العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ

«تمكين» من دون رئيس تنفيذي وبنصف أعضاء مجلس الإدارة لتصريف الأعمال

البحارنة يديرها «مؤقتاً» في انتظار مرسوم ملكي بالتعيينات الجديدة

موقع «تمكين» يزيل أسماء أعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولا يتهم
موقع «تمكين» يزيل أسماء أعضاء مجلس الإدارة المنتهية ولا يتهم

يعيش صندوق العمل «تمكين» منذ يونيو/ حزيران الماضي حالة نقص في إدارته العليا، وذلك بعد خروج الرئيس التنفيذي السابق لـ»تمكين» عبدالإله القاسمي ليعيّن رئيس مجلس إدارة صندوق العمل (وزير الدولة للشئون الخارجية) نزار البحارنة نفسه بصفة مؤقتة قائماً بأعمال الرئيس التنفيذي حتى صدور المرسوم الملكي بتعيين رئيس تنفيذي جديد للصندوق.

كما تعيش «تمكين» منذ فترة طويلة بنصف مجلس الإدارة في ظل غياب أربعة من أعضائه لانتهاء فترة تعيينهم، وبقاء أربعة آخرين بالإضافة للرئيس.

وأكد البحارنة أن مجلس إدارة «تمكين» اجتمع اجتماعاً واحداً فقط بنصاب قانوني (حضور الأغلبية)، أربعة بالإضافة إلى الرئيس، مع غياب أربعة آخرين عن مجلس الإدارة، وذلك من أجل تصريف أعمال المجلس دون الدخول في أي قرار استراتيجي لصندوق العمل.

وأشار البحارنة إلى أن اجتماع مجلس إدارة «تمكين» من أجل متابعة أعمال الجهاز التنفيذي وتيسير الأمور.

ويُشكل مجلس إدارة صندوق العمل برئاسة نزار البحارنة وعضوية كل من زكريا أحمد هجرس، أحمد البناء، محمد عبدالرحمن، إلهام حسن، وهم الأعضاء الذين يشكلون حالياً النصف المتبقي من مجلس إدارة صندوق العمل «تمكين»، إذ نص المرسوم رقم (11) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة صندوق العمل على أن يكون تعيين رئيس المجلس وأول أربعة أعضاء لمدة أربع سنوات، ويكون تعيين الأعضاء الأربعة الباقين لمدة ثلاث سنوات وهم: عادل محمد مطر، سلمان السيد جعفر المحفوظ، شريف محمد أحمدي، فريد أحمد الملا.

وأكد البحارنة أن مكونات مجلس إدارة صندوق العمل الرئيسية في التمثيل (الحكومة، أصحاب الأعمال، العمال) متواجدة حالياً في النصف المتبقي.

وقد أزال الموقع الرسمي لصندوق العمل «تمكين» أسماء أعضاء مجلس الإدارة المنتهي ولايتهم، والإبقاء فقط على الأعضاء الأربعة والرئيس.


المحفوظ: اجتماعات وقرارات مجلس إدارة «تمكين» باطلة لقصور التركيبة

وصف الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وعضو مجلس إدارة صندوق العمل «تمكين» المنتهية ولايته سلمان السيد جعفر المحفوظ، اجتماعات مجلس إدارة «تمكين» بالباطلة قانوناً. وأكد المحفوظ أن الاجتماعات الحالية لمجلس إدارة صندوق العمل لا يمكن وصفها بالقانونية لغياب التركيبة الحقيقية للتمثيل في المجلس بخروج أربعة من مجلس الإدارة بعد انتهاء ولايتهم.

ودعا المحفوظ رئيس مجلس إدارة صندوق العمل نزار البحارنة إلى وقف تداول أسماء لمنصب الرئيس التنفيذي للصندوق وذلك خلفاً للرئيس السابق عبدالإله القاسمي، حتى إعلان التشكيلة الجديدة للمجلس بتركيبته القانونية القائمة على أساس وجود ممثلين عن الحكومة، وثلاثة عن أصحاب الأعمال وأثنين عن العمال وممثل عن مجلس التنمية الاقتصادية وآخر من ذوي الخبرة.

وقال المحفوظ: «الوضع الحالي لمجلس إدارة صندوق العمل (تمكين) يعاني قصوراً في التركيبة وإخلالاً في التوازن الذي نص عليه قانون إنشاء الصندوق، وبالتالي فإن أي قرار يتخذ لا يعبر عن مضمون القانون الذي جاء ليعبر عن شراكة اجتماعية في التمثيل».

وبيّن المحفوظ أن الأربعة الذين خرجوا من تشكيلة مجلس إدارة الصندوق هم اثنان من ممثلي أصحاب الأعمال وممثل عن العمال وممثل من ذوي الخبرة، مع الإبقاء على ممثلي الحكومة وممثل واحد من العمال وآخر من أصحاب الأعمال.

ورأى المحفوظ بعد إعلان تشكيلة مجلس إدارة الصندوق الجديد ضرورة مراجعة كل القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة الحالي على اعتبارها قراراً «باطلة».

كما بيّن المحفوظ أن قرار تعيين رئيس مجلس إدارة صندوق العمل في منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي اتخذ في ظل قصور مجلس الإدارة وغياب نصف الأعضاء عن المجلس وبالتالي فإن القرار يعاني قصوراً هو الآخر.

وقال المحفوظ: «تشكيل مجلس إدارة صندوق العمل تقوم على أساس التمثيل المشترك بين أطراف الإنتاج، وهذه التركيبة لا تصح في حكم القانون، إلا من خلال وجود جميع الممثلين»، موضحاً أن الحديث عن النصاب القانوني يكون في ظل وجود التركيبة المتكاملة للمجلس، لا غياب نصفها بسبب انتهاء ولاية التعيين.

وأشار إلى أنه مع وجود نصف عدد أعضاء مجلس الإدارة خارج التشكيلة فلابد من سرعة إعلان تسمية الأعضاء لتكتمل تشكيلة المجلس القانونية ومن ثم مباشرة العمل وغدارة صندوق العمل بشكل اعتيادي بعيداً عن أي إرباكات.

العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • كوثر محمد يوسف | 12:03 م

      لمتى رياض الاطفال

      تم صرف مرة واحده فقط لمعلمات رياض الاطفال 90 دينار عن احساب باثر رجعي و اكو بندخل على سنة جديدة و لحين ماحصلنا شي لمتى يعني حرااااااااااااااااام عليكم الي تسونه كفاية شهرين ماعندنا راتب شهر 7-8 ولا احد مفكر فينا و هال30 محنا شايفينها حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

    • زائر 8 | 10:02 ص

      هل من نظرة رحيمة ؟؟؟

      أتمنى النظر في رواتب الجامعين من قائمة 1912 الذي قامت تمكين بتدريبهم بعقود مؤقتة حيث إن الراتب الذي يستلمه الجامعي 279 دينار لايتناسب من مؤهلات الجامعيين من حملة البكالوريوس حيث إنه لايكفي لتغطية المصاريف في ظل غلاء الأسعار والذي لايتوافق مع القرار الصادر من وزارة العمل بإن لا يقل راتب الجامعي عن 400 دينار .

    • زائر 7 | 8:17 ص

      الراتب 279

      الراتب 279 مو 281 لا ويزعم اوفر تايم واجد عليهم الساعه ب دينار و700 وش هالظلم وغير عن هاذه العقد مؤقت لمدة سنتين كلش ماحلو المشكله زيدو الطين بله

    • زائر 4 | 3:34 ص

      من عذر مانزلو

      حق رياض الأطفال مساكين وكل مايتصلون قالو لهم بعدين بعدين حرام عليكم العيد جاي يحتاجون مصاريف فكرو في غيركم اشوي

    • زائر 3 | 1:41 ص

      تمكين

      اتمنى من الملك حفظه الله ورعاه ان ينظر الى رفع رواتب قائمة 1912 الموظفين من قبل تمكين الذين يتقاطون راتب زهيد وهو 281 دينار والله فشيله حاملين شهادة جامعية رواتبنا قليله . انت ابونا وملكنا مابترضا الى ابناءك ان يتقاطو راتب زهيد

    • زائر 2 | 1:36 ص

      تمكين

      اتمنى من تكمين ان ترفع رواتبنا نحن قائمة 1912 الذين وظفتهم تمكين براتب 281 دينارفقط نحن نحمل شهادة بكالريوس يكون راتبنا حال الحاملين شهادة ثانويه على الرغم ان الوزارة قالت قول بدون فعل ان الرواتب لاتقل عن 400دينار لاشفنه هال400 ولاشي وقريبا بنكمل السنه ونحن على راتب 281 دينار ختى المكان الذي نعمل فيه رافض يوقع لتا اوفرتام شكلي لكي تمكين تنول لنا 80 دينار إضافية على الراتب اتمنى من الملك ورئيس الوزراء وولي العهد التحرك على رفع رواتبنا

    • زائر 1 | 12:45 ص

      خطأ كبير (قاتل الله الجهل)

      لا اعتم بالشكليات، من يرأس ومن يستقيل
      ومن يتم تعينه، هذه قشور غير مهمه، لكن أقول
      حددوا أهداف تمكين واثبتوا للناس نجاحها وإلا لا فائدة من الصندوق.
      العاطلين لحد الآن لم يوظفوا، بل يطلق عليهم متدربين، ويتم استغلال جهودهم لمدة سنتين وبنصف راتب لموظف حكومي قد يكون غير جامعي، العاطل يرى ويسمع ويتذمر وبالتالي لا فائدة من الصندوق.
      الحل أن تصدر الحكومة أوامرها لديوان الخدمة لتوظيف العاطلين بدل تدريبهم، وتثبيتهم براتب معقول، والميزانية موجودة (فائض تمكين عام 2009 61 مليون)

اقرأ ايضاً