العدد 1026 - الإثنين 27 يونيو 2005م الموافق 20 جمادى الأولى 1426هـ

"المغارة السحرية" أفضل نص مسرحي

أعلنت اللجنة الفنية الخاصة بمهرجان سخنين في الوسط العربي في "اسرائيل" لمسرحيات الأطفال عن فوز مسرحية المغارة السحرية التي كتبها وأخرجها وصممها الفنان محمود صبح.

ويأتي هذا الإعلان ليتوج ما أعلن سابقا عن فوز نص المسرحية بجائزة أفضل نص مسرحي لهذا العام.

وبادر مسرح البيادر الطمراوي إلى إنتاج المسرحية لتشارك في فعاليات مهرجان مسرح الأطفال الذي أقيم في سخنين ما بين الثالث عشر والسادس عشر من الشهر الجاري برعاية بلدية سخنين وكيرن كريف وبمبادرة وإنتاج مسرح الجوال سخنين بإدارة الفنان عادل ابو ريا.

وصرح مدير مسرح البيادر الفنان عامر همام ان هذه الجائزة هي بمثابة خطوة في طريق المسرح الذي يسير قدما منذ قيامه قبل أكثر من سنتين وتأتي تأكيدا لقدرات الفنان محمود صبح في مجالات مسرح الأطفال كتابة وإخراجا وتصميما وتكون فاتحة أعمال وتعاون مع الفنان محمود صبح الذي يفاجئنا كل يوم بإبداع جديد.

والمسرحية عبارة عن صوغ جديد لقصة علاء الدين والفانوس السحري من قصص ألف ليلة وليلة، وقام الكاتب والمخرج بكسر المألوف والخروج عن القواعد فاختلط الحاضر بالماضي بأسلوب مميز وذوق رفيع اذ انقلبت القوة الكامنة بالفانوس ضد مالكها وأصبح علاء الدين عبدا "للجني" بدل أن يكون سيدا له فتنقلب الموازين ويضطر علاء الدين لتعلم فنون السحر ليرضي غرور الجني بمساعدة الأميرة ياسمين التي كانت سجينة في قبو الوزير طاغور، إلا أن قصة الحب التي يعيشها علاء مع الأميرة كانت كفيلة بالتغلب على الجني وتمزيق قواه ليكملا الدرب معا بحب وإخلاص "ويعيشا بثبات ونبات ويخلفا صبيانا وبنات". وعقب الفنان محمود صبح على قرار اللجنة بقوله "اشكر كل من ساهم في إنجاح المسرحية ولولا تضافر القوى لما كانت هذه النتيجة مع انه راودني إحساس منذ كتابة النص بان لهذه المسرحية سيكون شأن عظيم".

يذكر أن محمود صبح قام بتصميم الديكور والملابس واشرف بنفسه على تصنيعها وأما الموسيقى فقد قام بإعدادها عن أوبرا شهرزاد وقام بتلحين أغانيها الفنان عامر همام كما قام بالإشراف على الألعاب السحرية الساحر الفنان رائف عباس. أما الأدوار فقد قام بها كل من عبير عثمان بدور الجني برهان فأجادت إتقانه وقامت سهاد إدريس بدور ياسمين بخفة ظل ونكهة خاصة وقام بدور علاء الدين الفنان عامر همام الذي حظي بتعاطف الحضور فأدى دوره بخفة دم وطلاقة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً