العدد 2940 - الخميس 23 سبتمبر 2010م الموافق 14 شوال 1431هـ

العلوي: إطلاق مشروع تحسين أجور الجامعيين في 2011

وزير العمل لدى افتتاحه مكتب التوظيف في «الجنوبية» بحضور المحافظ
وزير العمل لدى افتتاحه مكتب التوظيف في «الجنوبية» بحضور المحافظ

كشف وزير العمل مجيد العلوي عن قرب إطلاق الوزارة مشروعها الموازي لمشروع تأهيل وتوظيف الجامعيين، والذي سيقوم على تحسين أجور العاملين في القطاع الخاص، ورفعها لـ 400 دينار.

كما أكد العلوي على هامش افتتاح مكتب توظيف «الجنوبية» صباح أمس عن إنجاز الوزارة 60 في المئة من مشروع تأهيل وتوظيف الجامعيين الذي أطلقه سمو ولي العهد في أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

وبيّن العلوي أن الوزارة استطاعت توظيف نحو 2200 جامعية في أقل من نصف المدة المحددة وبالموازنة المعتمدة للمشروع البالغة 24 مليون دينار التي قدمت بالتعاون بين صندوق العمل «تمكين» ووزارة العمل، موضحاً أن المشروع لن يحتاج إلى موازنة إضافية وقد يكون هناك فائض فيها لا نقص. وذكر الوزير «إنه غير راض عن أداء بعض فروع مكاتب التوظيف التابعة لوزارة العمل في محافظات البحرين»، مشيراً إلى أن الوزارة عقدت مؤخراً اجتماعاً موسعاً لمناقشة سبل دعم وتطوير وتفعيل دور هذه المراكز.


خلال افتتاحه فرع «الجنوبية»... أكد وضع خطة لدعمها وتطويرها

العلوي: لست راضياً عن بعض فروع مكاتب التوظيف في المحافظات

عوالي - هاني الفردان

قال وزير العمل مجيد العلوي صباح أمس إنه غير راضٍ عن أداء بعض فروع مكاتب التوظيف التابعة لوزارة العمل في محافظات البحرين، مشيراً إلى أن الوزارة عقدت اجتماعاً موسعاً مؤخراً لمناقشة سبل دعم وتطوير وتفعيل دور هذه المراكز.

وأكد العلوي أن الوزارة ترى أن يكون دور هذه المراكز أكبر مما هو موجود حالياً، وذلك من أجل تخفيف الضغط على المكتب الرئيسي الموجودة بوزارة العمل والذي مازال يعاني من كثرة مرتاديه.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح أمس مكتب التوظيف بالمحافظة الجنوبية، مشيداً بالدور الذي قام به محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، التي قدمت – بحسب العلوي – أكثر مما قدمته المحافظات الأخرى من دعم، وذلك بتخصيص جزء من المحافظة لإنشاء مكتب توظيف يخدم أهالي مناطق المحافظة الجنوبية.

ولم يخفِ وزير العمل رغبته الكبيرة في إنشاء مركز توظيف متكامل في «الجنوبية» وذلك للانتقال لمنطقة أقرب لأهالي المحافظة في ظل بعد المكتب الحالي الكائن بمنطقة عوالي التي تبعد عن الأهالي كثيراً.

وقال العلوي: «مع ذلك فإن مبادرة محافظ الجنوبية محل تقدير وامتنان كبيرين، وستسهل على أهالي الجنوبية الحصول على خدمات متميزة تقدمها الوزارة»، موضحاً أن إنشاء مركز توظيف في مبنى المحافظة الجنوبية يعكس الشراكة المباشرة بين الوزارة والمحافظة على خدمة أهالي المنطقة والاهتمام بعملية التوظيف والتدريب.

وأشار العلوي إلى أن مكاتب التوظيف الفرعية تهدف إلى تحقيق هدفين الأول نقل الخدمات التي تقدمها وزارة العمل للمواطنين بالقرب من مناطقه بحيث يصبح أمر الوصول والمراجعة سهلاً على الجميع».

وبين أن الهدف الثاني من إنشاء المراكز الفرعية للتوظيف تخفيف العبء من على مركز التوظيف الرئيسي الموجود في وزارة العمل.

وقال العلوي: «إن الوزارة تقوم بعمل دؤوب من أجل تشجيع الناس على الانخراط في القطاع الخاص الذي يقدم ميزات أفضل وفرصاً تتطور أكبر في ظل انحصار الوظائف في القطاع العام»، مبيناً أن عمليات التوظيف في الوزارة مستمرة، وأن الغفلة ليوم واحد عن ذلك قد تزيد من عدد العاطلين في البحرين.

وأكد العلوي أن البحرين على رغم تداعيات الأزمة المالية التي طرأت على العالم أجمع، إلا أنها استطاعت الحفاظ على استقرارها في سوق العمل من دون أي أضرار مع وجود تسريحات محدودة حدثت تم التعامل معها من خلال نظام التأمين ضد التعطل الذي صرف التعويضات وأعاد تأهيل وتوظيف المسرحين من جديد في شركات أخرى.

وأشار وزير العمل إلى أن القطاع الخاص يوفر سنوياً وظائف كثيرة، إلا أن أكثرها تذهب للأجانب، داعياً البحرينيين للاستفادة من هذه الوظائف من خلال الانخراط وقبول العمل في القطاع الخاص.

وأشاد الوزير بدعم محافظ الجنوبية لمبادرة افتتاح أحد أجهزة وزارة العمل بالمحافظة الجنوبية، إذ أبدى المحافظ موافقته على احتضان مبنى المحافظة لأحد فروع جهاز التوظيف بالوزارة من أجل توفير خدمات الوزارة الشاملة بكل يسر وسهولة لأهالي المحافظة والمناطق المجاورة لها ولاسيما فئة الشباب الباحث عن عمل، إذ تتنوع الخدمات المقدمة لهم، ومنها تسجيل طلبات التوظيف والتدريب والتأمين ضد التعطل وغيرها.

ويهدف المكتب الجديد إلى إيصال خدمات الإرشاد والتوظيف والتدريب للباحثين عن عمل وتجنبيهم مشقة التنقل من وإلى مقر وزارة العمل، وكذلك تشجيع الباحثين عن عمل على مراجعة فروع ومراكز التوظيف والتدريب التابعة للاطلاع على احتياجات المؤسسات والشركات والتقدم لشغل الشواغر حال توافرها لضمان الاستفادة القصوى من الفرص الوظيفية، فضلاً عن مقابلة الباحثين عن عمل وتوفير التوجيه والإرشاد فيما يتعلق بالوظائف الشاغرة وفرص التدريب المتاحة. كما سيقوم الفرع بتقديم الخدمات الموجهة إلى أصحاب الأعمال، بالإضافة إلى أنه سينسق مع قسم التدريب العام في الوزارة للإعلان عن الشواغر الوظيفية وتسلم طلبات التسجيل لحضور مختلف البرامج التدريبية.

وسيقدم الفرع خدماته للمواطنين القاطنين في المناطق التابعة له، وهي الرفاع الشرقي، الرفاع الغربي، جري الشيخ، الزلاق، عوالي، عسكر، جو، الدور، وادي السيل، سافرة.

من جانبه، رحب محافظ الجنوبية بوزارة العمل ومكتبها الجديد، مشيراً إلى أن الشراكة بافتتاح مركز التوظيف تأتي ضمن استراتيجية البحرين الاقتصادية للعام 2030.

وأكد محافظ الجنوبية أن المركز سيخدم شريحة كبيرة من المواطنين من قاطني المحافظة الجنوبية الذين عبروا عن رغبته في ذلك من خلال مجالسهم المختلفة.

ومن جانبها، ألقت مديرة إدارة البرامج الاجتماعية بالمحافظة الجنوبية فاطمة الغتم، أشادت فيها بافتتاح المكتب، مشيرة إلى أن المكتب هو السادس في البحرين، وسيكون مرتبطاً إلكترونياً بمكتب خدمات التوظيف بوزارة العمل، إذ تتوافر قاعدة بيانات موحده.

وقالت الغتم: «إن هذا المركز وجد للتيسير والتسهيل على أبنائنا الراغبين في الانخراط بسوق العمل، بحيث يوفر الشواغر للمواطنين القاطنين في المنطقة نفسها»، أملة في زيادة فاعلية مؤسسات القطاع الخاص في المجتمع وتبني توظيف أهالي المنطقة التي يعملون فيها.


مطلع 2011 انطلاق مشروع تحسين الأجور

العلوي: أنجزنا 60 % من مشروع تأهيل وتوظيف الجامعيين

كشف وزير العمل مجيد العلوي على هامش افتتاح مكتب توظيف «الجنوبية» صباح أمس عن إنجاز الوزارة 60 في المئة من مشروع تأهيل وتوظيف الجامعيين الذي أطلقه سمو ولي العهد في أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

وأكد العلوي أن الوزارة استطاعت توظيف نحو 2200 جامعية في أقل من نصف المدة المحددة وبالموازنة المعتمدة للمشروع البالغة 24 مليون دينار التي قدمت بالتعاون بين صندوق العمل «تمكين» ووزارة العمل، موضحاً أن المشروع لن يحتاج لموازنة إضافية وقد يكون هناك فائض فيها لا نقص.

وقال وزير العمل: «من غير الممكن لا إداريّاً ولا ماليّاً، القيام بتنفيذ مشروع التأهيل ومشروع دعم أجور الجامعيين العاملين في القطاع الخاص وإيصالها إلى 400 دينار في وقت واحد»، مشيراً إلى أن العمل سيكون على المشروع الرئيسي أولاً، والطلب من العاملين في القطاع الخاص من الجامعيين الانتظار قليلاً لتحسين أجورهم ورفعها إلى 400 دينار.

وقامت وزارة العمل مؤخراً بدراسة أوضاع الجامعيين العاملين حالياً في القطاع الخاص، وذلك من أجل معرفة أجورهم وحجمهم ومستوياتهم الأكاديمية.

وتأتي الدراسة من أجل البدء الفعلي لتنفيذ مشروع الوزارة المرافق والمكمل لمشروع توظيف وتأهيل الجامعيين والمعني بتحسين أجور الجامعيين العاملين في القطاع الخاص ورفعها إلى 400 دينار كحد أدنى.

العدد 2940 - الخميس 23 سبتمبر 2010م الموافق 14 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 9:51 ص

      يا سعادة الوزير

      من يصدق بنسبة 60% قد تم توظيف الجامعيين العاطلين وفي اي الشركات والوزارات ونسب التوظيف دون الطموح في كل وزارات وشركات البلاد والله نحن الجامعيين لا نريد شى سوى حق لنا

    • زائر 14 | 8:37 ص

      ليش ؟؟

      ليش الجامعيين ما تعرض عليهم وظائف حكومية أن كجامعية من حقي أحصل على وظيفة حكومية و من الواجب توفيرها لي
      يا الوسط انشري تعليقاتي ليش ما تنشرين؟

    • زائر 13 | 7:49 ص

      وماذا عن عمال القدامة الذين لا يتعدون رواتبهم 250 دينار

      أتمنى من الوزارة أن تضع قانون بتحسين كل مواطن عمل في شركة أكثر من 13 سنة بحيث لا يقل الراتب عن 400 دينار .
      وهذا رايح يعطي المواطنين الحافز للأستمرار في العمل

    • زائر 11 | 5:24 ص

      والدرجة الاستثنائية ؟

      واحنا المعلمين .. صرنا موازين الى المعاقين؟؟ ويش صار عن الدرجة الاستثنائية؟؟ ملينا واحنا نتكلم عن هالسالفة؟ ثانيا يا دكتور مجيد ماتسوي لنا واسطة عند وزير التربية جان يعطينا الدرجة الاستثنائية؟ كملنا الاربع سنوات ولا شفنا شي.. والله حرام

    • زائر 10 | 4:51 ص

      بس كلالام !!

      عزيزي وزير العمل .. شسالفة الـ400 دينار ؟ إنت من صحك ولا تمزح ؟ يا أخي احنه نتعب بالجامعة جم سنة وبعدين نلاقي ماكو فرق بين الجامعي والثانوي !!
      عزيزي ,, الهندي عندنا بالشركات معزز مكرم .. يمشي له راتب ما يقل عن 600 دينار .. وسكن ومواصلات واكل وتأمين .. بينما المواطن البحريني في نفس الشركة لا يحصل على نفس المواصفاات, بل أقل منه راتب أيضا ..لماذا ؟ لأنه بحريني !
      ولانه الوزير الكريم لا يجبر الشركات على مساوات البحريني بالهندي !
      وينكم يا وزير !!

    • زائر 9 | 4:45 ص

      محمد

      مكاتب حق خدمات التوظيف ومافي وظايف!!

    • زائر 8 | 4:29 ص

      قائمة 1912

      اتمنى من الوزير يكون صادق في كلامه لان احنا في هذه القائمة ووعدنا ان يكون راتبنا الا يقل عن 400 دينار لا شفنا 400 ولاشي راتبنا فقط 281 دينار شهريا وين راحت 119 دينار ياناس لاصدقون شي لاته كل كلام بدون فعل

    • زائر 6 | 2:37 ص

      مدرسات جامعيات يشكرن

      سعادة الوزير تحياتنا وشكرنا اليك واحنا مدرسات القطاع المنسي الخاص وجامعيات _ اذا تم انشاء الله وأعطيتونا ال400 حسب تحقيق توصيات ولي العهد يحفظه الله واياكم ، نتمنى أن تأتي لنا بأثر رجعي لشور اكتوبر ونوفمبر وديسمبر _ وهذا من حقنا ,,

    • زائر 3 | 11:34 م

      ياسعادة الوزير

      انا من ضمن دفعة 1912 من الجامعيين الذين احلتمونا على تمكين مضينا اكثر من سنه ورواتبنا 270دينار ينخصم منها 21دينار شهريا للتامينات الاجتماعية والباقي 149دينار وانا احمل الماجستير والدكتوراه فهل يصح فى بلدي بالله عليك ياسعادة الوزير من متي واحنا نسمع تصريحاتكم بان الجامعي لايقل راتبه عن 400دينار هل تقدرون انتم مسئولين ولديكم عوائل كما حالنا لدينا كذلك ان تهنئوا وتعيشوا ب 149دينار شهريا - تحياتي

    • زائر 2 | 11:17 م

      حلم ليل ونهار

      أنا عم بحلم
      ليل نهار
      400 دينار
      مش افشار
      والزوج المنهار
      عار صغار وكبار
      وارتفعت الأسعار
      وصار الليل كل نهار
      تغير الاجر لله الاسرار

    • زائر 1 | 10:52 م

      بوعلي

      شكرا سعادة الوزير .. ارجو تشجيع الجامعين ومواصلة الدعم لهم لانهم تعبوا على انفسهم وارجو ان لا يقتصر التوظيف في القطاع الخاص فقط بل في القطاع العام بعد وعدم التمييز.

اقرأ ايضاً