العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ

إلغاء 148 ناخباً من «رابعة الوسطى» وإعادة النظر في «الذكية»

في الليلة الأخيرة لمراجعة بيانات الناخبين...

مواطنان يراجعان بياناتهما في جداول الناخبين بالمركز الإشرافي في الجنوبية مساء أمس        (تصوير: أحمد آل حيدر)
مواطنان يراجعان بياناتهما في جداول الناخبين بالمركز الإشرافي في الجنوبية مساء أمس (تصوير: أحمد آل حيدر)

ذكر رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات النيابية والبلدية بالمحافظة الوسطى المحامي العام حميد حبيب أن اللجنة قبلت طعن منيرة فخرو (مرشحة جمعية وعد) بإزالة 148 اسماً من جداول ناخبي الدائرة الرابعة بالمحافظة.

واستمر توافد الناخبين في المحافظات الخمس مساء أمس الجمعة على المراكز الإشرافية لمراجعة بياناتهم في الليلة الأخيرة للمدة القانونية المحددة لعرض قوائم الناخبين. ولفت حبيب إلى أن عدد الطعون التي تلقاها المركز الإشرافي في «الوسطى» بلغ نحو 27 طعناً، تم البت في 25 منها ومن ضمنها طعن منيرة فخرو.

وعلمت «الوسط» أن اللجنة العليا للانتخابات ستعيد النظر في استخدام البطاقة الذكية وخصوصاً بالنسبة للناخبين الذين لم يصدروها حتى الآن ويستخدمون البطاقة السكانية، وذلك بإصدار قرار لا يحرم أياً من الناخبين المستحقين من المشاركة في الترشح والتصويت، ويكتفي بإحضار جواز السفر والبطاقة الذكية أو البطاقة السكانية.

من جانب آخر بين رئيس اللجنة الإشرافية في المحافظة الجنوبية سعيد الحايكي أن المحافظة شهدت حتى وقت حضور «الوسط» مساء أمس تقديم 7 طعون انتخابية تم البت فيها جميعها. فيما قال رئيس المركز الإشرافي لمحافظة المحرق إبراهيم الزايد إن المعدل اليومي للطعون التي تلقتها اللجنة بلغت 10 طعون يومياً.

وفي المركز الإشرافي لمحافظة العاصمة قال رئيس المركز وائل بوعلاي إن إقبال الناخبين ازداد كثافة في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع، وشملت الطعون تغيير العناوين وإدراج الأسماء، لكن تعذر الحصول على العدد النهائي للطعون.

ومن جانبه، أكد رئيس المركز الإشرافي للمحافظة الشمالية محمد الرميحي، بحضور عضو كتلة الوفاق البلدية نائب رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل أن الطعن المقدم من الجبل تم البت فيه وتم إدراج اسمه واسم زوجته في قوائم الناخبين ضمن الدائرة الثامنة وتسلم رسمياً نتيجة الطعن.


7 طعون في «الجنوبية» تم قبولها... بعد طعن منيرة فخرو

إزالة 148 ناخباً من مجمع 718 بـ «رابعة الوسطى»

الرفاع الغربي، مدينة عيسى - مالك عبدالله

ذكر رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات النيابية والبلدية بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية للبنين بمدينة عيسى في المحافظة الوسطى المحامي العام حميد حبيب أن اللجنة قبلت طعن منيرة فخرو (مرشحة جمعية وعد) بإزالة 148 اسماً من جداول ناخبي الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى.

وقال حبيب إن «كل من تقدم للجنة الإشرافية بطعن خلال الفترة الماضية فصلت فيه اللجنة بما في ذلك الاعتراض المقدم من منيرة فخرو إذ اعترضت على إدراج عدد من الناخبين بجداول الناخبين في الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى مستندة في ذلك إلى أن العناوين المذكورة المدرجة أسماؤهم عليها تعود لمساكن غير مكتملة وقت عرض كشوف الناخبين، وأن اللجنة الإشرافية ثبت لديها من خلال المعلومات أن هناك مجموعة من المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية تحولت عناوينهم إلى هذه المساكن»، وتابع «بحسب الإجراءات التنظيمية المتبعة، وبحسب المعلومات المتوافرة فإن هذه المنازل غير مكتملة وبالتالي فهي لا تصلح أن تكون موطنا انتخابيا».

ونوه حبيب إلى أن «اللجنة وبناء على المعلومات التي حصلت عليها قررت قبول الاعتراض وأمرت بإدراج الأسماء المعترض عليها على آخر إقامة معلومة لهم»، مشيرا إلى أن «عدد الناخبين المعترض عليهم يبلغ 148 شخصاً منهم خليجية واحدة يحق لها التصويت في الانتخابات البلدية فقط».

وعن عدد الطعون التي تقدم بها المواطنون والمرشحون حتى ساعة حضور «الوسط» في المركز الإشرافي، لفت إلى أن «عدد الطعون بلغ نحو 27 طعنا، تم البت في 25 منها ومن ضمنها طعن منيرة فخرو، ومعظم الطعون المقدمة هي لتغيير العناوين أو لإدراج الأسماء»، وبين أن «اللجنة لم تعط قرارا في اعتراض واحد للنائب السيد جميل كاظم ما يعتبر مرفوضاً ضمنا بالإضافة إلى طعن آخر تقدم به مواطن يطلب فيه إدراج اسم زوجته الخليجية في جداول الناخبين في الانتخابات البلدية إلا انه لم يقدم أية مستندات تدعم طعنه»، وأوضح أن «اللجنة الإشرافية تنتظر قرار اللجنة التي شكلها النائب العام للنظر في رد الاعتبار للأشخاص المحرومين من الانتخابات، ونحن ننتظر رد اللجنة بشأن مواطن واحد تقدم إلى اللجنة».

من جانب آخر بين رئيس اللجنة الإشرافية على الانتخابات النيابية والبلدية في المحافظة الجنوبية سعيد جاسم الحايكي أن المحافظة شهدت حتى وجود «الوسط» مساء أمس تقديم 7 طعون انتخابية تم البت فيها جميعها.

وأضاف خلال حديثه لـ»الوسط» في مقر اللجنة الإشرافية بمدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات «لدينا 7 طعون تم البت فيها وقبولها، وكانت 5 منها لإدراج عناوين وطعنان لإدراج أسماء في جداول الناخبين»، ونبه إلى أن «المركز الإشرافي لم يخل من المواطنين طوال فترة عرض جداول الناخبين كما كان هناك مواطنون حضروا مساء أمس الأول حتى بعد انتهاء الوقت المحدد»، مؤكدا أن «جميع الإجراءات تسير بكل أريحية ومن دون أية مشكلات».


ناخبون في المحرق والعاصمة والشمالية راجعوا بياناتهم في الليلة الأخيرة

اللجنة العليا للانتخابات ستعيد النظر في موضوع «البطاقة الذكية»

المحرق، العاصمة، الشمالية - سعيد محمد

استمر حضور أعداد من الناخبين في محافظات المحرق والعاصمة والشمالية لمراجعة بياناتهم مساء أمس الجمعة في الليلة الأخيرة للمدة القانونية المحددة لعرض قوائم الناخبين التي بدأت يوم 21 أغسطس/ آب الجاري.

وعلى مدى أسبوع كامل، تلقت المراكز الإشرافية في المحافظات الثلاث العديد من الطعون المتعلقة بتعديل البيانات أو إدراج الأسماء التي لم تدرج على القوائم أو تغيير العناوين، فيما طرح الناخبون استفساراتهم بخصوص استخدام البطاقة السكانية خصوصاً بالنسبة للناخبين الذين لم يصدروها حتى الآن ويستخدمون البطاقة السكانية، وعلمت «الوسط» في هذا الشأن أن اللجنة العليا للانتخابات وضعت هذه الملاحظة في الاعتبار وستعيد النظر فيها بإصدار قرار لا يحرم أياً من الناخبين المستحقين من المشاركة في الترشح والتصويت بإحضار جواز السفر والبطاقة الذكية أو البطاقة السكانية.

وقال رئيس المركز الإشرافي لمحافظة المحرق بمدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين إبراهيم الزايد إن الرسائل الإعلامية أسهمت في توعية الناخبين بالتوجه إلى المراكز للتأكد من بياناتهم ولهذا كان الإقبال كبيراً طيلة أسبوع المدة، مشيراً إلى أن تجربة انتخابات 2006 ساهمت في توعية الناخبين بضرورة التأكد من بياناتهم في المدة المحددة، وأن المعدل اليومي للطعون التي تلقتها اللجنة بلغت 10 طعون يومياً تم البت فيها جميعاً وتعديلها، وخصوصاً بالنسبة لمن سقطت أسماؤهم سهواً حيث تمت إعادة إدراجها في القوائم بعد تقديم الإثباتات.

وأضاف أن اللجنة العليا للانتخابات ستعيد النظر في موضوع اعتماد البطاقة الذكية وستصدر في هذا الشأن قرارها، لكنه أكد أن كل من بلغ 20 عاماً ويتمتع بأهلية كاملة سيحصل على حقه في الانتخاب، وأنه سيتم خلال الأيام المقبلة اعتماد القوائم النهائية وإعلان رقم الكتلة الانتخابية.

وفي المركز الإشرافي لمحافظة العاصمة بمدرسة خولة الثانوية للبنات، قال رئيس المركز وائل بوعلاي إن إقبال الناخبين ازداد كثافة في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع، وشملت الطعون تغيير العناوين وإدراج الأسماء، لكن تعذر الحصول على العدد النهائي للطعون.

وقال بوعلاي إن الطعون شملت طلبات لغير البحرينيين بتعديل بياناتهم أو إدراج أسمائهم في القوائم وتم تعديل البيانات بعد تقديم الإثباتات، وكرر الإشارة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تتدارس حالياً موضوع اعتماد البطاقة الذكية وستبث فيها وفقاً لما يحقق مصلحة الناخبين.

ومن جانبه، أكد رئيس المركز الإشرافي للمحافظة الشمالية محمد الرميحي، بحضور عضو كتلة الوفاق البلدية نائب رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل أن الطعن المقدم من الجبل تم البت فيه وتم إدراج اسمه واسم زوجته في قوائم الناخبين ضمن الدائرة الثامنة وتسلم رسمياً نتيجة الطعن الذي تقدم به بتاريخ 23 أغسطس مساء أمس، فيما توجه الجبل بالشكر إلى رئيس المركز لتعديل بياناته وحصوله على قرار اللجنة بالموافقة على إدراج اسمه واسم زوجته ضمن الكشوف.

وأشار إلى أن «عدداً من الناخبين تقدموا بطعونهم لكن ليست لدي الأرقام النهائية لعدد الطعون»، موضحاً أن الإقبال كان جيداً وشملت الطلبات تصحيح الأسماء والدوائر، فيما تأكد عدد آخر من الناخبين من صحة المعلومات المدرجة على القوائم.

العدد 2913 - الجمعة 27 أغسطس 2010م الموافق 17 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:55 ص

      فاحت رائحة ا من الحين؟

      من الحين الريحة فايحة؟
      ياساتر..

    • زائر 4 | 10:32 ص

      وماذا عن عشرات الآف اللي ماحد يعرف عنهم في الدوائر الاخرى؟

      هالقد عناوين في مناطق غير مأهولة
      هذه ورائها جريمة تزوير موجهة ، يعني لو واحد أو اثنين نقول خطأ لكن هالقد واللي للحين ماحد ملتفت ليهم الله أعلم كم.
      لكن الالغاء فقط معناه التستر على الجريمة ومن يقف ورائها.

    • زائر 3 | 9:57 ص

      ههههههههههههههههههه

      وما خـــــــــــفي كــــــــــــــــان اعـــــــــــــــــــــــظم

      يـــــــــــــــــــــــا أســـــــــــــــــــــتاذه منــــــــــــــــــــــــيره

    • زائر 2 | 8:20 ص

      الحيت عرفنا ان القانون اخرطي

      مرة يقولون مابنوافق على البطاقة السكانية ومرة يقولون سنسمح التعامل بها في الانتخابات

    • زائر 1 | 3:18 ص

      التقرير المثير

      تغيير عنوان السيد جميل كاظم هو من خطط ... التي يديرها جماعة معينة ومدعومة من .... من يتلاعب بالنار دائما

اقرأ ايضاً