العدد 2909 - الإثنين 23 أغسطس 2010م الموافق 13 رمضان 1431هـ

امبراطورية تلاحق مدوِّناً!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

حين تفجّرت مطلع هذا الشهر فضيحة الوثائق الأميركية السريّة، كان المتوقع توجيه ضربة إلى موقع «ويكيليكس» الذي سرّبها، فالقضية كانت مسألة وقت ليس إلا.

تسريب هذه الوثائق أربك الإدارة الأميركية، فجاءت تصريحات أقطابها متخبطة، فالرئيس أوباما حاول التقليل من شأنها، بينما اعتبرها وزير دفاعه غيتس تهديداً خطيراً للجيش الأميركي. كما شكّلت إحراجاً لحلفائها في أفغانستان وباكستان، لكشفها خبايا وأسراراً صدر أغلبها من السفارات الأميركية التي جمعت بعضها من الجواسيس.

الجيش الأميركي هاجم مدير الموقع جوليان أسانج بطريقة فيها الكثير من التخويف والإرهاب، بتحميله المسئولية عن سفك دماء جنوده الشبان والعائلات الأفغانية معاً! وأعقب التخويف حملة تهديدات لردعه عن نشر بقية الوثائق (15 ألف وثيقة أخرى)، وحين حاول الالتقاء بالجيش الأميركي في منتصف الطريق، للاتفاق على تجنّب نشر ما يمكن أن يهدّد حياة جنوده، رفض الجيش الاستجابة له، ما اضطره أخيراً لنشرها.

«الحرب على الإرهاب» التي أثارت فزعاً عالمياً لعدة سنوات، وضع قواعدها الرئيس الأميركي المتطرف جورج بوش الابن، ومازالت قواعدها تتحكم في مصير الكثير من الدول. ففي هذه الحرب «إما معي وإما ضدي»، ومن يحاول أن يحتفظ بموقفه وعقله واستقلاله، وسط كل ذلك الهياج، سيكون خائناً للوطن. وقد وصلت هذه السياسة إلى طريق مسدود، وأثبتت عقمها وكلفتها الفادحة بشرياً ومادياً واقتصادياً. فأنت لا يمكن أن تجبر شعباً كاملاً بمختلف شرائحه وانتماءاته ومصالحه على اتخاذ موقفٍ واحدٍ موحّد، وخصوصاً في القضايا الخلافية الفاقعة، فهذا خلاف المنطق والطبيعة وسياسة الأمور.

في مطلع هذا الأسبوع، دخلت الحرب مرحلةً جديدةً، حين أصدر الادعاء السويدي مذكرة اعتقال بحق اسانج لاتهامه بالاغتصاب! والمفارقة انها «حربٌ» بين أكبر امبراطورية معاصرة، صاحبة أكبر جيش وأضخم حاملات طائرات تجوب المحيطات... وبين «مدوّن» في الثلاثينيات من عمره، كل عدّته جهاز «لابتوب» يحمله في حضنه، ويدير به موقعاً الكترونياً على شبكة الانترنت، كرّسه لمكافحة الفساد. وكان أكبر أخطائه أنه اصطدم بهذه القوة الهائلة المتسلّحة بأجهزة إعلامٍ منحازٍ وغير نزيه، في بلدٍ يدعي الديمقراطية وتعددية الآراء.

اسانج لمّح في تصريحاته الأحد الماضي, إلى احتمال تورّط وزارة الدفاع الأميركية بتوجيه تهم الاغتصاب والاعتداء ضده. وقد عادت به الذاكرة للتحذيرات التي سبق أن تلقّاها، من احتمال أن تستخدم الأجهزة الأميركية حيلاً قذرة لتدمير الموقع وتشويه سمعته، وخصوصاً من جهة اتهامه بـ «فضائح جنسية». وهو ما تمّ فعلاً، إذ تولت صحيفةٌ رخيصةٌ معروفةٌ بتوجهاتها اليمينية المتطرفة، تهيئة الجو وفبركة التهم للاطاحة نهائياً بالرجل ومعاونيه، بعد أن أخذت المخابرات الأميركية تطاردهم في الأسابيع الأخيرة.

أسانج الذي ظل مستغرباً من توجيه هذه التهم، اعتبرها مؤامرة ضد موقعه الالكتروني، «فقد قيل لنا أن نتوقّع ضربات تحت الحزام، وها نحن نتلقى الضربة الأولى»! وعليه صدرت مذكرة اعتقال بعد ادعاء امرأتين مجهولتين أنهما مارستا الجنس بالتراضي مع اسانج، ثم تمّ تحوير الحالتين إلى «اغتصاب» و «تحرّش جنسي»! ولأن التهمة واهية وتفضح أصحابها وتثير المزيد من الشبهات، تم إسقاطها بعد ستّ ساعاتٍ فقط!

في عالمٍ فاسدٍ يحكمه المال والقوة، ويلعب فيه الإعلام المرتشي دور ناشر الحرائق، نكون أمام نسخةٍ أخرى سويدية لمسلسل «شهود الزور» الذي تابعناه منذ أربع سنوات في لبنان الشقيق.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2909 - الإثنين 23 أغسطس 2010م الموافق 13 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:20 ص

      فرق كبير

      كلامك حلو سيدنا , لكن انا اعتقد ان هناك فرق كبير بين تلفيق التهم الى شخص واحد ومحاولة الاساءة اليه عن العمل وبصورة يومية لتلفيق التهم الى شعبك او شريحة كبيرة من ذالك الشعب!!

    • زائر 11 | 7:18 م

      لغة الاحرار لا يتقنها إلا حر

      لا يتقن لغة الاحرار إلا الاحرار في ساحة غلب عليها المال والقوة والاعلام!!!.

    • بريد الشوق | 7:38 ص

      حلوه منك سيد

      فأنت لا يمكن أن تجبر شعباً كاملاً بمختلف شرائحه وانتماءاته ومصالحه على اتخاذ موقفٍ واحدٍ موحّد، وخصوصاً في القضايا الخلافية الفاقعة، فهذا خلاف المنطق والطبيعة وسياسة الأمور.
      بريد الشوق

    • زائر 9 | 6:28 ص

      الاسقاط والاسلوب الفني

      باعتقادي يا رقم 1 انك لم تجد التعبير عن اسلوب السيد قاسم. فهذا اسلوب فني يستخدم فيه الاسقاط وليس كتابة شيء وقصد شيء آخر. وهو اسلوب فني معروف في الادب والشعر....... والاهم هو ان تصل الرسالة.
      احد كتاب تلك الصحيفة التي لا تسمى، كتب ذات مرة يقول ان بعض الكتاب يستخدمون اسلوب التطنز وطبعا هو يشير لبعض الكتاب الشرفاء!!! ووالمسكين يشتغل بوزارة الاعلام ومع ذلك لا يفهم ان هناك شيء اسمه الادب الساخر وهو من ارقى انواع الكتابة

    • زائر 8 | 5:22 ص

      امريكا هي وراء اتهام حزب الله مالا نهاية في المائة

      وهي التي قتلت الحريري
      وهي التي نهدد ابنه سعد وغيره لعدم اعاقة تشويه صورة حزب الله
      فهذه حرب قذرة ضد حزب الله
      وامريكا هي مخططها
      حفظ الله حزب الله والسد حسن

    • زائر 7 | 3:04 ص

      مهما كان الامر الغلبة ل

      مهما كان الامر الغلبة لصاحب الحق ، والباطل كيده ضعيف فلا تغرنك أموالهم ولا أقلامهم انها عليهم لا لهم لان الحق ليس معهم فالينعموا قليلا وليبكوا كثيرا وهذا ليس على الله ببعيد .

    • زائر 6 | 2:47 ص

      الإصطياد في الماء العكر

      هناك أناس لا يعرفوا الصيد والإصطياد إلا في المياه العكرة والنكدة ولا يرون لهم رزق أو ارتزاق إلا عن طريق بث الفتنة فهم بذلك يحاولون التقرب من خلال
      ذلك ويوهمون الطرف الآخر أنهم من المناصرين له
      فهم لا يعيشون إلا على الفتن كأمثال بعض الحشرات لا تتواجد إلا حينما تتواجد الجيف.
      لا يمكنهم قول كلمة الحق والإصلاح ومحاولة زرع الوئام أبدا لأن ذلك شيء طيب والقارورة المملوءة بالطيب يفوح ريحها طيبا وعبقا والعكس صحيح

    • زائر 5 | 2:30 ص

      الصالحي

      (ويلعب فيه الإعلام المرتشي دور ناشر الحرائق)
      في الصميم يا سيد في الصميم

    • زائر 4 | 2:26 ص

      خبرات

      عندنا وعندهم خيرات. الله يهدي الجميع

    • زائر 3 | 1:03 ص

      تراهن سيد

      ان الفبركه و التهمه خبره محليه ما خدينه من الديره لان السداجه و الغباء واضح فيها

    • زائر 1 | 9:13 م

      شكرا سيدنا

      دائما تضرب على الوتر سيدنا تكتب شئ وانت تقصد شئ اخر ..فما اكثر شهود الزور والصحف الرخيصة بالبحرين التي تعتاش على ظهور المساكين فتراها تتهم كل من يختلف معاها بالارهاب والصفوية والمخربين وعدم الولاء للوطن وكأنهم هم فقط الموالون للوطن وتأكد سيدنا لو العطايا والهبات لما رأيتهم يدافعون عن شئ اسمه وطن ولان هؤلاء يعيشون على الازمات فتراهم راس الحية لتدمير ما تبقى من وطن ويحرضوا الحكومة على الفقراء والمساكين حتى تستمر الازمة وتزداد جيوبهم من المال الحرام.. شكرا لك سيدنا

اقرأ ايضاً