العدد 1029 - الخميس 30 يونيو 2005م الموافق 23 جمادى الأولى 1426هـ

"أنت لا تنتمين لنحن"!

ايمان عباس eman.abbas [at] alwasatnews.com

منوعات

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في صنعاء الثلثاء الماضي طلب بلاده بالانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي "بصفة مراقب"، إذ تقدمت موسكو بالطلب نفسه في أغسطس/ آب 2003 في ماليزيا، داعمة طلبها بأن عدد سكانها من المسلمين "الذي يتراوح بين 22 و24 مليون نسمة" يفوق سكان الكثير من أعضاء المنظمة.

وحري بنا و"نحن" نراجع طلب انضمام روسيا للمنظمة الإسلامية أن نحدد "مفهوم موسكو للمسلمين"، وبهذا المفهوم نلمح إلى كثير من الحقوق المهضومة والتغييب الثقافي والسياسي الذي فرضته تلك البلاد على المسلمين داخلها، وعلى من "أكرهوا للانضمام تحت لوائها".

ما قصدته روسيا بطلب الانضمام، طبعا لا يؤكد نظرية "حوار الحضارات والثقافات"، إذ إنها تستعين بالنموذج "التتربربري" في التعايش والاندماج ضمن قوميات مختلفة. إلا أن موسكو هنا وبتجديد طلبها تختبر مدى مرونة الدول الإسلامية للتغيير، وشجعها على ذلك التغيرات الجذرية في العالم العربي مع الغزو "الإنجلو أميركي" للعراق.

روسيا بدأت في السير في الاتجاه الصحيح الذي يضمن انضمامها إلى المنظمة الإسلامية، وذلك عبر حضور ممثلين عن المنظمة والجامعة العربية كمراقبين في انتخابات الرئاسة الشيشانية في أكتوبر/ تشرين الأول ،2003 كما أن تقرير الممثلين بأن الانتخابات جرت بشكل ديمقراطي يعد نقطة إيجابية تستعين بها موسكو في الحصول على "تسوية سياسية" لعلاقتها بالعالم الإسلامي.

وإذا كانت روسيا نجحت - عبر علاقتها مع الكثير من دول العالم الإسلامي - بأن تحصل على تصريحات متتالية مرحب بها في "منظمتنا"، فإنه يبقى أن نسمعها ردنا "فأنت لا تنتمين إلى نحن، ونرجو منك أن تبتعدي عنا، فيكفي ما في جسم منظمتنا من ترهلات"

إقرأ أيضا لـ "ايمان عباس"

العدد 1029 - الخميس 30 يونيو 2005م الموافق 23 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً