العدد 2915 - الأحد 29 أغسطس 2010م الموافق 19 رمضان 1431هـ

انقطاع الكهرباء عن منازل في 4 مجمعات سكنية مختلفة

شكا عدد من الموطنين في 4 مجمعات سكنية مختلفة انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم، واستمرار الانقطاع لعدة ساعات.

ففي السنابس تذمر أهالي مجمعي 406 و404 من استمرار مشكلة انقطاع الكهرباء عن منازلهم منذ 12 يوماً. وقال أهالي مجمع 404 إن الخلل في أحد الكابلات الأرضية الموصلة لمنازلهم، وذكروا أن الهيئة قامت بإصلاح الخلل مساء الجمعة الماضي، وباتوا حينها خارج منازلهم.

وبيَّنوا أن الكهرباء تعود أحياناً لبعض المنازل، في حين لا تعود إلى منازل أخرى، مشيرين إلى أن «الكثير من المنازل يقطنها كبار في السن، ويصعب عليهم البقاء من دون كهرباء لساعات طويلة، فضلاً عن أنهم مصابون بأمراض مزمنة».

وشكوا من أن «الأطعمة والمواد الغذائية والمثلجات قد تلفت، بسبب بقائها من دون كهرباء».

من جانبهم، عانى أهالي مجمع 812 في مدينة عيسى من استمرار مشكلة انقطاع الكهرباء عن منازله. وقالوا إنه «منذ بداية شهر رمضان وقبله أيضاً، نعاني من انقطاع الكهرباء، ولا نعرف متى ستنتهي معاناتنا الممتدة منذ سنوات».

وفي كرانة قال عدد من أهالي مجمع 460، إن مشكلة انقطاع التيار مازالت موجودة، إذ ينقطع عنهم عدة ساعات.

وذكروا أن «هذه المشكلة مستمرة، وتتكرر في صيف كل عام، وحتى الآن لم تجد لنا هيئة الكهرباء حلاً جذرياً، يرفع عنا معاناتنا من بقائنا ساعات طويلة في الجو الحار القاسي، من دون كهرباء».

يشار إلى أن هيئة الكهرباء والماء ترجع غالبية الانقطاعات إلى حدوث أحمال إضافية على شبكات التوزيع والكابلات داخل الأحياء السكنية، إذ تُسجل إضافات أحمال من قبل بعض المنازل والمباني من دون الحصول على مقويات إضافية من الهيئة، ما يتسبب في زيادة الحملة على الشبكة التي تعتبر غير مؤهلة بتلك الأحمال غير المنسق لها فنياً، وبالتالي احتراق الكابلات بسبب الضغط الكبير عليها وخصوصاً خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الطاقة.

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي قد أكد لـ «الوسط» أن الهيئة تسجل يومياً انقطاعات كهربائية في مناطق مختلفة من البحرين، مبيناً أنه «لن يمر يوم من دون انقطاعات».

وأكد العوضي أن الهيئة تسعى خلال صيف العام الجاري، إلى تقليل عدد الانقطاعات الكهربائية ومدتها، وقال «تمكنا العام الماضي من تقليل الانقطاعات بنسبة تصل إلى 60 في المئة».

وفي وقت سابق، توقع العوضي أن يتم التغلب على مشكلة الانقطاعات الكهربائية التي تكون بسبب الأحمال الإضافية مع نهاية العام المقبل، أي بعد أن تنتهي الهيئة من برنامج تطوير شبكة الكهرباء الذي بدأته في العام 2007.


مراد: مجمع 815 في «سابعة الوسطى» يشهد انقطاعات كهربائية منذ 10 أيام

الوسط - المحرر البرلماني

قال عضو كتلة الأصالة الإسلامية النائب عبدالحليم مراد: إن مجمع (815) في الدائرة السابعة بالمحافظة الوسطى يشهد انقطاعات للكهرباء منذ 10 أيام تقريباً، وعندما تنقطع يتم تبديل الكابل لتعود الكهرباء لساعات معدودة ثم تنقطع من جديد لمدة يوم أو أكثر فيعاد حفر المكان نفسه لإصلاح الكابل.

وأضاف مراد أن «هذا هو واقع الحال لأكثر من أربعة شهور، زاد من صعوبته وشدته على المواطنين دخول شهر رمضان المبارك وحرارة الجو، إذ لا غنى لأحد عن الكهرباء لتشغيل المكيفات وطهي طعام الإفطار والصلاة وغيرها، ولقد طال الوضع حتى لا نعلم متى سيتم إيجاد حل نهائي للمشكلة بدل الحلول الوقتية التي تنتهي بعد ساعات.

وأشار مراد إلى أنه يقدر الجهود التي يقوم بها المسئولون عن الهيئة العامة للكهرباء والماء، وأنه أجرى اتصالاً بمجيد العوضي وكيل الهيئة، إذ شرح له الوضع وأوضح العوضي أن هناك مشكلات فنية في الكابلات والمشكلة يجب حلها من قبل الهيئة ووزارة شئون البلديات والزراعة، غير أن الأهالي قد تعبوا كثيراً، ووصلتنا شكاوى واستغاثات منهم، فإذا كان الأصحاء والشباب لا يستطيعون العيش بلا كهرباء في هذا الجو شديد الحرارة فما بالنا بكبار السن والمرضى والأطفال.

واختتم بأن الأهالي يأملون من وزير الأشغال فهمي الجودر أن يوجه المعنيين لعلاج المشكلة بأسرع وقت ممكن رأفة بإخوانه المواطنين.

العدد 2915 - الأحد 29 أغسطس 2010م الموافق 19 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:35 م

      أبو علي

      يالله تكلموا من سبب الانقطاعات اللي كل يوم نقرأ عنها ؟؟ المخربين لو فساد هيئة الكهرباء و الماء ؟

اقرأ ايضاً