العدد 2939 - الأربعاء 22 سبتمبر 2010م الموافق 13 شوال 1431هـ

طائرة من سلطنة عُمان

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

وَصَلَت طائرة عُمانيّة خاصّة إلى مطار مهرآباد بطهران. الطائرة مُهِرَ على مُقدّمتها كلمة «مَصَيَرة» وهو اسم جزيرة ساحِرة تقع في الجنوب الشرقي لعُمان يُكاتفها عدد من الجزر الأخرى. وللعلم فإن «مَصَيَرة» التي تدلّ آثارها على عمرها السحيق الممتد لثلاثة آلاف سنة كانت أحد مراسي السّفن الهامّة، ومَوئِلاً مهماً للمياه العذبة، حتى سَالَ لعاب الإسكندر المقدوني عليها فاتخذها قاعدة له عندما كانت امبراطوريته تتمدّد إلى حيث هناك.

على أيّة حال، وصلت الطائرة العُمانية، وكان في انتظار مَنْ فيها بقاعة التشريفات بالمطار عدد من المسئولين الإيرانيين يصطحبون معهم فتاة أميركية اسمها سارة شورد (31 عاماً). وبعد بُرْهَةٍ من الزّمن أقلعت الطائرة الخاصّة من العاصمة طهران نحو العاصمة مسقط وهي تُقِلُّ معها المواطنة الأميركية، التي كان القضاء الإيراني قد اتّهمها بالتجسس بعد دخولها الأراضي الإيرانية عبر الحدود الشمالية للعراق وبمعيّتها اثنان من الأميركيين.

لا أودّ أن أدخل في تفاصيل أكثر بشأن الموضوع، وما إذا كانت السّلطنة قد دفعت كفالة شورد أم لا (500 ألف دولار) أو حتى عن وصف الوساطة التي تمّت، إلاّ أنني أرغب أن أَلِجَ الموضوع من حيث قيمته الحقيقية وليس العَرَضِيَّة. فسلطنة عُمان تأخذ دورها الإقليمي والعالمي من حيث أداء حُكمها السياسي الرّشيد تحت قيادة جلالة السلطان قابون بن سعيد الذي مَوضَعَ عُمان على حَدِّ المركز الأول عربياً من حيث الشفافيّة ومكافحة الفساد.

في عالَمٍ مليء بالصراعات والاصطفافات والعِداء والخصام، يُصبح وضع القَدَم إلى أيّ منها أمراً بالغ الصعوبة. فهناك عدوُّ صديق يستلزم موقفاً منه. وهناك صديق عدوّ، وهناك عدوّ عدو يُمكن تثمير قوّته في المعركة. وهناك صديقُ صديق يُمكن الاستفادة منه في حِلف. وهكذا تتوالَى الصداقات والعداوات لتقيم نظاماً مُربِكاً في العلاقات الدولية، ودُفُوعاً تُنتُج أزمة في حين، وصُلحاً في حين آخر. وبين الأولى والثانية يضيع جزء من رصيد الدول في المكابدة.

في الحالة العُمانية. وفي أُتُونِ تلك المعادلة الصعبة، تغلُب الحكمة على التهوّر، والعقل على الجنون. وربما شاء العُمانيون أن يتصرّفوا وفق نظرية الفيلسوف الإنجليزي جون ستيوارت ميل القائمة على أن «ما يُمَيِّز عامة الناس عن خاصتهم هي عدم قدرة العامة على التصرف وفقاً لمعتقداتهم». فعندما تلتزم بمسار المجموع وتتورّط في خطّ سَيْرِهِم ومصالحهم المباشرة، فإنك تدفع الضريبة معهم ومن خلالهم، وعلى حساب لحمك الحي.

ولكن وعندما تلتزم مسارك الخاص فإنك تعمل وفقاً لاستحقاقه، دون أن تُفرّط في صداقات إقليمية أو دوليّة. فالحقيقة تقول: إن المجموع يُمكن أن يكون حليفاً من دون حتميّة التماهي معه. يكفي أن ترسم معه حدوداً تُحاذيه ولا تصطدم به لكي يكون صديقاً جيداً. بمعنى أن الأمر هو بين حَدَّي «لا يتعارض» و «يتطابق» في المصالح السياسية، أو ما بين الكفاف والكفاية. هذه سياسة أكثر من ذكيّة تختطّها سلطنة عُمان في سياساتها الخارجية مع الدول منذ أمد.

من يُراقب السياسة العُمانية يفهم أن حصافتها قد مَنَحَتها معادلة نادرة التّحقق: صداقة مع الجميع وعداوة مفقودة. أي تصفير المشاكل. لك أن تتخيّل أن دولة عُظمى كالولايات المتحدة الأميركية تهتدي (وعن عِلم) بأن سلطنة عُمان يُمكنها أن تُسوِّي مُشكلة ما مع الإيرانيين، سواء إن كان الأمر متعلقاً بإطلاق سراح مواطنة أميركية، أو حلحلة ما في ملفها النووي. أيّ أن مسقط أصبحت منطقة جذب للحُلُول السياسية الإيجابية في زمن باتت الحاجة فيه إلى ذلك أكثر من مُلِحَّة.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 2939 - الأربعاء 22 سبتمبر 2010م الموافق 13 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:58 ص

      فديتك يا بلادي

      فديت السلطنة و أهلها و كل اللي يحبوها و يعرفوا قدرها و إنسانيتها سلطانها المعظم و مبروك عليك عيدك الاربعين يا أحلى و أغلى دولة

    • زائر 9 | 3:29 م

      تحليلات رائعة أستاذ محمد

      تعجبني مثل هذه التحليلات المنطقية، وشكرا للوسط على وجود مثل هؤلاء الكتاب الرائعين بينكم

    • زائر 8 | 1:43 ص

      لله درك يامحمد عبدالله!

      أضم صوتي لصوت الزائر رقم 4 فهذا الكاتب حقاً مبدع ومتميز وأضيف أنه يستحق لقب (كاتب عام 2010 )! لا شك أن عمان خطت خطوات جريئة في طريق الإصلاح.. كلنا نتذكر كيف كان العمانيون يعملون عمال بناء وزراعة في البحرين قبل وصول السلطان قابوس إلى سدة الحكم ولكن الحال إنقلب رأساً على عقب بعد تربع جلالته على العرش اليوم عمان من أكثر الدول العربية إن لم تكن أكثر الدول إستقراراً وأقل نسبة فساد ، كل ذلك لم يأت من فراغ بل بعزيمة وإخلاص في العمل خصوصا من رأس الدولة الحكيم جلالة السلطان قابوس

    • زائر 7 | 1:40 ص

      وظائف شاغره

      عمانيين اذكياء بس راوا اعمال شاغره عند اشقائهم الغوا امن الدوله

    • زائر 6 | 12:59 ص

      كل الطيور طارت الا طيرنا ما طار

      إذا رأينا التطور الذي يحدث لأخواننا الخليجيين والنمو والاستقرار في بلدانهم حيث تعيش شعوبها الأريحية.. يصيح صائح من قلبي (يا ليتنا كنا معكم).. (ربي اجعل هذا البلد آمنا وأرزق أهلـــــــــــــه وأرزق أهلـــــــــــــه وأرزق أهلـــــــــــــه)..

    • زائر 4 | 12:09 ص

      بوركت ..

      أستاذ محمد، تذهلني بكتاباتك .. لا استطيع توصيف هذه المقالة .. هل هي أدبية .. سياسية تحليلية .. اقتصادية ام فلسفية .. ام هي تجمع كل ذلك ..
      بوركت وبورك هذا القلم الدفاق ..
      دمت بخير ..

    • زائر 3 | 11:58 م

      أب المصلي

      اسعدت صباحا أن تتكلم عن سلطنة عمان وعن الحصافة التي تمتاز به سياستها الفريدة وعن هذه المعادلة النادرة من الحكمة في معالجة الأمور بروية وهدوء اكسبتها أحترام العالم عمان اليوم تحت قيادة حكيمة نقلتها من عالم النسيان الى عالم تقدم ونماء في جميع الميادين وعلى كافة الأصعدة قائد فريد من نوعه وشعب لايعرف الملل والكسل يحفر الأرض بأصابعه يشق طريقه بخطه ثابته من التقدم والرقي وكل هذا لم يأتي من فراغ أنما أتى حينما وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب بدون تحيز أو تمييز فعمان اليوم لأهلها العمانين كلهم

    • زائر 2 | 11:58 م

      سياسات عقلانية

      سلطنة عمان هي من الدول الغنية عن التعريف والتي تتبع سياسات عقلانية ومتزنة
      لقد اصبت فيما تحدثت سيدي الكاتب

    • زائر 1 | 11:17 م

      تحية لعمان واخواننا العمانيين الاكارم

      تحية قلبية لكم يا اخوتي العمانيين سيما الذين درست معهم على مقاعد الدراسات الجامعية بشمال اوربا وتحية لعيد استقلالكم وها انتم تنعمون بحياة رغيده فى عهد السلطان قابوس الذي ألغي بالامس بمرسوم منه محكمة امن الدولة وقانون امن الدولة فتحية لكم اهلنا العمانيين الطيبيين سائلين لكم العزة والرفاه ودوام الخير والنعيم فى ظل جلالته

اقرأ ايضاً