العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ

أهالي سار: البناء في المأتم القديم مازال قائماً على رغم قرار وزير العدل

استغربوا إصرار الأوقاف الجعفرية على «العصف بوحدة القرية وسلمها الأهلي»

قالت مجموعة من أهالي سار، في بيان أصدرته أمس رداً على بيان إدارة الأوقاف الجعفرية الذي نشر قبل إجازة عيد الفطر المبارك، إنه على رغم مرور أكثر من أسبوع على تسلم الإدارة خطاب وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة بالإيقاف الفوري لبناء المأتم القديم (منذ 24 أغسطس/ آب الماضي) مازالت أعمال البناء مستمرة في تجاهل واضح للقرار.

وثمن الأهالي «حرص وزير العدل على وحدة النسيج المجتمعي للقرية وتفهمه للمشكلة التي تعصف بوحدتها وتهدد السلم الأهلي فيها، والمتمثلة في الإجازة الممنوحة بأمر الأوقاف الجعفرية لشخص لا يمثل أية صفة اعتبارية ولا يملك تخويلاَ مجتمعياَ لذلك», مقدرين إصداره قرار الإيقاف الفوري لعملية البناء «الذي للأسف لم تلتزم به إدارة الأوقاف, وعملت على الالتفاف عليه, بل اعتباره لا يعنيها من قريب أو بعيد، كما يصرح به أعضاؤها».

واتهم الأهالي إدارة الأوقاف بأنها «تبيّت النية لتنفيذ المشروع حتى وإن أدى ذلك إلى خراب القرية وتهديد السلم الأهلي فيها، مع كامل استغرابنا من إصرارها على تنفيذ مشروع البناء بهذه الطريقة على رغم علمها القطعي برفض الغالبية العظمى من أبناء القرية لذلك، ومن خلال أكثر من دليل كالعريضة التي وقعها أكثر من ستمئة من أبناء القرية ممن هم فوق الثامنة عشرة من العمر، والاعتصام أمام مبناها، وغيرهما من الوسائل التي عبر بها الأهالي عن رفضهم واحتجاجهم؛ ما يجعلنا نتساءل عن النوايا وراء ذلك».

وسألوا: «لمن سيكون البناء والحال كذلك؟ مع تأكيدنا على عدم رفض إدارة المأتم والأهالي لموضوع البناء، بل ذلك ما اتفقت عليه الكلمة، شريطة أن يكون من خلال الإدارة المنتخبة؛ لأن ذلك هو الضمانة لحفظ وحدة المجتمع واستقراره». وتاب البيان «تنفي إدارة الأوقاف ولاية إدارة المأتم على مبنى المأتم القديم, وهذا ما يتناقض مع تصرفاتها السابقة مع هذه الإدارة, فهي التي منحتها إجازة استصدار شهادة مسح المبنى المذكور في 2006م, بل تعاملت معها في كل ما يخصه, ومراسلاتها خير شاهد على ذلك». واعتبر الأهالي تذرع الإدارة باسم المأتم «تنكّراًَ لما قر عليه العرف داخل سار وخارجها وما كانت هي ذاتها تقره وتعمل به، ويكفينا دليلاَ على ذلك مراسلاتها مع الإدارة, مع قناعاتنا أن التسمية لا تغير في الحقيقة شيئاَ».

وأضافوا «ادعت الأوقاف أن الولاية على المبنى لحملة المفاتيح, وهذا أمر واضح البطلان, ويكشف عن نوايا هذه الإدارة وتواطئها, وإلا فعليها أن تعطي الولايات على جميع مآتم البحرين ومساجدها للعاملين فيها وخصوصاً من إخواننا الآسيويين لأنهم هم من يحملون مفاتيحها ويتصرفون في أمور فتحها وغلقها, بل هم الأولى بذلك؛ لأنها بالإضافة إلى كونها أماكن عملهم فهي مساكنهم التي يعيشون فيها».

أما عما يتعلق بكون المبنى آيلاً للسقوط فذكر البيان أن «استعجال الأوقاف مع من منحته الموافقة على الحصول على إجازة الهدم والبناء في هدم المبنى لإخفاء الحقيقة خير شاهد على تواطئها على ما آلت إليه أوضاع القرية. أما قصة التسعين ألف دينار التي بنيت بها إحدى صالتي المأتم والعائدة من ريع أوقاف المبنى القديم للمأتم بحسب ادعاء إدارة الأوقاف في بيانها وهو الأمر الذي نفاه مسئول الشؤون المالية لديها أثناء اجتماعها بلجنة الأهالي فهي مما يكشف عن العقلية التي تدير بها هذه الإدارة أمورها».

وطالب الأهالي في ختام بيانهم «إدارة الأوقاف الجعفرية المحترمة ومن موقع المسئولية والحرص على مصلحة القرية باحترام إرادة الأهالي وقرار وزير العدل والاستجابة إلى صوت العقل والتخلي عن سياسة المكابرة وأن تعطي نفسها شيئا من الشجاعة لتصحيح أخطائها بعيدا عن ادعاءات حفظ هيبة الإدارة ومكانتها، لأن ذلك يجب ألا يكون على حساب مصالح المؤمنين وأمنهم؛ ملتمسين منها ألا تجعل من هذا الموضوع مكانا لتصفية الحسابات الشخصية الضيقة والانتقام. ونؤكد أننا سنسعى إلى تصحيح الوضع مهما كلف الأمر؛ متوسلين بكل الطرق المشروعة طال الزمان أم قصر».

العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 7:52 ص

      إذا عرف العجب بطل السبب .

      في اسكان سار ينى مأتم أسمه مأتم الحجة على ما أظن وهو حالياً قيد الإنشاء ولا أدري ليش مأتم سار الكبير تاركينهم ، ولكن بعد البحث تبين أن هذا المأتم الجديد ليس لديه وقفيات ولذلك لا يهدد الوحدة ولا السلم الإجتماعي ، إذا عرف العجب بطل السبب .

    • زائر 30 | 7:41 ص

      15 سنة يستلمون أوقافه ما فيه فتنة ةعندما أرادوا بناءه ظهرت الفتنة

      على مدى السنوات ال 15 الماضية كان مأتم سار الكبير يستلم أوقاف مأتم السادة ويصرفونها على مأتم سار الكبير فقط ، والقائمون على بناء مأتم السادة هم يديرون المأتم طوال تلك الفترة ويصرفون عليه من جيوبهم ، ولا فيه فتنة ولا فيه مشكلة ، وبدأت المشكلة عندما أرادو القائمين على مأتم السادة بناءه ، أوقفت الأوقاف عليهم الصرف ووجهت المبالغ الموجودة نحو البناء هنا قامت القيامة .

    • زائر 28 | 4:12 ص

      عبارة الحسين يوحدنا على منبر ماتم سار

      استغربت من عبارة قرأتها على منبر قرية سار في الفاتحة الخيرة ( الحسين يوحدنا ) فقلت في نفسي يا هالي سار كيف الحسين يوحدكم وانتم بينكم قضايا في المحاكم ؟ كيف الحسين يوحدكم ورئيس المأتم رافع قضيه في المحكمة على أبن عمه ، خوش توحيد وعاشت سار موحدة .

    • زائر 27 | 4:05 ص

      كفاية شماتت الناس عليكم يا اهالي سار

      كيف يلجأ المعارضون لبناء المأتم للقضاء في وقف بناء مأتم السادة وللوزراء في آن واحد ، فعندما رفض القضاء المستعجل وكذلك رفضت المحكمة الشرعية وقف بناء مأتم السادة لجاء المعارضون للوزير ، فهل هذا معقول ؟ اتقوا الله يا اهالي سار في انفسكم وكفاية شماتت الناس عليكم . على بناء مأتم

    • زائر 26 | 3:37 ص

      وليش اًلأصرار على وقف البناء

      الأخ تنبيه الخواطر .
      وليش الأصرار من الطرف المعارض لبناء المأتم ، البناء قائم ومستمر منذ أكثر من شهر وأنتم لا زلتم مصرين على وقف البناء فلماذا هذا الإصرار . ويا ليت تفسر إلينا كيف من أجل حبه للمال وهو متعهد بتغطية العجز من حسابه الخاص وكيف يصرف عليه من حسابه الخاص طوال ال 15 سنة الماضية ، قول شيئ يدخل العقل .

    • زائر 25 | 3:28 ص

      بسبب تعنت الطرف الرافض للبناء المجلس العلمائي والعلماء يرفضون التدخل

      سمعنا إن مجلس العلمائي وكبار المشايخ في البلد ( بسبب المنظور الشرعي ) وكبار الشخصيات كلهم رفضوا التدخل بسبب إصرار الطرف المعارض لبناء مأتم السادة على موقفه وعلى تعنته ولهذا السبب لجأو إلى الوزراء تاركين العلماء وراء ظهورهم .

    • زائر 24 | 2:43 ص

      يا الله بالامارة

      يبدو ان المشكلة تكمن في المعارضين لبناء المأتم والسبب يعود لانه سوف يكون خارج سيطرتهم فاذا خرج عن سيطرتهم ستكون فتنة واذا كانوا هم المسيطرين سيكون هناك وحة وتآلف

    • زائر 23 | 1:50 ص

      المشكلة إن الأوقاف ومأتم السادة يطالبون مأتم سار الكبير ب 92000دينار

      المعروف إن الذين يعارضون بناءه قد استولو على أوقافه من غير وجه حق ونقلوها إلى مأتم سار الكبير والأن تطالبهم الأوقاف بإرجاع المبلغ وقدره 92000 دينار ، ولهذه الأسباب قامت القيامة عندهم ، وإلا إللي يسوي هالعمايل لا هو مفتكر في وحدة ولا هم يحزنون ، المشكلة إن مأتم السادة يبغون افلوسهم إللي نهبت ، وإلا المأتم قائم منذ زمن بعيد وتقام فيه الفعاليات ولا فتنة ولا هم يحزنون

    • زائر 22 | 10:37 م

      إذا أعيد بناءه فتنة وإذا سقط على رؤوس مرتاديه مو فتنة

      نعم هذا المأتم عمره 200 سنة ولم يغلق ولا زال يؤدي دوره حتى هدمه في شهر شعبان الماضي ويريدون إعادة بناء ، أين المشكلة ؟ هل إذا أعيد بناءه فتنة ؟ وإذا سقط على رؤوس مرتاديه مو فتنة . عجيب أمركم يا اهالي سار !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 21 | 7:45 م

      صباحكم جوري

      والله اني ماعلي من الهرار الي ينكتب ألي يبغى صدق الوحده مايسوي جديه ويشتكي على بني جلدته على ويه على وسسسسسسسسسسخ دنيا الي يبغي الوحده مايعارض في بناء هالمآتم بالعكس في دير واجد عندها أكثر من مآتم المبكي المضحك في الأمر والأدهى من ذلك الي مترأس هالحملة نسيب الي يبغى يبني المآتم يعني أهليه في أهليه !! وبعدين الشيخ الي بغى يبنيه متكفل فيه من زمان ومباشرنه في كل شيء الحين يوم الي الأوقاف قالت بتبنيه اعترضوا ع الرغم ماحد مفتكر فيه غير هالشيخ ..

    • تنبيه الخواطر | 6:34 م

      ليش الأصرار

      اسالوا هذا الذي مصر ان يبني الماتم ليش هذا الاصرار وهذه العجله وتجاهل الاخرين
      الا لأجل الأموال ومعروف عنه حب المال ويأخذه من اي طريق وجهه
      وهذ الملا عنده سند وظهر في ادارة الاوقاف تساعده حتى لوجتمعت عليه الدنيا
      خل الحسين يوحدنه بدل هالفوضى والتلاعب وانصحوه لله

    • فاطمة العرب | 1:21 م

      الى المعلق 8 و9

      كيف تحكمون ؟ واين عقولكم مأتم عمره 200 عام تتم فيه فعاليات واحياء امر اهل البيت وهوايل لسقوط وسوف يتم اعادة بنائه اين المشكلة او الفتنة في هذا ومنذ متى كان وجود الماتم الحسينية فتنة
      الي عاجبه الماتم حياه والي مو عاجبه لا يحظر فعاليات الماتم وانتهت المشكلة ليش خلق المشاكل و الفتنة اتقوى الله
      كيف تدعون حب الحسين وتقفون ضد بناء صرحا للحسين
      كيف تدعون انكم شيعة وافعالكم لا يفعلها الا النواصب

    • زائر 18 | 12:41 م

      انا مع بناء الماتم

      ليستمر البناء وليكون يتخصص في تدريس علوم اهل البيت ع و القران و الصلاة صباحا ومساء . ويطرح طرح جديد على الساحة مع احياء مصائب اهل البيت ع ويكوم مفتوح طوال العام ولا داعي لمنع البناء وتكبير الموضوع.
      كل القرى فيها اكثر من 5 ماتم ولا توجد مشكلة !!!
      الناس لديها عقول كيف تختار ومع من ولا داعي لتكبير الموضوع اكثر من اللازم واذا المراجع تدخلوا فقبلوا رائي المرجعية .

    • زائر 17 | 11:26 ص

      6 فتاوي تقول مأتمين وهم مصرين على مأتم واحد

      المعارضون لبناء المأتم لا يعترفون بالفقهاء ولا بالأحكام الشرعية 6 فتاوي موجودة من السيستاني والحكيم والفياض والخامنئي والخراساني والشيخ عيسى قاسم كلها تقول أنهما مأتمين وهؤلاء القوم يصرون على أنه مأتم واحد ولن نسمح ببناء مأتم ثاني حتى لو تضررت وحدة المجتمع وهدد السلم الإجتماعي

    • زائر 16 | 9:28 ص

      قرار الوزير خطأ

      طالما ان الموضوع معروض على القضاء و طالما ان من ضمن الطلبات امام المحكمة هو طلب الامر بوقف البناء لحين الفصل في الدعوى فليس للوزير الحق في الامر بوقف البناء لانه يكون تدخل في عمل القضاء

    • زائر 15 | 8:47 ص

      ظلام الليل

      والله فشيله مال سار مو باقي الاتتزانطون علا مادري ويش الله يهديكم بس واحد معارض وثاني لا ونهايه مايندرا ويش

    • زائر 14 | 8:41 ص

      اليس فيكم رجل رشيد

      عرفنا عن اهالي سار هدؤهم فما الهدف من هذه الفزعة على شنو على بناء مأتم والله فشيله كل المناطق والقرى فيها اكثر من مأتم في قريتنا 5 مآتم ولا توجد عندنا مشكلة

    • زائر 13 | 8:41 ص

      ألا يوجد عقلاء ولا حكماء في قرية سار

      الا يوجد في قرية بحجم سار كبار القوم وكلمتهم مسموعه تستطيع حل هذه المشكلة ، ألا يقولون سار قلعه وفاقية دعوا جمعية الوفاق متمثلة في الأمانة العامة تحل الموضوع ، أو استفتوا الفقهاء واقبلوا بحكمهم ، قريتكم على كف عفريت وأنتم تقولون واقفين ضد البناء على شان السلم الإجتماعي ويش هالخرابيط .

    • زائر 12 | 8:30 ص

      لماذا لم تحتكموا إلى المجلس العلمائي وكبار العلماء

      يا أهالي سار والله فشلتونا كفاية عاد كل أهالي البحرين شيعة وسنة يعرفون فضيحتكم ، لأنكم شهرتون بأنفسكم في الجرائد ، .. لو أنتم حقيقة حريصون على وحدة مجتمعكم جان قصدتون المجلس العلمائي وكبار العلماء فهم أحرص منكم على وحدة مجتمعكم التي مرغتونها في التراب

    • زائر 11 | 8:04 ص

      للاسف كل الي ردو على الموضوع يجهلون القضية

      اهل مكة ادرى بشعابها
      يا جماعة احنا في سار عندنا مأتم كبير بتسع لسار بكبرها والقرى الي حواليها بعد لين بغيتون يعني ضروري نبني المأتم القديم ليش ما تبون الوحده يا جماعة الحسين يوحدنا مو يفرقنا ترى المأتم مو شركة استثماريه مثل يا يظن البعض الي الحين طالعين فيهاا ويتشيطرون ويسون روحهم يبنون المأتم خل يشاركون في فعاليات القرية اول بعدين يروحون يبنون مأتمنا القديم يروحون يساعدون العزاب تارسه قريتنا تبغي من يتبرع لها ببناء حجرة وحمام مو محصلة
      الله يسامحكم بس

    • زائر 10 | 7:20 ص

      الاعتصام والعريضة للوحدة

      السلام عليكم
      في البداية أحب أنور الزوار اللي كتبوا بعض التعليقات الغريبة والتي تعتبر بعيدة عن الخبر والتي ليس لها أي أتصال بالأهالي أو بالمشكلة الحقيقة في منطقة سار.
      أحب أبين للجميع أن إدارة المأتم التي نظمت الأعتصام وقدمة العريضة الموقعه من أكثر من 600 شخص ليس هدفها رأسةالمأم وأنما الحفاظ على وحدة سار والتكاتف بين أهالي القرية.
      اللي حاب يضع تعليق على الأقل يكلف نفسه أشويه ويتقصى ويعرف الهدف من وراء أيقاف بناء المأتم وهو الحفاظ على وحدة القرية.

    • زائر 9 | 7:12 ص

      يا اهل سار اتقوا الله

      الى متى الفرقة بالله عليكم هل تريديون وقف الماتم حفاظا على الوحدة ام لأمر اخر.
      البلد يمر بوضع حساس وانتم......!

    • زائر 8 | 7:08 ص

      وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

      الى هذا الحد مهتمين على وحدة نسيج المجتمع او الموضوع له ابعاد اخرى.
      يا اهل سار العرائض و الصحف لا تحل الموضوع بل الاجتماع في مجلس و الحوار الهادف مع اصحاب العقول هو الحل

    • زائر 7 | 6:02 ص

      النسيج المجتمعى و وحدة الصف هى بايديكم يا اهالى سار

      يا اهالى سار الاعزاء ان وحدة الصف والنسيج المجتمعى والسلم الاهلى هى بايديكم انتم وحدكم وانتم المعنيين بالمحافظة على كل ذلك لا الاوقاف ولا اى احد ممكن يحفظ لكم هذا الا اذا احتكمتم الى العقلاء و الى الشرع فى اموركم لانها هذه امر شرعية لا تحل الا عن طريق الشرع

    • زائر 6 | 5:51 ص

      اصابكم الجنون يا اهالى سار

      والله فشلتونا يا اهالى سار

    • فاطمة العرب | 3:59 ص

      لعن الله حب المال والسلطة

      لعن الله حب المال الي خلى مجموعة من الشيعة يعتصمون رفضا لبناء ماتم ايل لسقوط

    • زائر 3 | 1:41 ص

      مشكله

      ماذا نستفيد من هاذا الخبر ما مللتونه

    • زائر 2 | 12:48 ص

      لا تفشلوننا

      تحياتي لكم اهل سار لا تفشلوننا وتتهاوشون على الماتم ومن يديره وكانه شركة او مصنع اتقوا الله فهذا ماتم للحسين وانتم خدامه ولا يجوز للخدم ان يتبارزون على ما ليس لهم!!!!!! و اننا لسنا بوضع حساس لا لزيادة الخلافات والفرقة الرجاء التعقل

    • زائر 1 | 11:41 م

      بسكم

      لازم تكونون رؤساء خل كل واحد يبني

اقرأ ايضاً