العدد 1021 - الأربعاء 22 يونيو 2005م الموافق 15 جمادى الأولى 1426هـ

جدار المالكية والذاكرة المثقوبة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

ليس صحيحا القول ان لا شيء تغير في البحرين في الأعوام الثلاثة الماضية. .. تغيرت أمور وتنفسنا شيئا من الحرية وصرنا ننام من دون ان تحضر لنا المخابرات في كوابيس الأحلام... من دون ان يبتز أموالنا بعض الهوامير المنتفخة التي كانت تعشعش 30 عاما.

كان بإمكان أي رجل أمن ولو كان أميا ان يهين أي مفكر بحريني ويمزق جميع كتبه، ومن السوءات التي عشناها في زمن عفاريت أمن الدولة انها تسللت إلى كل مكان بل وعشعشت حتى في الصحافة فكنا لا نسمع الا دق الطبول والرقص الرخيص وكانت الصحافة تعمل على خلط الأوراق والضرب تحت الحزام لجميع من يخرج عن النص الرسمي الصادر من وزارة الداخلية، لكي تفتح لك الآفاق وتحصل على فرص ذهبية للوصول الى الصحافة لابد ان تعمل ليل نهار على تلميع شوارب الوزراء وان تكتب تقريرا مادحا حتى كحة الوزير وعطسة الوكيل... بمعنى آخر تصدر صفحات الصحف الموظفون الحكوميون... هذه الترهلات الصحافية التي تحتاج الى رجيم حاد لازالة شحوم الوشاية مازالت متكدسة على مفاصل الصحافة والوزارات والمؤسسات.

أقول: هذا في السابق، أما الوقت الحالي فأصبح الناس يسمعون رأيا آخر... يتلمسون رؤية نقدية للواقع... يقرأون تحليلا. وبدأت تغيب صورة العفاريت الا لماما، لكن ذلك لا يعني ان الصورة تغيرت بالكامل فمازلنا نشهد ولو نسبة 50 في المئة من المعتوهين والمهووسين على مواصلة مشوار ان الحكومة دائما مثل الإله مسئولة عن الخير فقط.

أقول: في هذا الوضع تربت عقليات قروسطية فوقية اقطاعية نرجسية مازالت ترى ان كسر القانون ولو أدى الى ضياع سمعة البلاد شيء لا يهمها وهذه موجودة في كل مكان وتجد ان الحرية أضاعت فرصها في الحضور.

الصحافة الرخيصة زمرت وراحت توزع الاتهامات على جدار المالكية وأصبح السلاح التقليدي والذي ولد منذ العام 1970 انك ان أردت ان تقضي على قضية لبسها لبوس الطائفية... اتمنى الا يراهن على ذاكرتنا المثقوبة ويضيع البحر كما ضاع اخوانه. الغريب ان بعضا من نوابنا الطرزانيين التزموا الصمت وربما تجد في الأيام القلائل المقبلة من سيمسح الجوخ ويحرق البخور ويرقص على ايقاع جوقان تافهة في حين ربابة المالكية مازالت لم تكسر.

لن ابتسم حتى أرى جرافات الحكومة وهي تهدم الجدار لأن الحكومة اذا هدمت الجدار ستهدم كل عقلية متعجرفة تظن انها فوق بني البشر وفوق القانون... لا أعلم هل نحتاج الى مارتن لوثر ليفك شفرات التمييز بين بني البشر ويعلمنا انه لا توجد دماء حمراء ودماء زرقاء أم لا؟

إشارات

- وزارة التربية نتمنى ان تمر البعثات هذا العام بسلام وتحية لجمعية الجامعيين ولرئيسها عبدالجليل وللأخ منعم وبقية العاملين ممن يعملون ليل نهار لدعم الطالب الجامعي... ان دورهم الرقابي والداعي للشفافية في البعثات احرج حتى برلماننا صاحب الفزعات.

- يا وزارات متى ستجيبون على الأسئلة؟

- يا وزارة الكهرباء هل تعتقدون ان انقطاع الكهرباء جاء بسبب تضخيم الصحافة؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 1021 - الأربعاء 22 يونيو 2005م الموافق 15 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً