العدد 2917 - الثلثاء 31 أغسطس 2010م الموافق 21 رمضان 1431هـ

إسرائيل: الأمم المتحدة تحمّل لبنان مسئولية اشتباك العديسة

زعم دبلوماسي إسرائيلي أن التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة في اشتباك وقع على الحدود بين إسرائيل ولبنان خلص إلى مسئولية الجيش اللبناني عن وقوع الاشتباك منتهكاً اتفاقاً للهدنة أبرم العام 2006.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان «يونيفيل» إن الجنود الإسرائيليين كانوا يتحركون داخل إسرائيل في الثالث من أغسطس/ آب حينما اندلعت في بلدة العديسة معركة بالأسلحة النارية مع قوات الجيش اللبناني في أعنف اشتباك حدودي منذ حرب العام 2006.

وبعد التصويت بالإجماع في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً على تمديد مهمة «يونيفيل» لمدة12 شهراً أخرى نسب نائب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة حاييم واكسمان إلى تقرير للأمم المتحدة بشأن التحقيقات التي أجرتها «يونيفيل» قوله «يشكل فتح القوات المسلحة اللبنانية النار وهو ما تسبب في وقوع الاشتباك انتهاكاً خطيراً للقرار 1701 وخرقاً سافراً لوقف القتال».

وأضاف «في الوقت الذي فتحت فيه القوات المسلحة اللبنانية النار أول الأمر كان جنود قوات الدفاع الإسرائيلية في مواقع على الجانب الإسرائيلي جنوبي الخط الأزرق».

وأوقف قرار مجلس الأمن 1701 القتال في الحرب التي دارت بين إسرائيل وحزب الله العام 2006. ومنع القرار وجود أي أسلحة دون ترخيص بين نهر الليطاني والخط الأزرق الذي يشكل الحدود التي تراقبها الأمم المتحدة بين إسرائيل ولبنان.

وقتل ضابط إسرائيلي رفيع وجنديان لبنانيان وصحافي لبناني في الاشتباكات التي وقعت في الثالث من أغسطس والتي أثارت المخاوف من اندلاع صراع أوسع نطاقاً.

ولم يعلق مسئولو الأمم المتحدة على الفور على مدى دقة تصريحات واكسمان المنقولة عن تقرير تحقيقات «يونيفيل».

وسلم التقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأسبوع الماضي وأعطيت نسخ منه لإسرائيل ولبنان ولكن لم يتم الإفصاح عن محتوياته.

وقال رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن السفير الروسي فيتالي تشوركين إن التقرير لن يوزع على أعضاء المجلس قبل اجتماع يوم (الخميس) المقبل بين مسئولين من الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي وقوات «اليونيفيل».

وقرر مجلس الأمن بالإجماع الليلة قبل الماضية تجديد تفويض عملية حفظ السلام في جنوب لبنان عاماً آخر بسبب عدم استقرار الوضع هناك.

العدد 2917 - الثلثاء 31 أغسطس 2010م الموافق 21 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:01 م

      على ناس وناس

      والله مسخرة يعني شنهو بس الحوش بس هم ميعتدون على راسهم ريشة ولا مرة سمعنا الامم متحدة متكلمة على اسرائيل بشي من هالاعتدات والله مسخرة

اقرأ ايضاً