العدد 2920 - الجمعة 03 سبتمبر 2010م الموافق 24 رمضان 1431هـ

بحرينيون ينشدون تضامناً مع فلسطين في يوم القدس

مواطنون يرفعون علمي البحرين وفلسطين في مهرجان يوم القدس أمس  (تصوير: أحمد آل حيدر)
مواطنون يرفعون علمي البحرين وفلسطين في مهرجان يوم القدس أمس (تصوير: أحمد آل حيدر)

أحيى حشد من المواطنين مساء أمس مهرجاناً تضامنياً مع القضية الفلسطينية أقيم في البلاد القديم تحت عنوان «المصافحة اعتراف».

وحظي المهرجان الذي يقام للعام الخامس والعشرين في ذكرى يوم القدس العالمي الذي يصادف آخر جمعة من شهر رمضان من كل عام بمشاركاتٍ من الطائفتين الكريمتين تضمنت لوحة إنشادية وعزفاً لفرقة «وعد السماء». وألقى نائب رئيس الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع الطبيب نبيل تمام كلمة أشار فيها إلى تجربته الداعمة للقضية الفلسطينية وزيارته إلى غزة، كما قدمت فرقة «وعد السماء» ترانيمها التضامنية مع القدس كذلك. وبُثَّ خلال المهرجان «فيلم» تسجيلي حوى مجموعةً من المقابلات مع البحرينيين العائدين من سفينة الحرية التي تعرضت قبل لاعتداءٍ من قبل الإسرائيليين وهي في طريقها إلى غزة.


للعام الـ 25 على التوالي... وبمشاركاتٍ من الطائفتين الكريمتين

أعلام البحرين وفلسطين تتعانق في مهرجان «يوم القدس» بالبلاد القديم

البلاد القديم - حسن المدحوب

رفّت أعلام البحرين وفلسطين في مشهد تضامني سنوي مع القضية الفلسطينية والأقصى، إذ أحيت حشود من المواطنين مساء أمس (الجمعة) مهرجان يوم القدس الذي أقيم في البلاد القديم تحت عنوان «المصافحة اعتراف»، وذلك للعام الخامس والعشرين على التوالي.

وحظي المهرجان الذي يقام للعام الخامس والعشرين على التوالي في ذكرى يوم القدس العالمي الذي يصادف آخر جمعة من شهر رمضان من كل عام بمشاركاتٍ من الطائفتين الكريمتين، إذ تميّز المهرجان هذا العام بمشاركات متنوعةٍ، كان أبرزها لوحةٌ إنشادية جمعت عدداً من المنشدين من الطائفتين الكريمتين، بالإضافة إلى الترانيم التي عزفتها وتألقت بها فرقة «وعد السماء».

وألقى نائب رئيس الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع نبيل تمام كلمة أشار فيها إلى تجربته الداعمة للقضية الفلسطينية وزيارته التي تمت لغزة العام الماضي واصفاً خلالها معاناة الأهالي، كما شَدَت فرقة «وعد السماء» ترانيمها التضامنية مع القدس.

وبُثَّ خلال المهرجان «فيلم» تسجيلي حوى مجموعةً من المقابلات مع البحرينيين العائدين من سفينة الحرية التي تعرضت قبل عدة أشهر لاعتداءٍ من قبل الإسرائيليين وهي في طريقها إلى غزة.

وكان لافتا الحضور الجماهيري الكبير الذي ملأ الساحة التي أقيم فيها المهرجان، كما كان لافتا أيضا ارتفاع علمي البحرين وفلسطين بكثافة في أجواء الاحتفال، إذ تشابك العلمان مؤكدين عمق الروابط العربية والإسلامية التي تجمع الشعبين.

وبدأ الحفل بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم بأولى الفقرات وهي كلمةٌ ألقاها نائب رئيس الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع نبيل تمام جال خلالها على ذكرياته التي حملها عن زيارته إلى غزة مطلع العام الماضي. وقال تمام «في 6 يناير/ كانون الثاني 2009، سافرنا أنا وزميلي علي العكري إلى القاهرة لحضور اجتماع الأطباء العرب لنصرة وكسر الحصار عن غزة، وفي 7 يناير بدأ اعتصام للأطباء عند معبر رفح في الجانب المصري، وفي 13 يناير/ من الشهر ذاته استطعنا العبور إلى غزة».

وأكمل «انتقلنا إلى مستشفى «»الشهيد أبو يوسف النجار»» حيث استقبلنا الجميع فيه من إداريين وممرضين وأطباء، دخلنا أروقة المستشفى، كان متواضعا في مبناه لكنه بصموده كان كبيراً بما يقدمه من عمل أمام تلك المجزرة الإسرائيلية البشعة».

وواصل «في اليوم الثاني، ازداد دويّ الصواريخ والمدفعية، وأضواء النيران المشتعلة، أصوات البيوت التي تهدم وتنهار متساقطة عن بكرة أبيها، كانت تسمع على مقربة من المستشفى الذي يعتبر هو المكان الوحيد الآمن، إلا أنه لم يسلم من سقوط صاروخ قريب منه على بعد أمتار عدة، بعدها يبدأ العمل الحقيقي، إذ بدأ الشهداء يتوافدون على المستشفى فتمتلئ الثلاجات بهم، وتبدو على أجسادهم علامات غريبة، ثم نعرف بعد التقصي والبحث أنها آثار لأسلحة حارقة محرمة دولياً وتمت تجربتها في هذه الحرب على الفلسطينيين».

وأفاد متابعاً «استمر قصف العدو الإسرائيلي طوال الوقت على غزة، ونستمر بالعمل في علاج الجروح لليوم الثالث على التوالي، أجساد ممزقة، أرجل مبتورة، أيد مبتورة، أو كلاهما معاً، رؤوس مهشمة»، مكملاً «نعمل بما هو متوافر من معدات وأجهزة وأدوات بسيطة، الأدوية تبدو قليلة، لكنها لم تعق عملنا معهم يداً بيد مع زملائنا الأطباء المصريين».

وقال أيضاً «في تاريخ 18 يناير/ كانون الثاني 2009 أعلن وقف إطلاق النار، وتنفس الجميع الصعداء، خرجنا من حرم المستشفى في ذلك اليوم لنرى بأم أعيننا الدمار وقد عاث في كل شيء، وفي اليوم الثاني، قررت مع زميلي الطبيب علي العكري أن نتجه شمالاً لمستشفى العودة بمخيم جباليا، كانت تبعد 40 كيلومتراً، قررنا تقصي بقية الحقائق، ودراسة الاحتياجات بأنفسنا بعد وقف إطلاق النار لنقدم العون طبياً ومعنوياً، في الطريق رأينا دمارا كاملا يعجز المرء عن وصفه، كأن زلزالاً قد دمر كل شيء، كل شيء سُوي بالأرض في تلك المنطقة التي يطلق عليها عزبة عبد ربه، وكذلك منطقة تل الهوى، لم يسلم من الدمار ما يقارب 6 آلاف منزل و10 آلاف وحدة سكنية، 27 مسجداً، مستشفيات، ومدارس، جرفت الأراضي الزراعية بمساحات شاسعة، قتلت المزروعات التي يقتات منها الناس، ودمرت للمصانع والمخابز وغيرها».

وأوقف تمّام سيل ذكرياته عن رحلته إلى غزة بالتأكيد على أهمية التضامن مع فلسطين وبالخصوص أهالي غزة، مبدياً أسفه على إلغاء مسيرة يوم القدس العالمي التي كان مقرراً لها أن تنطلق يوم أمس (الجمعة).

وفي فقرة أخرى تم اختيار الشيخ راغب حرب شخصية المهرجان لهذا العام، إذ تم عرض فيلم قصيرٍ عنه للتحدث عن بعض جوانب شخصيته باعتباره رمزا مقاوما ومؤسسا لمبدأ المقاومة الإسلامية ورافضاً للتطبيع، كما تمت دعوة الحضور للوقوف إكراماً لذكراه ولمواقفه تلك.

تلت ذلك لوحة إنشادية مؤثرة ترنّم بها منشدون من الطائفتين الكريمتين بعنوان «وغداً سأصلي في الأقصى» بريشة الشاعر جعفر المدحوب، وحظيت باستحسان الجمهور الذي واكب استماعه لها رفعه اللافت والحماسي للأعلام الوطنية وأعلام فلسطين.

ثم بعد ذلك صعدت فرقة «وعد السماء» إلى منصة الحفل، لتهدي الجماهير الحاضرة مسك الختام، فعزفت ترانيمها الداعمة للقضية الفلسطينية والمناصرة للقدس».

وكان من المؤمّل أن تكون هناك كلمةً للكنيسة الإنجيلية الوطنية، بالإضافة إلى مساجلة بين الشاعرين السعوديين ياسر الغريب وسمير المسلّم غير أن اعتذار الجهتين المذكورتين حال دون ذلك.

وفي نهاية المهرجان أصدرت اللجنة المنظمة بيانا ختاميا قالت فيه إنها «من خلال مهرجان يوم القدس العالمي الخامس والعشرين في البحرين تعبّر عن الرأي البحريني العام وموقف الشعب البحريني»، مؤكدة «رفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني، اقتصادية كانت أم دبلوماسية أم سياحية أم رياضية أو غيرها من أنواع التطبيع».

ودعت اللجنة المنظمة «الحكومة وأصحاب القرار في هذا البلد إلى التراجع عن أي قرار معلن أو غير معلن بالتوجه إلى أي من خيارات التطبيع، وإلى إلغاء كل اللقاءات بشتى أنواعها مع أي من الصهاينة وممثليهم والجمعيات الصهيونية في أي بلد أو بقعة من بقاع الأرض».

واعتبرت «أن الرفض والموقف البحريني، هو موقف شعبي لا تتبناه شريحة أو طائفة من الشعب دون أخرى، إذ يحمل هذا الهم كل من السني والشيعي، ويشترك فيه المسيحي والمسلم، والإسلامي والوطني، كما تقاسم المرأة البحرينية الرجلَ البحريني في هذا الخيار، ويشترك الصغير مع الكبير في رفع رايته».

وشددت على «التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه ونصرة قضيته التي هي العنوان الأكبر لقضايا الشعوب المؤمنة بالعدالة»، مطالبة «بالعمل الجاد على كسر الحصار عن أبناء غزة الأبية، وتقديم كل أنواع الدعم المعنوي والمادي لأبناء القطاع المحرومين والمضطهدين، الذين فضلوا الجهاد على الخنوع لنصرة قضيتهم العادلة».

وأضافت اللجنة المنظمة «نؤكد تأييدنا لكل الجهود الرامية إلى كسر الحصار على غزة المقاومة، أياً كان القائمون عليها، ويطيب لنا أن نحيي الجهود والكوادر البحرينية المشاركة في أسطول الحرية وغيرها من قوافل كسر الحصار، إذ إنهم بذلك يقهرون الاستيطان ويقارعون الهوان ويجاهدون بالعمل رافضين الخضوع لمشاريع الاستيطان المذلة. كما نشيد بدور تركيا، البلد المسلم غير العربي الذي كان بموقفه عربياً أكثر من العرب، وإسلامياً أكثر من الدول الإسلامية، وسار بقافلته لحرية ننشدها وإياهم لأخوتنا في غزة».


البحرينيون يقفون تضامناً مع الشعب الفلسطيني في يوم القدس العالمي

وقف المصلون في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، طالبوا من خلالها بالوحدة الإسلامية من أجل قضية فلسطين. بصفتها القضية المركزية الأولى.

وشارك في الوقفة العشرات من المصلين، ورددوا العبارات المنددة بالإحتلال الإسرائيلي.

العدد 2920 - الجمعة 03 سبتمبر 2010م الموافق 24 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 10:48 ص

      الى ديرتي الزائر 17

      آمنا بالله أنك أعمى قلب وبصيرة ، هالنوب بعد أعمى بصر، أنا بس ابسرعة عديت أربعة أعلام للبحرين في الصورة (على فكرة الصورة لجانب واحد فقط) ثانيا مررت من هناك ورأيت مجسم ضخم لعلم البحرين (راجع المنتديات التي عرضت الفعالية لتحصل على اثبات)، ثالثا حمل أعلام فلسطين مو عيب لأن المسيرة عن فلسطين مو البحرين وفلسطين أخوانا وأهلنا وعرضنا وشرفنا (طبعا انت آخر شيئين ذكرتهم ما عندك للأسف)

    • زائر 20 | 10:10 ص

      ديرتى

      شر البليه مايظحك رفعو اعلام البحرين اول شى

    • زائر 18 | 9:39 ص

      زائر (14) انت انسان مريض

      اشكالك مو لازم تعيش

    • زائر 17 | 9:37 ص

      زائر (14) انت الغريب

      الغريب والشي الغريب انت واشكالك , عندنا ناس تجاهد هناك يريدون فقط المساندة

    • زائر 14 | 8:10 ص

      شي غريب

      يعني الحين تسون مظاهرة عشان فلسطين وعبارات واناشيد يعني شدعوه هالاشياء بتخليهم يتحررون اذا جدي روحوا حاربوا

    • زائر 13 | 7:28 ص

      عراقيه

      منظر جميل جدآ التآخي والتلاحم وروح الفداء الوقوف مع اخواننا الفلسطينيين في مثل هذا اليوم الا وهو تعبير بسيط لمؤآزرتهم في ظروفهم الصعبه وهذا يبعث في داخلهم الامان والاطمئنان من انهم غير منسيين وان المسلمين اخوة في مختلف البلدان يدآ بيد ولا سلاح بالبيد والله يلعن الصهاينه ويخرجهم من بلدان الاسلاميه

    • فنية | 6:43 ص

      شكرا

      شكرا لمأتم أنصار الحسين وجميع منتسبية وجميع اهالي بلاد القديم على هذة الضيافة وتحمل المسئولية

    • زائر 12 | 5:56 ص

      بلادي عزي وافتخاري

      نشكر القائمين على إدارة الحفل ويعطيهم ألف عالفية مهرجان مرتب ومتعوب علية والتاخي بين الطائفتين كان منار وفخر لكل مهم واللة يجعلة في ميزان أعمال المنظمين وعايدين علية

    • zahraa nasr | 5:27 ص

      كان الاداء رائع

      لكن كالمعتاد الحضور اقل من المتوقع
      تحية لكل العاملين والمساهمين في نجاح المهرجان والداعمين ماديا ولوجستيا ومعنويا
      تحية لادكتور نبيل تمام ولفرقة وعد السماء ومنشدي اللوحة الانشادية
      وسلام من الله ورحمة الى روح الشيخ الشهيد راغب حرب ... والى كل شهداء الاسلام والمسلمين

    • زائر 11 | 4:40 ص

      الى متى ستصمد اسرائيل

      يجب ان تعلم اسرائيل كما تستعد للحرب واذلال العرب و المسلمين هناك من الدول الاسلامية والعربية يخططون ويستعدون للمواجة في اي لحظة للازالة اسرائيل من الوجود وارجاع ارض فلسطين المحتلة والقدس الشريف الى شعب فلسطين المظلوم

    • فجر الحرية | 4:33 ص

      العزة والنصر لفلسطين والقدس الشريف

      اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخدل الكفر والكفارين والمنافقين , وانصر فلسطين وخلصها
      من ايدي الصهاينة يارب العالمين.

    • زائر 10 | 3:57 ص

      غريب الرياض

      و هل بيمنعون المسرحيات و الحفلات في العيد؟ اتمنى ما تنجح اي وحدة منهم.

