العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ

صناديق خيرية ترفض تبرعات المرشحين للانتخابات المقبلة

بعضهم يستخدم المساعدات الرمضانية وكسوة العيد كدعاية انتخابية

مع اقتراب موعد الحسم في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، بدأت تحركات بعض المرشحين النيابيين والبلديين تأخذ طابعاً آخر، حيث تسود أحاديث عن لجوء بعضهم إلى الصناديق الخيرية من خلال الدخول على خط المساعدات الرمضانية وكسوة العيد، فضلاً عن مساعدات المدارس، وذلك بهدف كسب الأصوات...

وعلى الرغم من كثرة الأحاديث التي تدور حول مرشحين هنا وهناك بدأوا يستخدمون هذه الوسائل للترويج الانتخابي، فإن الصناديق الخيرية أعلنت - بوضوح - رفضها لما وصفته «زج العمل الإنساني في المعترك الانتخابي»، وأكدت أنها لن تقبل بأية مساعدة من مرشح نيابي أو بلدي.

رئيس صندوق سار الخيري سيدعلوي هادي محفوظ قال لـ «الوسط» إن الصندوق يتلقى مساعدات من المحسنين وأهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء والتجار ويغلق بابه أمام أية مساعدة من مترشح نيابي أو بلدي.

وأوضح رئيس صندوق مدينة حمد الخيري يوسف عبدالله المحميد: «لم يدخل المترشحون على خط المساعدات التي تقدمها الصناديق، ونحن كصندوق نرفض هذا التوجه ولا نفتح له المجال نهائياً»، فيما شدد رئيس صندوق الزلاق الخيري حمد فهد سعد على أن الصندوق يقبل المساعدات من جميع المحسنين، ولكن بعيداً عن السياسة والانتخابات.


فيما تستعد لصرف كسوة العيد والمدارس الأسبوع المقبل

«صناديق خيرية» ترفض مساعدات المرشحين النيابيين والبلديين

الوسط - زينب التاجر

بدأت مؤخرا تحركات المرشحين النيابيين والبلديين الدعائية وإن كانت بصورة غير مباشرة استعدادا لموسم انتخابات قريب، وانتشرت في الأوساط أخبار عن لجوء البعض منهم إلى الصناديق الخيرية والدخول على خط المساعدات الرمضانية وكسوة العيد فضلا عن مساعدات المدارس وذلك بهدف كسب الأصوات، ومن جانبها أعلنت عدة صناديق خيرية رفضها القاطع لما وصفته بزج العمل الإنساني في المعترك الانتخابي وكذلك رفض أية مساعدة من مرشح نيابي بلدي أو نيابي.

وفي ذلك قال رئيس صندوق سار الخيري سيدعلوي هادي محفوظ خلال حديثه لـ «الوسط» يوم أمس (الأحد) إن الصندوق يتلقى مساعدات من المحسنين وأهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء والتجار ويغلق بابه أمام أية مساعدة من مترشح نيابي أو بلدي.

ولفت إلى أنه لم يطرق في انتخابات 2002 و 2006 أي مرشح بلدي أو نيابي باب الصندوق لتقديم مساعدات مالية أو عينية للأسر المسجلة فيه وكذلك الحال في انتخابات العام الجاري لعلم الجميع بأن الصندوق يرفض هذه النوعية من المساعدات.

وأوضح أن المساعدات الرمضانية تصرف إلى الأسر المسجلة لدى الصندوق وتشمل مساعدات عينية ومالية من أصحاب الأيادي البيضاء والتجار وفاعلي الخير وتوزع على دفعات خلال شهر رمضان الكريم، مشيرا إلى أن عدد الأسر المسجلة في الصندوق تصل إلى 25 أسرة ومن المزمع أن يتم صرف كسوة العيد لهم خلال الأسبوع المقبل فضلا عن كسوة المدارس لجميع المراحل.

ولم يكن رأي رئيس صندوق مدينة حمد الخيري يوسف عبدالله المحميد مختلفا عن سابقه، فقد أكد أن الصندوق يتلقى مساعداته من المحسنين وتصرف لـ 560 أسرة تشمل الأرامل والمطلقات والأيتام والأسر المتعففة وكفالة الطالب الجامعي، مشيرا إلى أنه من المزمع أن يتم صرف كسوة العيد في الخامس والعشرين من شهر رمضان الكريم.

وفيما يتعلق بدخول المترشحين النيابين والبلديين على خط المساعدات التي تقدمها الصناديق الخيرية، قال: «لم يدخل المترشحون على خط المساعدات التي تقدمها الصناديق ونحن كصندوق نرفض هذا التوجه ولا نفتح له المجال نهائيا، ونوجه أعضاءنا إلى الاستقاله في حال رغبوا في الانخراط في لجان خاصة تعمل في الانتخابات وذلك من باب الحفاظ على إنسانية عملنا وعدم خلطه بالعمل السياسي أو الانتخابي».

ومن جانبه، أكد رئيس صندوق الزلاق الخيري حمد فهد سعد بأن الصندوق يقبل المساعدات من جميع المحسنين ولكن بعيدا عن السياسة والانتخابات وتجاذبانها. وقال: «نقدم مساعدات ومؤن رمضانية إلى 170 أسرة ونقبل جميع المساعدات من المحسنين فقط».

يذكر أن الصناديق الخيرية تعكف على حصر عدد الأسر المسجلة لديها قبل أسابيع قليلة من شهر رمضان وتخاطب التجار والمحسنين للحصول على المساعدات الرمضانية. وتتزامن هذا العام عودة الطلبة للمدارس مع العيد الأمر الذي يدفع بالصناديق الخيرية إلى صرف كسوة العيد والمدارس في وقت واحد تقريبا.

العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • جــــروح | 5:05 م

      ضجة الانتخابات القادمة!

      نلاحظ في كل انتخابات للمجلس البلدي أو النواب، أن المرء الذي ينوي الإعلان عن ترشيح نفسه بقوة، يعتقد أنه مرغم على مجاملة ومداراة الجميع بلا استثناء لكسب أكبر عدد من الأصوات، حيث نرى بعضهم يقوم بزيارات مكثفة للمرضى مثلاً أو لمواساته أهالي الموتى الذين يعرفهم لأول مرة، وصولا إلى زيارته الميمونة للمجالس، والآن زيارة الصناديق الخيرية لأجل التبرع لكسب الدعاية الانتخابية ودعم برنامجه عديم الفائدة.

    • زائر 11 | 4:37 م

      لاتمنعو عمل الخير

      اذا احد تبرع الى رئيس الصندوق الخيري فرفض فهذا من حقه ، اما اذا تبرعوا الناس الى المحتاجين مو من حق احد يمنع المساعدة لمحتاجين، انما الصندوق هو واسطة خير

    • زائر 10 | 11:17 ص

      رفاعيه ملحه

      شنو تطلع المساعدات حق ينتخبووووووووووووووهم
      اللي يبي يساعد يساعد من غير انتخابات وغيييييييره

    • زائر 9 | 7:13 ص

      نواب المصالح

      على الشعب ان يختار النائب الافضل والاشرف وليس على انه ينتمي الى جمعية او عائلة او مدينة او قرية وانما يختار النائب الشريف الذى يخدم المنطقة وليس يخدم نفسة او ناس معينين قريبين له , مثلا نائب منطقتنا يقول انت على حق في طلبك وانت تستحق الاولوية في الطلب بس انا ما مستعد ان اقف معاك في وجة قرية بكاملها وان اخسر اصوات القرية مقابل صوتك واذا وقفت معاك فان انا والجمعية سنخسر اصواط القرية , وليس كل نشخص يعتقل يوم او يومين يصلح الى دخول البرلمان وعلى رئيس الجمعية النظر الى ذلك .

    • زائر 8 | 5:56 ص

      وينهم قبل

      وينهم قبل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والاعشان مصلحتهم صدق مايستحون

    • زائر 7 | 5:31 ص

      ها ترشحوني

      انوي ترشيح نفسي و برنامجي ان اتبرع لجمعيات خيرية بالمنطقة بالفرق في الراتب حين اكون نائبا براتبي الآن و ساتبرع بالسيارة التي احصل عليها الى جمعية خيرية ليستفيدوا من مبلغها و ساتخدم الكربع التي امتلكها الان و لن البس بدلة او بشت . ما رايكم ترشحوني لو لا . تره جاد يا جماعة مو مزحة لا و ازيدكم الراتب التقاعدي سوف لن يزيد عن راتبي الحالي .

    • زائر 6 | 5:07 ص

      سؤال الى وزارة العد و وارة التنمية

      اشارة الى ما كتبه الزائر رقم 5 هل يطبق عليهم القانون ام انه ثمن ضمان استمرار مشاركتهم في العملية ( الديمقراطية).؟ و البيب يفهم

    • زائر 5 | 4:47 ص

      صناديق المحافظة الشمالىة مثالا

      لقد تصدرت بعض الصناديق الخيرية حملات الدعاية للمرشحين و خير مثال الدعوات للقآت المرشحين و مسؤلي الجمعيات السياسية التي بعثتها هذه الصناديق لاعضائها و خير مثال لقآت البارحة التي عقدت في دور عبادة في العديد من قرى المحافظة الشمالية مع الشيخ علي سلمان و بدعوة من صناديقها

    • زائر 4 | 4:02 ص

      الصورة الحسنة

      المؤمن الحق يبحث دائما عن صورة حسنة أمام الله ، ولا يعنيه صورته أمام الناس . فإن كانت نية المرشح المتبرع صافية لله فإمكانه أن يتبرع دون أن تعلم شماله ما أنفقت يمينه .

    • زائر 3 | 1:16 ص

      متفرجة

      يا مرشحييييييييييييين صفوا النيه وقدموا المساعدة بدون فرقعات واحتفالات يمكن الله يوفقكم الصدقة في السر وليس في الجهر .

    • زائر 2 | 12:41 ص

      رياء

      خافوا الله بلا إستغلال اصوات المواطنين

    • زائر 1 | 9:56 م

      ان لم تستحي ففعل ماشئت

      هذي تو الناس بعد برلمان 2006 كانو أشكره والعين تره يطقون الباب ويقولون بس بنعلق صورة مرشحنا على بيتك مقابل مبلغ من المال وايذا فاز مالك بعد الا طيبة الخاطر , هذا شيء بسيط , واحنا نطالب الحكومة انها تردع هالفئه من المرشحين وتوقفهم عند حدهم مثل ذاك اللي حاول يرشي وزير البلدية , لكن زين سو فيه وقدمه الى العدالة وهذا لازم يصير حق كل من يحاول سرقة أصوات الناخبين وتقديمهم للعدالة , علشان الباقين أمثاله ينردع ويمشي سيده

اقرأ ايضاً