العدد 1014 - الأربعاء 15 يونيو 2005م الموافق 08 جمادى الأولى 1426هـ

الشيخة مي في منتدى أوروبا الخليج للتنمية البشرية

بدعوة من المؤسسة الوطنية للعلوم السياسية

إلى جانب عدد من المتخصصين في المنطقة وشخصيات سياسية واقتصادية وخبراء عالميين في الشئون الاجتماعية والتعليمية والثقافية، تشارك رئيس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم آل خليفة في فعاليات منتدى أوروبا الخليج للتنمية البشرية للعام ،2005 والذي يعقد تحت رعاية الرئيس الفرنسي جاك شيراك بمدينة مونتون الفرنسية في الفترة من 16 إلى 19 يونيو/ حزيران الجاري.

وتتركز أجندة المؤتمر خلال الأيام الثلاثة على عدد من الموضوعات أبرزها: الدعم السياسي والاستراتيجي: الأمن المشترك/ السياسات الاقتصادية والمالية: الرفاهية المشتركة/ الخيارات الثقافية والاجتماعية: المشاركة الفكرية. كما سيناقش المنتدى كل ما من شأنه تعزيز فرص التعاون المشترك والمساهمة في بناء العلاقات المستقبلية فيما بين المجتمعات الخليجية والمجتمعات الأوروبية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وستترأس الشيخة مي فعاليات لجنة المجموعة الثانية التي ستوكل لها مناقشة وقائع المجتمعات المدنية والمتغيرات الديمغرافية، وسياسات الهجرة والمواطنة في الخليج، إلى جانب بحث قضايا وتطلعات الجيل الجديد في الخليج والكيفية التي يرى من خلالها نفسه وسط التجاذبات الثقافية فيما بين مفاهيم العولمة والتقاليد الاجتماعية والقيم الدينية المحافظة. كما ستناقش اللجنة بعض الإشكالات والقضايا المتعلقة بحضور المرأة في الحياة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية في المنطقة.

يذكر أن هذا المنتدى يستقطب نخبة بارزة من الشخصيات الفكرية والعلمية والثقافية المتخصصة في مجالات عدة منها السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم، أبرزها وزيرة الدفاع الفرنسية ماري ميشيل ألتو، وزير الدفاع السابق بيير جوكس، وزير الخارجية السابق جان بيير شوفينمو، جيل كابيل، خافيير سولانا وجياكومو لوجياني وآخرون.

كما يشارك من الجانب الخليجي ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، رئيسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزة بنت المسند، وكيل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية عبدالله المعجل، وزيرة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات العربية المتحدة الشيخة لبنى القاسمي، مدير وزارة الخارجية القطرية فهد الخاطر، الوكيل المساعد للتدريب المهني في سلطنة عمان منير المسكري ورئيسة جامعة الخليج العربي - البحرين رفيعة غباش





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً