العدد 2414 - الأربعاء 15 أبريل 2009م الموافق 19 ربيع الثاني 1430هـ

تدشين تقرير الأمم المتحدة للحد من «الكوارث» في البحرين 17 مايو المقبل

المملكة تطرح دراسات ووثائق عن دورها في مكافحة الكوارث

يشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في اجتماع تدشين تقرير الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث الذي سيدشن في مملكة البحرين في السابع عشر من مايو/ أيار 2009. وتأتي مشاركة الأمين العام في هذا الاجتماع المهم تجسيدا للأهمية التي توليها الأمم المتحدة وأجهزتها المتخصصة في مكافحة مخاطر الكوارث التي يشهدها العالم بين فترة وأخرى.

وستشارك في هذا الاجتماع شخصيات دولية مهمة لها مساهمات معروفة في مكافحة الكوارث والتقليل من مخاطرها بجانب مشاركة الكثير من خبراء العالم المهتمين بهذه المشكلة كما ستحضر المنظمات غير الحكومية التي تلعب دورا مهمّا في التعريف بمخاطر الكوارث ومكافحتها هذا الاجتماع المهم.

من جهتها قالت الكثير من الجهات المختصة بمكافحة الكوارث في مملكة البحرين إنها ستشارك في اجتماع تدشين تقرير الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث وذلك في الفترة من 17 إلى 18 مايو 2009 وذلك عن طريق التنسيق بين وزارة الخارجية ووزارة الداخلية واللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالبحرين.

وستقوم هذه الجهات بإعداد دراسات ووثائق ستطرحها خلال جلسات الاجتماع والتي توضح دور مملكة البحرين في هذا المجال، وتؤكد هذه المشاركة دور مملكة البحرين البارز في المساهمة مع الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة بتقديم كل ما يمكن من مساعدات مالية وتقنية للتقليل من مخاطر الكوارث.

وتقوم سكرتارية الأمم المتحدة الخاصة بالإستراتيجية الدولية للتقليل من الكوارث في الوقت الحالي وبالمشاركة مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي وبرنامج البيئة الدولي و«اليونسيف» ولجان الصليب الأحمر ومنظمة الأرصاد العالمية واليونسكو ومنظمات المجتمع المدني وغيرها التي تعمل في هذا المجال بالاستعداد للانتهاء من إعداد التقرير الدولي قريبا.

ويهدف التقرير بشكل أساسي إلى توجيه الأنظار سياسيّا وإعلاميّا إلى خطر الكوارث، وسيعزز التزامات الدول لتقليل فقدان الأرواح المتزايدة وحماية المواطنين والحفاظ على المكاسب الاقتصادية التي تتأثر بهذه الكوارث الطبيعية، وإن هذا التقرير سيعطي فكرة عامة عن المخاطر الطبيعية وتغيير المناخ، والتي ستؤثر بدورها بشكل أساسي، وخاصة بالنسبة إلى علاقة هذه الكوارث بالفقر والتنمية البشرية، وسوف يتطرق كذلك بشكل مسهب إلى مراجعة التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والهيئات الإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني في تنفيذ سياسات للتقليل من مخاطر الكوارث، وذلك ضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

العدد 2414 - الأربعاء 15 أبريل 2009م الموافق 19 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً