العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ

«التنمية السياسية» ينظم محاضرة «المرأة الخليجية والمشاركة السياسية» اليوم

تقدمها أستاذ القانون الدولي العام في جامعة الكويت بدرية العوضي

بدرية العوضي
بدرية العوضي

الرفاع - معهد البحرين للتنمية السياسية 

27 أغسطس 2010

يقدم معهد البحرين للتنمية السياسية ضمن فعاليات برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010، محاضرة لأستاذ القانون الدولي العام في جامعة الكويت بدرية عبدالله العوضي بعنوان «المرأة الخليجية والمشاركة السياسية»، وذلك مساء اليوم (السبت) 28 أغسطس/ آب 2010 في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج.

وستتناول المحاضرة كيفية تعامل دول مجلس التعاون الخليجي مع حق المرأة في المشاركة السياسية، وتجارب المرأة في العمل السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي. كما سيتم إلقاء الضوء على النجاحات التي حققتها المرأة في المشاركة السياسية من خلال التجربة الكويتية. وهل المرأة الناخبة والمرشحة كانت أهلية أداء كاملة ومستقلة، أم أنها أهلية أداء قاصرة وغير حرة كما يتبين من تحليل نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي؟.

يذكر أن للعوضي مجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث والندوات في مجال التمكين السياسي للمرأة. كما أن لها مساهماتها العملية في الحراك السياسي الذي شهدته دولة الكويت الشقيقة، وساهم في وصول أربع سيدات دفعة واحدة إلى مجلس الأمة.

وللإجابة على سؤال ما إذا كان من شأن مثل هذا الإنجاز الكبير الذي حققته المرأة الكويتية أن يغير النظرة السلبية لدور المرأة الخليجية في المشاركة السياسية على قدم المساواة مع الرجل، كما للإجابة على أسئلة أخرى كتجسيد حق المواطنة بالنسبة للمرأة ارتباطاً بالحق في المشاركة السياسية، وتعامل دول مجلس التعاون الخليجي مع هذا الحق بعد أن أضحى مطلباً محلياً ودولياً، والأهلية السياسية للمرأة في مقابل إخضاعها للقوانين غير المكتوبة بحجة مراعاة العادات والتقاليد، تتعمق العوضي في دراسة تجارب المرأة في العمل السياسي في كل من البحرين وقطر وعمان والإمارات لتسلط الضوء بعد ذلك على دراسة تجربة المرأة الكويتية في العمل السياسي عبر تجارب الانتخابات النيابية للأعوام 2006، 2008 و2009.

ونظراً لتقارب الأوضاع السياسية والاجتماعية، بما في ذلك بالنسبة لأوضاع المرأة في كل من الكويت والبحرين والتفاعل المتبادل بينهما في مختلف مراحل تطور البلدين فمن المؤمل أن تساهم هذه المحاضرة القيمة بأثرها الإيجابي على دور المرأة في الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية القادمة والتي بدأت أعمال التحضيرات النشطة لها منذ فترة.

العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:52 ص

      دول لن تتطور

      عن أي تنمية سياسية تتكلمون ؟ إنكم تغردون خارج السرب .

اقرأ ايضاً