العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ

الجيش الموريتاني «يقصف» مواقع لتنظيم «القاعدة» في مالي

أفاد مصدر عسكري موريتاني كبير في نواكشوط لوكالة «فرانس برس» أمس (الأحد) إن الجيش الموريتاني يقصف مواقع لتنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي.

وأعلن هذا المسئول العسكري إن «جيشنا يقصف في هذه الأثناء مواقع لإرهابيين في تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي».

ويندرج هذا العمل «في إطار مكافحة هذه العصابات الإرهابية التي تعيث فساداً في منطقة الساحل والصحراء وتهدد الأمن والاستقرار على طول الحدود الموريتانية»، وفق المصدر نفسه.

وأكد هذا المسئول العسكري «إنها متابعة منطقية للتدخل الذي بدأته (في نهاية الأسبوع) قواتنا المسلحة بعدما رصدت عصابة إرهابيين في رتل من الآليات المسلحة التي كانت تنتقل إلى حدودنا مع جمهورية مالي الشقيقة بهدف مهاجمة أحد مواقعنا».

ووقعت معارك دامية الجمعة والسبت بين الجيش الموريتاني ووحدات من تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» في تومبوكتو (900 كلم شمال شرق باماكو).

من جانبه، اعتبر وزير الدفاع الفرنسي، إيرفيه موران السبت أنه «شبه واثق» من ضلوع تنظيم «القاعدة» في خطف خمسة فرنسيين في النيجر.

وأدلى موران بتصريحه خلال اتصال مع أنصار حزبه «الوسط الجديد» بعد أن اختصر زيارته لكندا للعودة إلى باريس من أجل المشاركة في إدارة قضية الرهائن. وقال «لقد اختطف القاعدة مواطنينا الخمسة، هذا شبه مؤكد».

وتوقفت بعد ظهر السبت المعارك التي دارت بين الجيش الموريتاني وتنظيم «القاعدة في المغرب الإسلامي» في شمال مالي حيث يعتقد إن الفرنسيين الخمسة محتجزون مع إفريقيين اثنين. واختطف السبعة الخميس في النيجر. وأكدت فرنسا إن هذه المعارك لا علاقة لها بخطف الرهائن، وإنها لم تشارك فيها.

العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً