهى احتكار السلطة في يد الشماليين من دون غيرهم منذ الاستقلال في العام .1956 لان الرجل لا يشغل الآن منصبا شرفيا كما هو الحال مع أسلافه الجنوبيين الذي تعاقبوا على شغل هذا الموقع. فهو نائب أول للبشير ورئيس وزراء حكومة جنوب السودان "ثلاثة أقاليم بحجم مساحة فرنسا وألمانيا وبريطانيا" ولا يمكن لرئيس الجمهورية ان يصدر قرارا من دون استشارته.

بيد ان العيب في صلاحيات قرنق هو أنه النائب الوحيد الذي يملك صلاحيات واسعة تفوق صلاحيات كل النواب في العالم،اذ لا يوجد في العالم نائب رئيس يملك جيشا منفصلا عن جيش الدولة وهذا يمثل خطرا حقيقيا، لكن كما يقول المثل السوداني: "العافية درجات"... والسلام وإن كان هشا خير من الحرب

إقرأ أيضا لـ "عزوز مقدم"

العدد 1044 - الجمعة 15 يوليو 2005م الموافق 08 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً