العدد 2940 - الخميس 23 سبتمبر 2010م الموافق 14 شوال 1431هـ

11 بحرينياً إصيبوا بالإيدز خلال 2010

سمية الجودر
سمية الجودر

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة «الإيدز» سمية الجودر في تصريح خاص بـ «الوسط» أن التحاليل المختبرية كشفت عن 11 حالة عدوى بفيروس الإيدز من يناير/ كانون الثاني الماضي حتى منتصف سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

وأوضحت الجودر أن «التحاليل بيّنت أن المصابين هم 9 رجال وإمرأتين، وكلها تحمل عدوى فيروس المرض ولا تحتاج إلى علاج»، وقالت: «إن لدينا حالات لبحرينيين يحملون فيروس المرض منذ 24 عاماً ولم يتحول إلى الإيدز ولم تظهر عليهم أعراض مرضية الى الآن». وواصلت الجودر أنه «تم الكشف خلال الفترة ذاتها عن 37 إصابة بفيروس الإيدز بين الأجانب وهم 19 رجلاً و18 امرأة تم ترحيلهم جميعاً».


التحاليل المختبرية تكشف حمل 11 بحرينياً عدوى الإيدز

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الايدز سمية الجودر في تصريح خاص بـ «الوسط» أن التحاليل المختبرية كشفت عن 11 حالة عدوى بفيروس الأيدز من يناير/ كانون الثاني الماضي حتى منتصف سبتمبر/ أيلول من العام الجاري 2010.

وقالت الجودر: «إن من هذه الحالات 9 حالات للرجال وحالتين اثنتين بين النساء، كلها حالات تحمل عدوى فيروس المرض وجميعها لا تحتاج إلى علاج، ولدينا حالات لبحرينيين يحملون فيروس المرض منذ 24 عاماً إلى الآن ولم يتحول إلى الايدز ولم تظهر عليهم أعراض مرضية، ومتوسط فترة ظهور الأعراض تصل أحياناً إلى عشر سنوات، وذلك يختلف من شخص إلى آخر، وفي حالات الإصابة المتقدمة من المرض يحتاجون إلى علاج».

وواصلت «وتم الكشف خلال الفترة ذاتها عن 37 إصابة بفيروس الايدز بين الأجانب 19 منهم رجال و18 نساء تم ترحيلهم، فبحسب القوانين المعمول بها في حالة الأمراض المعدية عندما تثبت النتيجة المختبرية الإصابة ترسل الصحة العامة رسالة إلى إدارة الهجرة والجوازات لإلغاء إقامة المصاب وتُبلغ الكفيل لترحيل الأجنبي وهذا مطبق في جميع الأمراض المعدية وليس الايدز فقط».

وأضافت الجودر أن «هدف فحص العمالة إذا كان هناك شيء خطير على صحته وعلى الآخرين، الايدز لا يعتبر خطراً على العمل ولا ينتقل عن طريق عمل الشخص، أطالب بإعادة النظر في هذا القانون من ناحية أثر المرض على العمل». وأشارت إلى أن حالات الايدز ليس جميعها تحتاج إلى علاج، وبينت أن وزارة الصحة تنتهج نهج منظمة الصحة العالمية في علاج مرضى الايدز، وربما شخص يحمل الفيروس يكون قادراً على العمل والعطاء ولا يحتاج إلى علاج.

ولفتت إلى أن «الحالات التي تحمل الفيروس من الممكن أن تنقل العدوى عبر الحقن الملوثة بين مدمني المخدرات وبالممارسة الجنسية».

وبسؤالها عن مشروع عيادة الفحص الطوعي لكشف عن الايدز قالت الجودر: «طلبنا التحليل الخاص بالكشف عن المرض ومن المزمع أن تفتتح العيادة بعد وصوله وربما نفتحها بعد انتهاء انشغال الناس بالانتخابات، وحصلنا على دعم من إحدى الشركات لدفع كلفة التحاليل المطلوبة، عموماً العيادة ستكون سرية ومجانية ولمن يرغب في إجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن الايدز».

العدد 2940 - الخميس 23 سبتمبر 2010م الموافق 14 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:23 م

      ويش القضية

      وش هالهرار تطالبين بعدم ترحيل الاجانب المصابين بالفيروس حتى لو كان ما ينتقل بالملامسة مو معناه هذا ما يشكل خطر على ابناء الوطن و وش بنخسر اذا اترحلوا البلد بيضيع يعني

    • زائر 7 | 4:21 م

      اتمني من الجودر اهتمام اكثر بالامراض الوراثيه

      ادا مرض الايدز يحصل علي اهتمام الدوله وتتوفر لهم عياده من الاولى الاهتمام بمرض السكلر المريض ما له يد فى المرض ومريض الايدز الغالب ناتج عن زنا ومخدرات

    • زائر 6 | 12:02 م

      مواطن

      لا حول ولا قوة الا بالله(الوقاية خير من العلاج) اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام

    • الله يازمن | 7:08 ص

      الله يازمن

      قبل الكلام السلام عليكم على وزارة الصحة توفير اجهزة في المنفدين المطار والجسر لكشف الامراض الخطيرة

    • زائر 4 | 3:54 ص

      شكرا للصحة على كشفها للحقائق في سبيل عمل احتياطات لصحة المواطنين

      الحمد لله على نعمة الشريعة وجمالياتها على الصحة العامة والنفسية شكرا لربي على تعليمه لنا (( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا)) لن أنساك يا ذا الحكمة والعلم والرحمة. أبو آدم

    • زائر 3 | 3:00 ص

      الدعارة والخمور والزنا هي السبب

      امراض كانت لم تصلنا لو لا التجنيس وكثرة الاجانب

    • زائر 2 | 2:26 ص

      هم الاخطر/ من فريق النعيم

      عندا يكون المريض حامل للمرض فظاهريا هو لايشكل خطرا ولكن من المعلوم ان حامل المرض عادة يكون بصحة جيدة وكثير من المخالطين له لايعرفون عنه شيئا وبما انه ينقل المرض الى الاخرين فيكون هنا بيت القصيد اما المريض الذي هو طبعا به علامات المرض فهذا الشخص الكل سياخد المسئلة بالجد فهذا لايشكل خطرا كما يشكل حامل الفيروس والتي لاتبين عليه علامات المرض من هنا يجب واقول يجب ان يعرف الجميع من حوله انه حامل للمرض وقد يشكل خطرا عليهم بالطرق المعروفة لنقل هذا الفيروس فما راي الدكتورة بذلك ،

    • زائر 1 | 11:27 م

      وإذا مرضت فهو يشفين

      الله يشافيهم ويعفو عنهم ويصبرهم على ما أبتلاهم

اقرأ ايضاً