    • زائر 9 | 3:19 ص

      مواطن

      شوف شلون التناغم والتآخي بين ابناء الطائفتين الكريمتين عن جد هذا الشعب البحريني الاصيل بس ناس فالبلد يموتون قهر مثل اصحاب الفتن والاقلام المأجوره يستانسون بالتفرقة لانة مو لصالحهم

    • زائر 8 | 2:45 ص

      المسرحية لم يتم منعها ولكن ؟

      تم منع المسيرة بالكامل ، رغم الحضور ألا أنني توقعت أن يكون الحضور مضاعفا عن كل سنة لاسيما بعد منع تسيير المسيرة السنوية حيث تخرج المسيرة كل عام تندد بالكيان الصهيوني الغاصب ، ولكن منع المسيرة أثار حفيظة كثير من ابناء الوطن خصوصا وأن هناك لم تكن مسيرة واحدة بل عدة مسيرات منعت جميعها ، عجبي

    • زائر 7 | 1:42 ص

      :)

      كـآآن حفل على مسـتوى .. يعطيكم العافيـة على هيـك شغلات

    • زائر 6 | 12:36 ص

      منع المسيرة

      لماذا تم منع المسيرة ولماذا هددت بالقمع لو خرجت وهي معروفه عن سلميتها ضد الاستكبار الاسرائيلي وهل في كل سنه ستمنع من الخروج ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 11:57 م

      القلب المطمئن

      والتغطية على الجرائم الكبرى التي ارتكبت بحق الانسانية طوال عقود الاحتلال. ومنذ ذلك اليوم والصهيونية تثبت عبر ممارساتها وجرائمها بانها ليست جديرة بالتعايش، وان الازمة الكبرى في الشرق الأوسط والعالم لن تحل الا بازالة هذا الكيان اللقيط.
      ويمكن ان نقول اليوم بأن مناسبة يوم القدس العالمي ادت واجبها في الكشف عن حقيقة المشروع الصهيوني الغربي ومخاطره على المسلمين ومستقبلهم وفي منح الثقة للمظلومين المضطهدين بانهم سوف ينتصرون على الظالم

    • زائر 4 | 11:56 م

      القلب المطمئن

      ليفتح الملف الشرق أوسطي المعقد على مصراعيه ويفتح ساحة الصراع امام المسلمين كافة بل الاحرار في العالم.
      لذلك يعد تخصيص يوم عالمي للقدس، أكبر من بيان اعلامي أو تظاهرات تقليدية في هذه المناسبة أو اطلاق شعارات حماسية، بل كان الهدف منه توجيه رسالة للمجتمع الدولي مفادها بأن المؤامرة لن تمر بسلام، وهناك اجيال سوف تقف امام هذه الجريمة التاريخية بحق الانسانية التي نفذت بايجاد كيان مصطنع من القتلة والمجرمين في ارض الآخرين وهتك الحرمات وهدم الآثار الاسلامية وتغيير هوية فلسطين وتهويد القدس

    • زائر 3 | 11:53 م

      القلب المطمئن

      يوم القدس العالمي..!!
      في ذروة المؤامرات الدولية لترسيخ الكيان الصهيوني في قلب العالم الاسلامي، وعلى أثر النكسات السياسية والعسكرية في مواجهة هذه الغدة السرطانية وتراجع البعض عن مسيرة الجهاد والتحرير وتناغم البعض الآخر بالتخلي عن الشعب الفلسطيني، وبنقل الصراع الى الفلسطينيين انفسهم، وظهور ملامح توطين الفلسطينيين خارج وطنهم وجلب المستوطنين الى ارض فلسطين، جاء اعلان يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك .

    • زائر 2 | 11:12 م

      اقولن منعوها

      وهني طلعو وسمعنى انهي ما رخصوها من انصدق احنى

    • ام صلوح | 11:11 م

      ام صلوح

      بس بصراحة امس قوات الشغب منتشرة في البحرين .. متشددة .. مع انهم يعرفون ان هذا يوم القدس العالمي مو اي كلام ...
      لازم توقف ويانا الحكومة في مثل هذا اليووووم

    • زائر 1 | 10:28 م

      حضش زين ياقدس في البحرين

      حضش زين ياقدس في البحرين مانسوش لاكن القدس مايبي ليهه مسيره يبي ليه فعل مو بس كلام

اقرأ ايضاً