العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ

200 بحار محترف يصدّقون عريضة احتجاج على قرار حظر مناطق الصيد

ناشدوا رئيس «الهيئة العامة» لإعادة النظر في قرار «الثروة السمكية»

200 بحار يوقعون على عريضة احتجاجاً على منعهم من الصيد في أربع مناطق
200 بحار يوقعون على عريضة احتجاجاً على منعهم من الصيد في أربع مناطق

صدّق 200 بحار محترف من مختلف مناطق البحرين عريضة احتجاجية بشأن قرار حظر الصيد في أربع مناطق يعتمد عليها الصيادون المحترفون أصحاب القوارب الصغيرة.

وقال البحارة في حديث لـ»الوسط»: «إن قرار منعهم من الصيد في عدد من مناطق البحرين، أدى إلى توقف البحارة عن العمل لمدة 3 أسابيع الآن، كما أن القرار أوقفنا عن العمل حالياً بسبب عدم وجود مناطق أخرى نستطيع الإبحار فيها وخصوصاً في ظل عمليات الدفان».

وأضاف البحارة «لقد حاولنا أمس (الخميس) مراجعة إدارة الثروة السمكية، إلا أنه لم يسمح لنا بمقابلة مدير الإدارة، فتم إخطارنا بأن نراجعهم بعد عطلة عيد الفطر».

وتابع البحارة «كيف نتابع بعد عيد الفطر، وذلك يعني توقفنا عن العمل لمدة شهر تقريباً، في الوقت الذي يتوقف فيه رزق 200 عائلة، إذ إن 200 بحار ليسوا باستطاعتهم في هذه الفترة توفير احتياجات أسرهم وخصوصاً في ظل المناسبات القريبة».

وأشار البحارة إلى أنهم تجمعوا أمس بالقرب من إدارة الثروة السمكية، إلا أن الرد كان بالمراجعة بعد عطلة عيد الفطر، مشيرين إلى أنهم ليسوا باستطاعتهم الانتظار طوال هذه المدة وخصوصاً مع توقفهم عن العمل، إلى جانب عدم قدرتهم على مخالفة القرار.

وذكر البحارة أنه تم منعهم من الصيد في أربع مناطق، من ضمنها منطقة الحد بحجة أن هناك مراكب، في الوقت الذي يبحر فيه الصيادون بعيداً عن هذه المراكب مشيرين إلى أنه تم منعهم أيضاً من الصيد في منطقة مديليج على رغم من أنه يتم الإبحار في منطقة رملية.

ونوه البحارة إلى أنهم مُنعوا أيضاً من الصيد في منطقة خليج توبلي على رغم من إهمال المسئولين لخليج توبلي طوال الأعوام الماضية، مبينين أنهم منعوا من الصيد في منطقة الجارم حرموا أيضاً من 20 مبحراً، إذ إن الجارم تتعد فيه مناطق الصيد.

وأكد البحارة أنهم يبحرون في هذه المناطق منذ 40 عاماً وقد اعتادوا على هذه المناطق.

وذكر البحارة أنهم تفاجأوا بصدور قرار منع الصيد في المناطق التي يبحرون فيها بشكل دائم، إذ إنهم تفاجأوا بالقبض على عدد من الطراريد بسبب عدم تنفيذ القرار الذي كان مغيباً عن الصيادين، ملفتين إلى أن قرار منع الصيد في هذه المناطق كان مطبقاً على البوانيش وليس الطراريد.

وأوضح البحارة أن منع الصيد في أربع مناطق يعني منع الصيد في 70 في المئة من المناطق التي بإمكان القوارب الصغيرة الإبحار فيها، مشيرين إلى أن عدد المناطق ليس بالقليل، لذلك فإنه لا يوجد لديهم بديل حتى يبحروا في أمكان أخرى.

وطالب البحارة بأن يتم إعطاؤهم رخص بوانيش أو إعطاؤهم البديل أو أن يتم التراجع عن القرار، مشددين على التراجع عن القرار وخصوصاً أنهم بحارة محترفون ولا يملكون مصدر رزق آخر.

وناشد البحارة رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة من أجل التدخل في الموضوع وخصوصاً مع تضرر 200 بحار محترف، ما يعني تضرر 200 عائلة.

كما شكا البحارة عدم اهتمام إدارة الثروة السمكية بالبحارة والأخذ بآرائهم أو حتى مقابلتهم، ملفتين بأن الإدارة وجدت من أجل حل مشكلات البحارة، إلا أنه على رغم ذلك لا توجد استجابة من قبِل إدارة الثروة السمكية لشكاوى البحارة.

ويشار إلى أن الصيادين شكوا مسبقاً من قرار الصيد ببعض المناطق، كما تم الاعتصام خلال الأسبوعين الماضيين أمام الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية احتجاجاً على هذا القرار، وتم تجديد هذا الاعتصام بداية هذا الأسبوع، كما تمت مراجعة الإدارة أمس، إلا أن البحارة لم يحصلوا على الرد الشافي، في الوقت الذي أكد فيه مدير عام الإدارة جاسم القصير، مسبقاً بأن المناطق المحددة ضمن الخريطة المعنية بتحديد مناطق الصيد ومباحر الأسماك المهمة في المياه الإقليمية البحرينية، والتي اعتمدتها الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية، مازالت نفسها ولم يتم تغييرها أو الحظر على بعض المناطق الموجودة فيها.

العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:23 م

      سبب تدمير البحر هو الدفان وصيد الروبيان والشباك " الغزل" والدفان

      انا اتمنى لو يمنعون الكرافات لصيد الروبيان والغزل لمدة 6 سنوات على الاقل البحر كله بخير والله
      ويكون في تشديد عدل مثل ما يتشددون في دول الخليج علماً بأنني بحار محترف وبالنسبة الى الدفان والتعويص مافية أمل مستحيل

    • زائر 5 | 10:07 ص

      >>

      دفنو ثلاثه ارباع البحر اللي يحيط بالبحرين وبهذا الوضع يلجأ البحاره للصيد بقطر واحين حاضرين الصيد بمناطق اساسيه .. يعني البحار وين يروح يترزق الله.. الله المستعان..

    • زائر 4 | 3:54 ص

      الرزق علي الله

      شكرا للثروة السمكية علي القرار رغم انه ربماله جوانب سلبية علي المواطن الا انه خطوة صحييحة للمحافظ علي الثروة السمكية وعدم ترك الأجانب من الصيادين تدمير الثروى السمكية ورغم هذا المنع الا اني شاهد في السوق اسماك صافي صغيرة جدا لا تصلح للأكل الكيلو خمسمائة فلس

    • زائر 3 | 2:48 ص

      هؤلاء اغلبهم متطفلين على البحر

      البحار الذي يذهب للبحر بنفسة و ليس ان يترك البحر للهنود حيث لاترى في السفن الكبيرة و لا بحريني واحد و هذا الذي دمر البيئة البحرية كل واحد يطلع رخصة و يحط هنود و يقعد في البيت
      اخرجو الهنود و سيتحسن البحر و الصيد
      سحب فيز البوانيش الكبيرة سوف يحل المشكلة و اعطاء تعويض لمن لايرغب في مزاولة الصيد و سحب الرخصة بعد ذلك

    • زائر 2 | 2:42 ص

      راتب و البحر للبحرينين فقط

      اعطاء الصيد البحريني راتب شهري تعويضا له لتدهور البيئة الحرية لكثرة الدفان بشرط عدم جالب اجانب و ممارسة الصيد بنفسة.

    • زائر 1 | 2:40 ص

      هذا القرار في صالح المواطن

      القرار سليم و يساندة كل من له عقل سليم للحفاض على الثروة السمكية للاجيال القادمة
      مثل الحظر المفروض سنويا الذي لو لم تعمل به البحرين لما كان في البحر ربيان يمكن صيدة رغم ان اغلب من يتهك فترة الصيد هم البحارة انفسهم لعدم و عيهم بخطورة ذلك على الثروة السمكية
      و لاصلاح البحر و استمرار هذة الثروة يجب الاستغناء اولا عن الاجانب لانهم السبب الرئيسي في تدهور البحر و اقصار البحر على البحرينين و سحب رخص من لايعمل بالبحر ويترك القارب على الاجانب

اقرأ ايضاً