العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

مناشدات مطلّقة بحرينية

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

بصوتها الحزين اتصلت بنا إحدى الأخوات البحرينيات، تشكو الحال المرير الذي ألمّ بها بعد رحلة زواجها الشاق وطلاقها الأكثر شقاء من شخص يحمل جنسية دولة خليجية، ومع احترامنا الشديد إلى الإخوة الأشقاء في هذه الدولة الخليجية، إلا أننا نحمل اليوم مناشدات هذه البحرينية المطلّقة.

كان نصيبها في الزواج بشخص غير متوافق معها، وانتهى في المحاكم البحرينية الشرعية بالطلاق، واستمرّت القضايا بين الاثنين حتى تحصل المرأة على حقّها من طليقها، ولكن شاءت الأقدار عدم حصولها على أي شيء، سواء حقّها في الحصول على جواز ابنتها، أو في الحصول على تنفيذ أحكام المحكمة - سواء الشرعية أو الجنائية.

شقيت المرأة مع الزوج، وأعطت الرخيص والثمين، واشترت بمالها أرضاً لم تستطع توثيقها في بلد زوجها، بسبب ظروف المرأة هناك، واتّفقت مع هذا الطليق على كتابة الأرض باسمه، ولم يقم بتغيير الاسم حتى ساعة كتابة المقال، ومازالت قضيّتها في شأن هذه الأرض تتداول على عتبات المحاكم!

تعرّضت للضرب والإهانة بشتى وسائلها، وبعد الطلاق لم يسلّم الزوج جواز ابنته إلى الآن لطليقته، حتى تستطيع جعل ابنتها في المدارس البحرينية وغيرها، والكل يعلم بضرورة الوثائق القانونية والهوية في البحرين.

هرب الزوج من الأحكام الجنائية والشرعية، ولكنه لم يهرب من البحرين، ولم يُمنع من السفر ولم يُحجز عليه، لتحصل المرأة على حقّها في النفقة والطفلة، ولم يستطع محاميها على رغم محاولاته العديدة منع الزوج من السفر حتى تنتهي القضايا.

وبعد ذلك كلّه قامت المرأة بكتابة خطاب إلى سفارة الدولة التي ينتمي إليها زوجها، وتوثيق كل كلمة في الخطاب بوثائق رسمية من الأحكام التي كانت في صالحها، وناشدت المسئولين في السفارة الاهتمام بموضوعها، ولكن السفارة لم ترد حتى الآن، حتى أنّ محكمة التنفيذ أرسلت خطابين إلى سفارة بلاد الزوج لتبت في الموضوع!

اليوم بنتُ البحرين هذه المطلّقة، تناشد البحرين لحل أزمتها، وهي في توجّس كل يوم وفي خوف شديد على مستقبل ابنتها، فلقد خرجت من زواجها الفاشل بابنة مظلومة، شاءت الأقدار بانفصال الوالدين، وعدم استقرارها معهما كأسرة وظيفية في بيئة صحيّة نفسياً واجتماعياً.

لقد طرقت هذه البحرينية باب المجلس الأعلى للمرأة عدّة مرات، وكانت تنتهي بعدم تجاوب المجلس الأعلى للمرأة مع قضيّتها، ونحن نعلم أن المجلس يحاول مساعدة الجميع، ولكن هناك بعض القضايا التي تحتاج منهم إلى البت فيها، والتدخّل للمساعدة، وإن كانت المساعدة بسيطة، ولو بسماع معضلتها!

نناشد اليوم محكمة التنفيذ للإسراع في تنفيذ الأحكام الصادرة من المحكمة الشرعية والجنائية، ونناشد سفارة بلاد الزوج للتدخّل بإعطاء الأم حق الحصول على جواز ابنتها، كما نناشد المجلس الأعلى للمرأة - وهو سبّاق دوما إلى المساعدة - مساندة هذه البحرينية وطفلتها، فهي ابنة الوطن وتحتاج منّا إلى بذل عطاء أكبر لها ولعائلتها

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 4:35 ص

      ام فيصل

      أحيانا يكون الطلاق في مصلحة المراة اذا كانت الحياة ظالمة وغير منصفة وبالاخص اذا كانت وحيدة في دولة يستطيع ان يستفرد بها زوجها في اي لحظة لانها تكون كسيرة لا مفر لها ولا ملجأ ولكن الضحية الكبرى هم الابناء الذين يربون مشتتين حتى لو اغدقنا عليهم الحنان واغرقناهم بصنوف والوان الدلال الا ان دواخلهم تبقى كسيرة ويحاولون بشتى الطرق اخفائها ولكنها سرعان ماتظهر عند اي موقف صغير فيحسون بالظلم وتكون الحساسية عندهم مفرطة وتبقى احسن كلمة هي حسبي الله ونعم الوكيل والدعاء بالفرج من الله فهو المساعد

    • زائر 13 | 12:33 م

      الحذر واجب... ام محمود صح لسانك هناك من تتطلق ثم يشار عليها بالبنان بأنها مسكينة تطلقت ولا يعلمون انها اصبحت في غاية السعاة بطلاقها بل اطلق سراحها من سجن بغيض قد ابلى جسدها واجهد عقلها

      هناك من الرجال من هم ذئاب عالـِيَـهم ثياب
      يسمون بشر الا انهم يملكون روح حيوانية بداخلهم
      تجعلهم يتصرفون دون عقل وما أسوأ تلك الفئة من الرجال فئة تحتاج لاحراقها لتطهير الارض منها ومن دنسها السام فهنيئا لكل مطلقة قد عانت من زوجها التي شاءت الاقدار ان تتنفس معه هواءا ملوثا وتشاركه سقفا واحدا اقصد جحيما واحدا

    • زائر 12 | 11:28 ص

      الطلاق ليس نهاية الحياة .. احيانا كثيرة يكون بداية لمرحلة أجمل................. ام محمود

      الزواج والعيش تحت ظل رجل قاسي وظالم و لا يعرف الحب والعطف والرحمة لا يسمى زواج بل انتحار ولتحمد هذه المرأه ربها مائة مره انها تخلصت من هذا الرجل الممسوخ والله يعوضها بزوج بحريني يتعاطف معها ويعوضها عن سنوات الحرمان والعذاب وتنجب منه أبناء الى جانب ابنتها ..
      المجتمع يصور الطلاق على انه شبح مخيف والواقع ان كثيرا من الزوجات يستريحون عندما يتخلصون من أزواجهم الظالمين والمادة تتعوض ولكن الصحة والسعادة لا

    • زائر 11 | 10:15 ص

      تعليق

      أعرف وحدةسلمت روحها لواحد كويتي وجابت منوا بنت
      تفاجأ الرجال أنه مشتكية عليه في المحاكم وقالت للقاضي البنت ثمرةزواج في حين ان الرجال يقول ما تزوجتها المرة بحرينية الحين 3 سنوات وهي في المحاكم ...........
      ما حصلت على حق ولا باطل لان ما عندها و ثيقة زواج وانتوا فاهمني طبعا
      المفروض الكاتبة تتقصى الحقائق من الطرفين قبل ما تتعاطف مع شخص دون الاخر

    • زائر 10 | 5:36 ص

      الى يا ليت

      الله يكون في عونك (عليك بالصلاة والصوم والصبر).. الله يهدي زوجك ويبلغك في العيال.. بس يا أخت البيوت أسرار ولا يجوز التوضيح بصورة فاضحة.. إن الله مع الصابرين.. وبشر الصابرين.. والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين..

    • زائر 9 | 5:17 ص

      ياليت

      ياليت كل وحدة تتمنى الطلاق تحصل عليه بسهوله,,,,,أنا بحوار هاديء طلبت الطلاق من زوجي قال لي (( طلاق ما باطلق لكن لج أمرين تظلين خدامة لي و لعيالي و سوي لج علاقة مع واحد بس لحد يدري من الأهل ,,,,,و ألحين 6 سنوات و هو هاجرني كله بسبب حريم الفنادق و الشقق الحمرة و هو بغرفة و أنا و عيالي بغرفة .

    • زائر 8 | 4:55 ص

      ام بدر

      أعرف ناس واجد ضاقوا الأمرين ماساعدوهم

    • زائر 7 | 2:10 ص

      ALBEEM

      EVERY PROPLEM HAPPING FOR WOMEN SHE WANT DIVORCE.

    • زائر 6 | 12:42 ص

      مجلس الهرار

      هذي كلش عودة كما نناشد المجلس الأعلى للمرأة - وهو سبّاق دوما إلى المساعدة - مساندة هذه البحرينية وطفلتها، فهي ابنة الوطن وتحتاج منّا إلى بذل عطاء أكبر لها ولعائلتها.

    • زائر 5 | 12:36 ص

      منامية

      ربما للطرف الآخر مبرراته أيضا
      لماذا الانحياز إلى المواطنة
      المرأة المطلقة كسيرة
      وغالبا ما تهضم حقوقها خاصة بعد الزواج من غير البحريني
      تعودنا على هذه القصص
      ولكن أنا للكاتبة تقديم مناشدة تدفع للحل وهي غير قادرة على كتابة اسم الدولة واسم السفارة
      ؟؟؟
      نصيحتي للكاتبة بأنه طالما الموضوع يحتاج إلى عدة أطراف لتدلو بدلوها والمقال لا يمكنه احتواء ذلك
      يمكن تحويله للصحيفة لمتابعته مع الأطراف الأخرى

    • زائر 4 | 12:32 ص

      شكراااا

      ما الذي يجعل بحرينية تشتري أرض وتسجلها باسم زوجها الخليجي؟
      والقانون لا يحمي المغفلين كما يقولون
      شكرا للكاتبة مع ان الموضوع المطروح يناسب صفحة كشكول أكثر ولا يرقى إلى أن يطرح في عمود الكاتبة التي عودتنا قوة مقالاتها

    • زائر 3 | 12:18 ص

      الدين والخلق أولا" .. أما الآن فالمال والجمال .. لذا نرى النتائج

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " ان جاءكم من ترتضون دينه وخلقه فزوجوه "

    • زائر 2 | 11:48 م

      ظلم ساعة = سبعين ساعة من المعاصي

      الظلم ليس فقط قبيحا في الدنيا ولكن عواقبه وخيمة على صاحبها في الآخرة وخصوصا إذا وقع الظلم على أقرب المقربين وعلى من أحسن إليك والذي ربما يجرّ أحيانا إلى عقاب دنيوي من الله يسبق العقاب الآخروي
      والظلم من موانع استجابة الدعاء فلن يقبل لظالم دعاء وهو مغموس في ظلمه
      الرجولة الحقيقية ليست في سلب الزوجة الضعيفة حقها وفتل العضلات على من هو اضعف منك لا يعد رجولة فالرجولة هي مقارعة الأبطال في ساحات النزال أما فتل العضلات على المستضعفين فلا يعد رجولة

    • زائر 1 | 10:58 م

      أحمد

      هذا ما جره علينا قانون أحكام الأسرة

اقرأ ايضاً