العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ

الكويت تحظر التجمعات العامة للحد من تصاعد التوتر

مسئولو وزارة الداخلية الكويتية خلال مؤتمر صحافي أمس             (أ. ف. ب)
مسئولو وزارة الداخلية الكويتية خلال مؤتمر صحافي أمس (أ. ف. ب)

حظرت الكويت أمس (الأحد) التجمعات العامة للحد من تصاعد التوتر الطائفي على خلفية تصريحات أدلى بهاالخطيب المتطرف ياسر الحبيب في حفل في لندن، وتطاول فيها على أم المؤمنين عائشة (رض) في 17 رمضان الماضي (27 أغسطس / آب 2010).

وقال مدير الإدارة القانونية في وزارة الداخلية الكويتية العميد أسعد الرويح في مؤتمر صحافي قرأ خلاله بيان الحظر: «هذه فتنة ويجب أن توقف». وأشار البيان إلى حظر «أي موكب أو مظاهرة أو تجمع في الشوارع والميادين العامة والتي يزيد عدد المشاركين فيها عن عشرين شخصاً». وقال: «إن المخالفين يواجهون عقوبة بالسجن سنتين»، مشدداً على أن وزارة الداخلية «تمارس دورها» انطلاقاً من «حرصها على أمن واستقرار البلد». وأسفرت تصريحات الحبيب عن موجة من الردود الشاجبة وخصوصاً من قبل علماء الدين المسلمين السنة والشيعة. وطالب ناشطون كويتيون الحكومة بالسعي إلى تسلم الحبيب أو سحب الجنسية الكويتية منه.


الحكومة تدعو وسائل الإعلام لدرء الفتنة

الكويت تحظر التجمعات العامة للحد من تصاعد التوتر الطائفي

الكويت- أ ف ب، كونا

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي بالانابة وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح أمس ان الكويت ستتصدى بكل حزم لكل من يحاول جرها الى أي فتنة بغيضة، مطالباً الجميع بالتكاتف وتحمل مسئولياته الوطنية في هذا الشأن.

وقال الشيخ جابر المبارك في لقائه مع ممثلي وسائل الاعلام ان ما يحدث في الكويت حاليا ليس امرا بسيطا، ومصلحة الكويت فوق كل اعتبار، داعيا الجميع الى المشاركة في تحمل المسئولية والعمل على تهدئة الأمور بدلا من تصعيدها «والكويت لا تحتمل أي تصعيد».

وشدد في الوقت ذاته على أهمية أخذ العبر من الدول التي تعرضت لأحداث طائفية مؤكدا ضرورة التكاتف والتآزر لحماية الشعب الكويتي والجبهة الداخلية من هذه الفتنة.

وأكد الشيخ جابر المبارك ان الاختلاف في وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا المحلية والاجتهادات في الشأن العام «لا يوصلنا الى مرحلة الخطر» بل ما يوصلنا الى تلك المرحلة هو «توظيف الاختلاف في الطائفية بقصد اشعال الفتنة المذهبية».واشار الى دعوة سمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء في شأن «حماية النسيج الاجتماعي».

وقال مخاطبا ممثلي وسائل الاعلام «اخواني انتم تدركون ان هناك من يريد ان يجرنا الى الفتنة البغيضة وهو ما سوف نتصدى له بكل حزم» مستدركا بالقول «لكن الحزم والقوانين لا يكفي ونحن بحاجة الى تعاضد وتكاتف للسواعد».

واضاف «ان درء الفتنة مسئولية وطنية وتقع على عاتق الجميع، كل في موقعه» مبينا ان ما شهدته البلاد في الايام القليلة الماضية «امر غير بسيط ويؤكد ان هناك هشاشة في المجتع يجب ان نتلافاها قدر الامكان».

ودعا وسائل الاعلام بصفتها «احدى ادوات الشعب الكويتي» الى حماية الشعب «الذي يطلب منا المساعدة والمساندة» في اشارة الى ما تشهده الدواوين من تذمر «وما نحسه من مرارة في خطابات سمو امير البلاد».

وحظرت الكويت أمس (الأحد) التجمعات العامة في البلاد للحد من تصاعد التوتر على خلفية تصريحات أدلى بها الخطيب المتطرف ياسر الحبيب في لندن وتطاول فيها على أم المؤمنين عائشة (رض) .

وقال مدير الإدارة القانونية في وزارة الداخلية الكويتية العميد أسعد الرويح في مؤتمر صحافي قرأ خلاله بيان الحظر «هذه فتنة ويجب أن توقف».

وأشار البيان إلى حظر «أي موكب أو مظاهرة أو تجمع في الشوارع والميادين العامة والتي يزيد عدد المشاركين فيها عن عشرين شخصاً».

وأشار الرويح إلى أن المخالفين يواجهون عقوبة بالسجن سنتين مشدداً على أن وزارة الداخلية «تمارس دورها» انطلاقاً من «حرصها على أمن واستقرار البلد».

وتأتي هذه الخطوة من الحكومة بعدما أعلنت مجموعات عدة في الكويت عزمها على تنظيم تجمعات عامة للمطالبة بترحيل ياسر الحبيب من منفاه الاختياري .

وكان الحبيب غادر الكويت هرباً من حكم بالسجن عشر سنوات بسبب تصريحات مسيئة بشأن أول وثاني الخلفاء الراشدين ابو بكر الصديق (رض) وعمر بن الخطاب (رض).

العدد 2936 - الأحد 19 سبتمبر 2010م الموافق 10 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:02 م

      كلام موزون

      اللي يريد خير لبلده يكون كلامة وفعله موزون ومحسوب حتى للمستقبل
      عجبني كلام مدير الإدارة القانونية في وزارة الداخلية الكويتية .

    • زائر 15 | 4:16 م

      الشجرة الطيبة

      الكويت مضرب المثل في الامان والاستقرار والله يبعدنا وياها من الحساد

    • زائر 14 | 1:00 م

      عملاء؟

      السلام عليكم ورحة الله وبركاته
      ياسر حبيب اصلا مو شيعي وله سني في الأيام التي مضة سبو الخميني رحمه الله والأن السيده عائشه والجاواب هو بأن ياسر ومن معه عملاء لبريطانيه يريدون اشعال الفتنه بين المسلمين.
      وانشاءالله كلنه نوقف مع بعض ضد هؤلاء العملاءز

    • زائر 11 | 8:50 ص

      يارب نكون مثل الكويت في يوم من الأيام !

      يارب نكون مثل الكويت في يوم من الأيام !

    • زائر 9 | 7:19 ص

      اخماد الفتنه

      الفتنة أشد من القتل

    • زائر 8 | 4:04 ص

      شوف الفرق !!

      شوف الفرق !!

    • زائر 7 | 3:03 ص

      عاشت الكويت

      هذا ما عهدناه من المسئولين في الكويت الشقيقة: العقل والحكمة والتهدئة
      نتمنى أن تحذو جميع دول الخليج هذا الحذو
      عاشت الكويت

    • زائر 2 | 12:17 ص

      121212

      مواطنما يعجبني في الكويت هو اخماد نار الفتنة سواء من السنة او الشيعة بعكس الوضع عندنا في البحرين الطائفية في كل يوم

    • زائر 1 | 12:12 ص

      مواطن

      ما يعجبني في الكويت هو اخماد نار الفتنة سواء من السنة او الشيعة بعكس الوضع عندنا في البحرين الطائفية في كل يوم

اقرأ ايضاً