العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ

اعتقال منظر السلفية الجهادية في الأردن

اعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية عصام البرقاوي المعروف بابو محمد المقدسي منظر تيار السلفية الجهادية في الأردن، حسبما ذكر (الأحد) مصدر مقرب من العائلة أمس.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس» إن «الأجهزة الأمنية أوقفت ليل الجمعة السبت عصام البرقاوي الملقب بابي محمد المقدسي دون بيان الأسباب وراء التوقيف».

وأضاف إن «الأجهزة الأمنية استدعت البرقاوي وعلى إثر مراجعته لهم تم احتجازه هناك ولم يعد للمنزل». وأوضح المصدر إن «عائلة المقدسي لا تعرف سبب الاعتقال كما أنه لم يتمكن من الاتصال بهم أو يطلب حضور محام».

والمقدسي هو المرشد الروحي السابق لأبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم «القاعدة» الذي قتل في غارة أميركية في إحدى قرى محافظة ديالى شمال شرق بغداد في يونيو/ حزيران2006.

وكان الزرقاوي التقى المقدسي العام 1991 في باكستان قبل ان يلتحق بالسلفية الجهادية ثم اعتقلتهما الشرطة الأردنية العام 1994.

لكن المقدسي والزرقاوي افترقا في وقت لاحق بسبب «خلافات آيديولوجية» حيث يعارض المقدسي العمليات المسلحة ضد المدنيين.

وأعلن في 13 يونيو/حزيران الماضي عن مقتل عمر البرقاوي (27 عاماً) نجل عصام البرقاوي في اشتباك مسلح مع القوات الأميركية في الموصل شمال العراق.

من جانب آخر، وجه مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية أمس تهمة الإعداد للقيام «بأعمال إرهابية» ضد عسكريين أجانب، لشقيقين أردنيين، بحسب ما أفاد مصدر قضائي أردني.

وقال المصدر إن «مدعي عام محكمة أمن الدولة وجه أمس لعلاء الدين فهد محمد أبو سرحان (28 عاماً) وشقيقه محمد فهد محمد أبو سرحان (23 عاماً) تهمتي المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة سلاح ناري دون ترخيص».

وأضاف أن «المتهمين الموقوفين على ذمة القضية منذ 25 يونيو/حزيران الماضي نفيا التهم الموجهة إليهما وقالا «إنهما غير مذنبين»، مشيراً إلى تأجيل جلسة المحاكمة إلى 28 من الشهر الحالي للاستماع إلى شهود النيابة.

وبسبب وجود أوامر سابقة من المدعي العام بمراقبة هاتفيهما لورود معلومات بشأن نية المتهمين تنفيذ عمليات إرهابية، فقد جرى تسجيل المكالمة الهاتفية بينهما ومن ثم القبض عليهما.

وبحسب لائحة الاتهام فإن «السيارات التي كان يلاحقها المتهم علاء الدين كانت تعود لعسكريين بريطانيين والسفارة الأميركية». ويواجه المتهمان في حال إدانتهما عقوبة السجن 15 عاماً.

العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً