العدد 1042 - الأربعاء 13 يوليو 2005م الموافق 06 جمادى الآخرة 1426هـ

"ثقافات" في عددها . ..14 النقد والمشهد الإنساني

صدر العدد الجديد من مجلة "ثقافات" عن كلية الآداب بجامعة البحرين، واحتوى العدد على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي دارت في نطاق الثقافة العربية والثقافات الأخرى.

ففي افتتاحية العدد أثار أستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية عبدالسلام المسدي سؤالا بخصوص النقد والمشهد الإنساني أكد فيه "أن النقد ما لم يتدارك نفسه فقريبا سيجد نفسه يجري لاهثا وراء قاطرة المعارف وسيتعذر عليه عندئذ أن يعدل ساعته على مواقيت النسق الفكري المتطور".

وفي حقل الثقافة العربية كتب نسيم الخوري عن العرب بين التغيير والتغير، وفي باب دراسات عربية كتبت نبيلة إبراهيم عن ظهور الترجمة الألمانية لأقدم نسخة خطية لـ "ألف ليلة وليلة"، بينما تطرق بركات محمد علي إلى ابن خلدون ووقوعه بين الإبداع الفلسفي والتأسيس الاجتماعي. وفي نقد الخطاب الشعري كتب كمال أبوديب عن هشاشة الجسد أو صلابة الروح في جنازة ثانية لأمل دنقل، وطرح محمد لطفي اليوسفي رؤية جديدة عن وظيفة الشعر والنقد والقراءة المقاومة، بينما قدم وفيق سليطين قراءة لرمزية الناي في الشعر الصوفي، وقدم شرف الدين ماجدولين في نقد الخطاب الروائي قراءة في السرد الشطاري الصورة والنسق والسلطة، وقدم عبدالله إبراهيم مقاربة للسردية والتلقي والاتصال والتفاعل الأدبي.

وفي مكتبة ثقافات، استعرض ياسر عثمان "الفكر الممكن ومقاربة الظواهر الممكنة... اكتنافات أخرى في خطاب السوبر حداثة". كما استعرضت هيا صالح "سعد الله ونوس والمسرح السياسي"، واستعرض جمال الموساي "أدونيس في حياة شعرية".

وأجرى التشكيلي عباس يوسف في حقل الفنون حوارا مع الشاعر والفوتوغرافي البحريني محمد الحلواجي.

ووجدنا في حقل الثقافات الأخرى مقارنة بين الاستشراق الاسباني والاستشراق الغربي لمصطفى الكيلاني ومقارنة بين نيتشه الذي اكتملت الفلسفة بميتافيزيقيته وبين هيدجر لمصطفى الحسناوي. كما قدم عبدالسلام المسدي ترجمة للنقد والمشهد الإنساني، كما قامت حمدة خميس بترجمة مجموعة من القصائد عن الفرنسية. وقدمت ناديا انغليسيك دراسة بعنوان: "دور الترجمة في الحوار الحضاري الراهن".

وحفل العدد بمجموعة من النصوص الابداعية في حقل الشعر والقصة، فكانت هناك نصوص شعرية لعبدالمنعم رمضان، علي الشرقاوي، مصطفى بدوي، فاطمة ناعوت، بوجمعة العوفي، علي كنعان ومحمد ياسين. ونصوص قصصية لفاضل السباعي، عمارة كحلي، ناصر الظفيري، عبدالقادر ربيعه، ياسر عبدالباقي، صبحي فحماوين، محمد الفشتالي، محمد الداهي وآخرين





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً