العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ

الأجانب يمتلكون ثلث أصوات الكتلة البلدية في أولى «العاصمة»

بنسبة تصل لـ 33 % وبعدد 1352 ناخباً مقيماً أو يملك عقاراً

أظهرت لوائح الناخبين التي أعلن عنها مركز محافظة العاصمة المشرف على سلامة الاستفتاء والانتخاب مساء (السبت) من الأسبوع الماضي، أن عدد الناخبين الأجانب من المقيمين وممن يمتلكون عقارات خاصة في البلاد في الدائرة الأولى من محافظة العاصمة، يمثلون ثلث الأصوات البلدية من إجمالي عدد من يحق لهم التصويت للمجلس البلدي.

وبينت لوائح الكتل الانتخابية أن عدد الأجانب في أولى العاصمة ممن يحق لهم التصويت للمجلس البلدي فقط بلغ نحو 1352 ناخباً، ومن إجمالي أصوات من يحق لهم التصويت للمجلسين النيابي والبلدي بلغ 4279، أي أنهم يمثلون نحو 33 في المئة من إجمالي من يستطيعون التصويت للبلدي.

واحتلت الدائرة الأولى بحسب الأرقام الأولية لأعداد الكتل الانتخابية في دوائر محافظة العاصمة المرتبة الأولى من حيث عدد الأجانب الذين يحق لهم التصويت للبلدي دون النيابي، وذلك من إجمالي عدد الأجانب في المحافظة الذي بلغ 3090 ناخباً يمتلك صوتاً للبلدي فقط، حيث شكلت نسبة 44 في المئة إجمالي عدد أصوات الأجانب. وأوضحت اللوائح الانتخابية لمحافظة العاصمة أيضاً، أن الأجانب يشكلون نسبة 8.4 في المئة من إجمالي عدد الناخبين في كل دوائر المحافظة الثمان.

واحتوت العاصمة على 70 مجمعاً سكنياً موزعة على 28 منطقة بما فيها الواجهة البحرية والمنطقة الدبلوماسية.

وتضمنت الدائرة الثانية 247 ناخباً مقتصراً صوتهم على المجلس البلدي فقط أيضاً، وبنسبة تمثيل 7.9 في المئة.

وأما بالنسبة للدائرة الثالثة، فقد أظهرت لوائح الكتلة الانتخابية أن 199 ناخباً يحق له التصويت للمجلس البلدي، وهو ما نسبته 6.4 في المئة من إجمالي عدد من يحق لهم التصويت للمجلس البلدي في العاصمة.

واعتُبرت الدائرة الرابعة الأقل حظاً من حيث عدد الناخبين الذين يستطيعون التصويت للمجلس البلدي فقط في الانتخابات المقبلة، وذلك بعد أن تضمنت 97 ناخباً فقط، وبنسبة تمثيل 3.1 في المئة فقط. في حين تلتها الدائرة الخامسة بعدد 192 ناخباً يجوز لهم التصويت للمجلس البلدي فقط، وبنسبة تمثيل 6.2 في المئة من إجمالي عدد من يستطيعون التصويت للمجلس البلدي دون النيابي في محافظة العاصمة.

واحتلت الدائرة السادسة المرتبة الثانية من حيث عدد الناخبين الذين يستطيعون التصويت للمجلس البلدي من حيث العدد الإجمالي للناخبين في العاصمة، وذلك بعد أن تضمنت 634 ناخباً، وبنسبة تمثيل 20.5 في المئة. وأعقبتها الدائرة السابعة بعدد 121 ناخباً يمكنهم التصويت للبلدي فقط، وبنسبة تمثيل 3.9 في المئة من إجمالي العدد.

وتضمنت الدائرة الثامنة والأخيرة، عدد 248 ناخباً يمكنهم التصويت للمجلس البلدي دون النابي، وبنسبة تمثيل 8 في المئة من إجمالي عدد الكتلة الانتخابية ممن يحق لها التصويت للمجلس البلدي فقط.

يشار إلى أن لوائح الناخبين التي أعلن عنها مركز محافظة العاصمة المشرف على سلامة الاستفتاء والانتخاب بينت بحسب الأرقام الأولية أن 37460 ناخباً في العاصمة يحق لهم التصويت للانتخابات النيابية والبلدية 2010 ضمن 8 دوائر، وأن 3090 ناخباً يحق لهم التصويت للمجلس البلدي فقط من المقيمين وممن لديهم أملاك خاصة في البلاد.

واتضح من خلال لوائح الكتل الانتخابية لمحافظة العاصمة، أن هناك انخفاضاً في عدد الناخبين لانتخابات 2010 بلغ 6944 ناخباً وبنسبة 15.6 في المئة، وذلك بعد أن كان عدد الناخبين في انتخابات 2006 بالعاصمة 44404 ناخبين.

العدد 2934 - الجمعة 17 سبتمبر 2010م الموافق 08 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:42 ص

      لله المشتكى

      حسافة عليج يالبحرين .. ضعتين وضعنا معاج
      عرضوج للبيع وباعوج بالرخص وصرتين ملك للأجانب
      لا حول ولا قوة ‘لا بالله العلي العظيم

    • زائر 7 | 8:43 ص

      اجانب ولهم حق تصويت هههههههه

    • محب البحرين | 7:07 ص

      حسافه يالبحرين

      "إذا عشت في بلد الجمبزه, في زمن الجمبزه, فاعلم بأنها مطنزه"

    • زائر 2 | 2:43 ص

      الاستثمار الخاطئ

      هذا نتيجة سياسة تمليك الاجانب في بقعة صغيرة تضيق بأهلها ، وما فيه دولة خليجية تملكنا حتى مترامية الأطراف كالسعودية
      أتمنى من المسئولين بالدولة إعادة النظر في تملك الأجانب بدعوى الاستثمار

    • زائر 1 | 10:52 م

      شي طبيعي

      لان الدولة كل من هب ودب جنسته وهذه نتائج التجنيس وتوابعها تؤتي ثمارها الان

اقرأ ايضاً