العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ

إحالة 191 منشأة للنيابة لمخالفتها قرار حظر العمل وقت الظهيرة

صباح الدوسري
صباح الدوسري

كشف الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح الدوسري لـ «الوسط» عن إحالة الوزارة 191 شركة غالبيتها من مؤسسات قطاع الإنشاءات (درجة ثالثة) للنيابة العامة بسبب مخالفتها قرار حظر العمل وقت الظهيرة والذي يمتد من مطلع يوليو/ تموز وحتى 31 أغسطس/ آب من كل عام.

وأشار الدوسري إلى أن فترة الحظر انتهت أمس الأول (الثلثاء) وبنسبة تعاون من قبل مؤسسات القطاع الخاص بلغت 98.7 في المئة. وبلغ إجمالي عدد الزيارات الميدانية خلال فترة الحظر 14 ألفاً و389 زيارة، تم خلالها تحرير 191 محضر مخالفة للمنشآت، فيما بلغ عدد العمال الذين وقعت بحقهم المخالفة 776 عاملاً.

وقال الدوسري إن «نسبة التزام الشركات بقرار حظر العمل وقت الظهيرة تعكس التعاون الواضح من قبل المنشآت في قطاع الإنشاءات بتطبيقها نص القرار وأهدافه الإنسانية، والذي تشرف على تنفيذه الوزارة للعام الرابع على التوالي».


14389 زيارة تفتيشية و776 عاملاً وقعت في حقهم المخالفة... الدوسري:

مع انتهاء فترة حظر العمل وقت الظهيرة... «العمل» تحيل 191 منشأة للنيابة

الوسط - هاني الفردان

كشف الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح الدوسري لـ «الوسط» عن إحالة الوزارة 191 شركة غالبيها من مؤسسات قطاع الإنشاءات (درجة ثالثة) إلى النيابة العامة بسبب مخالفتها قرار حظر العمل وقت الظهيرة والذي يمتد من مطلع يوليو/ تموز وحتى 31 أغسطس/ أب من كل عام.

وأشار الدوسري إلى أن فترة الحظر انتهت يوم أمس الأول (الثلثاء) وبنسبة تعاون من قبل مؤسسات القطاع الخاص بلغت 98.7 في المئة.

وبلغ إجمالي عدد الزيارات الميدانية خلال فترة الحظر 14 ألفاً و389 زيارة، تم خلالها تحرير 191 محضر مخالفة للمنشآت، فيما بلغ عدد العمال الذين وقعت بحقهم المخالفة 776 عاملاً.

وقال الدوسري:»إن نسبة التزام الشركات بقرار حظر العمل وقت الظهيرة تعكس التعاون الواضح من قبل المنشآت في قطاع الإنشاءات بتطبيقها نص القرار وأهدافه الإنسانية، والذي تشرف على تنفيذه الوزارة للعام الرابع على التوالي».

وأوضح أن الحملة التفتيشية المتعلقة بحظر العمل وفقاً للقرار الوزاري رقم (24) للعام 2007بشأن منع تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة ما بين الساعة 12 ظهراً والرابعة عصراً خلال شهري يوليو وأغسطس، شملت جميع مناطق البحرين، إذ استهدفت المواقع الإنشائية المختلفة للوقوف على مدى التزام الشركات المنفذة لجميع المشاريع الإنشائية.

وذكر أن غالبية المخالفات المحررة خلال فترة حظر العمل تركزت لدى مقاولات الدرجة الثالثة والمشاريع الإنشائية الصغيرة التي يعتمد خلالها أصحاب العمل على العمالة السائبة، كما حث المواطنين وأصحاب المنازل على التعامل مع شركات المقاولات الإنشائية المعتمدة لدى الجهات الرسمية، حفاظاً على أمن وسلامة العمالة المستخدمة وتجنباً لوقوع الحوادث المهنية.

وقال الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل: «إن برنامج التفتيش على حظر العمل هذا العام شمل إلى جانب حملات التفتيش على مواقع العمل، حملة توعوية للوقاية من أمراض الصيف، والتي اشتملت على عدد من الأنشطة والفعاليات أهمها قيام فريق مختص من الأطباء والاختصاصيين بمسوحات ميدانية.

وكان وكيل وزارة العمل جميل حميدان قد دعا يوم أمس الأول أصحاب الأعمال إلى الاستمرار في العمل بنظام قرار الحظر بشكل اختياري، مشيراً إلى أن بعض أصحاب الأعمال بدأوا فعلاً في التنسيق مع العمال للاستمرار في العمل وفق نظام القرار وذلك من أجل حماية العمال من الإصابة بضربات الشمس في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف حميدان أن «فترة الحظر القانوني تنتهي اليوم وفقاً للقرار ومع استمرار ارتفاع درجة الحرارة فإن ذلك لا يعني أن أصحاب العمل غير قادرين على اتباع نظام العمل نفسه بصورة طوعية واختيارية طالما أنهم علموا بأن نتائج هذا النظام مفيدة للعمال والحفاظ على صحتهم من ضربات الشمس، أو ما ثبت من أنه في صالح العلاقات الطيبة بين العمال وأصحاب العمل».

العدد 2918 - الأربعاء 01 سبتمبر 2010م الموافق 22 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً