العدد 1032 - الأحد 03 يوليو 2005م الموافق 26 جمادى الأولى 1426هـ

27 مليار دولار الإنفاق العربي على السياحة الخارجية

نصفها من دول مجلس التعاون

أكدت مؤسسات سياحية غربية أن الإنفاق العربي على السياحة خارج الدول العربية بلغ نحو 27 مليار دولار سنويا نصفها تقريبا من دول مجلس التعاون الخليجي. إذ يبلغ إنفاق السائح الخليجي في الدول الغربية ضعف ما ينفقه السائح الأوروبي وفقا للمنظمة العالمية للسياحة.

وبلغ متوسط إنفاق السائح الخليجي في العام 2001 نحو 1814 دولارا للرحلة الواحدة بمعدل إنفاق مقداره 135 دولارا في اليوم، متجاوزا بذلك إنفاق الفرد الأوروبي الذي يبلغ 836 دولارا للرحلة بمعدل إنفاق يبلغ 88 دولارا في الليلة الواحدة وهو ما يشجع المؤسسات السياحية الغربية على بذل ما في وسعها لكي تكون أوروبا هي وجهتهم السياحية سنويا.

وأوضحت دراسة اقتصادية أن تقديرات الإنفاق السياحي وصلت في العام 2000 إلى أكثر من 2000 مليار دولار بما في ذلك تذاكر السفر.

وتوقعت الدراسة أن تتضاعف السياحة العالمية بحلول العام 2020 بحيث يصل عدد السياح إلى 16 مليار سائح سنويا يصل إنفاقهم إلى نحو 4000 مليار دولار مع تذاكر السفر.

قدرت دراسة حديثة حجم الإنفاق للمواطنين والمقيمين في الإمارات على السياحة الخارجية بنحو 4,9 مليارات دولار ما يقارب 18 مليار درهم خلال العام.

ومن جانب آخر قالت مؤسسة البحوث والاستشارات "ماركيت فيغن" في دراسة نشرتها مجلة "أسفار" السياحية التي تصدر في أبوظبي إنها قامت بإجراء أول بحث شامل عن سوق السياحة الخارجية في الإمارات استنادا إلى بحث أولي أجرته المؤسسة في أوساط المواطنين والمقيمين في الإمارات تلبية لاحتياجات صناعة السفر والسياحة وتوفيرا للمعلومات عن المسافرين إلى الخارج وعن سلوكهم أثناء السفر والوجهات التي يفضلون السفر إليها.

وأوضح المدير المسئول في ماركت فيغن جاوتام سن جوبتا أن 64 في المئة من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها يسافرون إلى الخارج مرة في السنة على الأقل ومعظمهم يسافرون للترفيه وزيارة الأهل والأصدقاء، كما أن ثلثي المسافرين للعطلات يسافرون مع عائلاتهم ونصفهم يفضلون الإقامة أثناء السفر في فنادق الخمسة نجوم أو شقق مفروشة.

وأضاف جوبتا "يقضي هؤلاء 24 ليلة كمعدل وسطي في الخارج في كل رحلة ينفقون خلالها ما يقارب 1700 دولار وهذا الرقم أعلى من نظيره الأوروبي الذي يبلغ نحو 1200 دولار للرحلة، وأصبحت هذه المواصفات التي تميز سوق السياحة الخارجية في الإمارات معروفة بشكل متزايد لدى الوجهات السياحية الإقليمية الداخلية والخارجية التي بدأت تركز على الإمارات كمصدر ضخم لعائدات سوق السياحة.

وذكر جوبتا أن الدراسة انتهت إلى أنه في العام 2004 كانت هناك 2,86 مليون رحلة لمسافرين من الإمارات إلى الخارج بلغت كلفها نحو 4,9 مليارات دولار نحو 18 مليار درهم وكان 69 في المئة منها للترفيه وزيارة الأهل والأصدقاء و26 في المئة للأعمال التجارية و5 في المئة للعلاج ولأغراض دينية وغيرها مشيرا إلى أن مسافري دولة الإمارات أمضوا 51,1 مليون ليلة في الرحلات الدولية العام 2004 الماضي 87 في المئة منها كانت لأغراض الترفيه وزيارة الأهل والأصدقاء.

وأشار جوبتا إلى أن الزيادة المتنامية في عدد المقيمين فضلا عن تنامي الاقتصاد والتجارة بخطى سريعة أدت إلى تزايد عدد المسافرين إلى الخارج لأغراض الترفيه والأعمال التجارية من الإمارات وازدادت نسبة المسافرين من الإمارات إلى الخارج بين عدد الذين وصلوا من منطقة الشرق الأوسط بنسبة بلغت 18 في المئة في العام 2004 مقارنة بنسبة 12 في المئة في العام .2002

وتوقع أن تشهد السياحة الداخلية في منطقة الخليج والمتجهة إلى دول الشرق الأوسط الأخرى زيادة ملحوظة الأمر الذي تشجعه زيادة سهولة الانتقال الجوي وزيادة مواصلات الطيران وظهور الناقلات منخفضة الكلف.

كما توقع أن تحقق وجهات السفر الداخلية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعض الكسب في حين أن وجهات السفر الأوروبية التي شهد بعضها بعض التراجع في السنوات الأخيرة تبرز من جديد كمنافس قوي على عدد المسافرين السياح القادمين من الإمارات.

وأثبتت الدراسة تزايد عدد المشاركين من مختلف الهيئات السياحية الدولية والمؤسسات المرتبطة بالسياحة بشكل أو بآخر في سوق السفر العربي الذي يعقد في دبي وهو مؤشر على تزايد الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط بما فيها دولة الإمارات كمصدر لسوق السياحة ذات الاتجاهات الدولية.

وتشهد الإمارات الآن قيام عدد من مكاتب هيئات السياحة الوطنية يترافق مع زيادة نشاط التسويق عبر المنطقة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد المسافرين بلغ في العام 1996 نحو 617 مليون سائح أنفقوا خلالها 448 مليار دولار وارتفع عدد السائحين في العام 2001 إلى 700 مليون سائح وهم الأشخاص الذين يقومون برحلة للمتعة أو لأغراض عائلية أو لأسباب صحية أو الأشخاص الذين يسافرون لحضور اجتماعات أو أداء مهمات مختلفة علمية أو إدارية أو رياضية أو تجارية

العدد 1032 - الأحد 03 يوليو 2005م الموافق 26 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً