العدد 2911 - الأربعاء 25 أغسطس 2010م الموافق 15 رمضان 1431هـ

معالجة التصحر الفكري قبل تصحر الأراضي

أحمد العنيسي comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

التصحر يعد من أهم القضايا والتحديات التي تواجه دول العالم وتوجد معظمها بالدول النامية وخاصة الشرق الأوسط، فوفقا لتقديرات برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن الخسارة من القيمة الإنتاجية سنوياً في الدول النامية بسبب التصحر تقدر بنحو 16 مليار دولار ويفقد العالم في كل عام نحو 10 ملايين هكتار من الأراضي بسبب التصحر.

والتصحر يعرف علمياً بأنه زحف الرمال والكثبان على المناطق الزراعية ودفنها، وبمعنى آخر ودقيق وبشكل أعمق، هو عبارة عن تدهور أوضاع قدرة الأرض على إنتاج المادة الحية إلى الدرجة التي تؤدي بها إلى أن تصبح صحراء وقلة أو فقد في التنوع البيولوجي.

وظاهرة التصحر هي مشكلة بيئية تنشأ من الاستخدام السيئ والإدارة غير الرشيدة للموارد الطبيعية فهي تحدث إما بفعل عوامل طبيعية أو بأفعال من البشر.

ومن أسباب التصحر الرئيسية ما يرجع إلى التوسع الحضري على الأراضي الزراعية الخصبة أو دفن الغطاء النباتي لمصالح شخصية على حساب المصلحة العامة.

والأسباب الرئيسية مجتمعة التي تؤدي إلى التصحر هي كالتالي:

1 - زيادة تركيز الأملاح والقلويات في الأرض.

2 - تجريف سطح الأرض للبناء الإسمنتي (الزحف العمراني).

3 - تلويث التربة بالأسمدة والمبيدات الحشرية والنفايات الصناعية.

4 - الرياح القوية والسيول المائية والفيضانات.

5 - نقص الخصوبة البيولوجية أي نقص في المكونات المعدنية ومواد عضوية وحيوية دقيقة مسئولة عن التوازن الطبيعي ومن ثم تؤدي إلى استنفاد خصوبة الأرض.

6 - زحف الكثبان والرمال على المناطق الزراعية.

7 - قلة اكتراث الحكومة بالتنمية الزراعية وعدم رعايتها للأراضي الخصبة.

8 - غياب الوعي بالبيئة الزراعية وفائدتها.

مسألة التصحر في الوطن العربي بدأت تنخر في عقولنا وثقافتنا وممارستنا لأنشطتنا اليومية قبل التصحر للأراضي حتى بات الإنسان العربي لا يكترث ولا يعي ما تفعله بيئته وان قدمت له النصيحة بعدم جرف الأراضي الزراعية ودفنها أو قذف العلب والمناديل الورقية بالشارع ولو طلبت منه تنظيف الشاطئ بدأ يرد باستهزاء كأنك أنت غير الواعي وغير المدرك ولا تمتلك جزءاً من الثقافة البيئية ويجيبك: هل أنا فقط ممن يقذف هذه النفايات ويعبث بالبيئة ويدمرها؟

كل ذلك يحدث بسبب عدم تجريم من يعبث بالبيئة ويستمر في إتلافها وعدم تطبيق القوانين البيئية كما ذكرنا في مقالات سابقة.

نقول لهذه الفئة من الناس وكل المواطنين والمقيمين بأنه يجب عليكم تغيير سلوككم غير الحضاري وإذا ما رأيت شخصاً يمارس فعلاً خاطئاً أو يعبث بالبيئة فلا تكتسب السلوك الخاطئ منه وإنما عليك بحثه على الاهتمام ببيئته وتغيير ثقافته ونصحه وإرشاده إلى العمل الصحيح إن أردنا أن نضاهي الدول المتقدمة أو نحذو حذوهم أو ننافس الأمم في الاهتمام بنظافة البيئة والسلوك الحضاري؛ كي تحترمنا وتنظر لنا بعيون إيجابية مما يساعد في تنشيط السياحة البيئية أيضاً.

ونعرف مسبقاً أنه من الصعوبة بمكان معالجة التصحر الفكري. فلمواجهة ومجابهة هذا التصحر المقيت الذي ينم ويعطي انطباعاً للزائرين عن تخلف المجتمع نطالب الدولة بتكريس جهودها للحد من التصحر الفكري والوصول إلى الهدف العام «الحد من التصحر»، وذلك بالقيام ببرامج تلفزيونية مختارة ومعدة بشكل شيق وممتع للمشاهد، تحثه على المشاركة في تنظيف البيئة وعدم الإضرار بها وكتابة مقالات صحافية تحث أيضاً على الاهتمام بالبيئة وتحديد أسباب التلوث وكيفية معالجتها وتثقيف المجتمع فكرياً وبيئياً وعمل ملصقات بيئية ورسومات وإعلانات بالشوارع تحث على نظافة البيئة ووضع مناهج دراسية عن البيئة بالمراحل المختلفة. والاهم من كل ما سبق يجب على الحكومة تغريم وتطبيق التشريعات والقوانين البيئية على الجميع ولا تسمح بترخيص المشاريع غير الصديقة للبيئة وتجريم من يدفن الأراضي الزراعية أو يقوم باقتلاع الأشجار، وتفعيل الأنشطة الزراعية المختلفة في المصانع والشوارع والمنازل، كأن تلزم المصانع بأن تكون صديقة للبيئة وتضع من ضمن شروط الترخيص للمصانع عمل حدائق مختلفة ومتنوعة طبقاً لمساحة المصنع وتأثيره على البيئة.

أما بالنسبة للمنازل؛ فلتبدأ الحكومة بمبادرة أولية تحث على هذه الأنشطة بإعطاء كل شخص ينوي بناء منزل كمية من الأشجار المثمرة والنباتات الزهرية واللازهرية لترسيخ الاهتمام بالبيئة كما تعطيه مساحة إضافية مجاناً لزراعتها وتضعها من شروط البناء بهدف جعل مملكتنا واحة خضراء نتفاخر بها بين الأمم.

إقرأ أيضا لـ " أحمد العنيسي"

العدد 2911 - الأربعاء 25 أغسطس 2010م الموافق 15 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:31 ص

      مفارقة

      مجموعة بحرينييين في أمسية شديدة البرودة في ممشى الاستقلال بعد أن فرغوا من أكل الوجبات الجاهزة قذفوا بالعلب والقناني هنا وهناك في منظر يبعث على الأسى بالرغم من وجود الحاويات المعدة لهذا الغرض، بعدها بساعة أتى شخص كوري مع زوجته وقاما بجمع القمامة والمخلفات المبعثرة في شتى نواحي الممشى، واكتشفت بععدها بأن هذا ديدنهما دون انتظار أجر أو شكر.
      السؤال إلى متى سنبقى مفتقدين للوعي الحضاري الراقي!الذي يمتلكه الآخرون !!!
      عيسى محسن

    • زائر 4 | 8:19 ص

      نبي مواضيع ساخنة

      استاذ نبي مواضيع تمشي مع الاحداث ، بس هالايام مختفي ، ايش فيك ، ما تروح النادي

    • زائر 3 | 8:17 ص

      معالجة التصحر الفكري

      كيف الحكومة تعالجه وهي المسببة الرئيسية له

    • زائر 2 | 7:13 ص

      ديدنك

      هذا طبعك ونعرفك عن بعد بأنك تحب الناس والبيئة ويقولون اذا شخص يهتم بالبيئة يعني يحب الناس والعهدة على الراوي

    • زائر 1 | 7:04 ص

      شكرا

      موضوع جميل واول مرة اعرف معنى التصحر بصح

اقرأ ايضاً