العدد 1011 - الأحد 12 يونيو 2005م الموافق 05 جمادى الأولى 1426هـ

الاستفادة من تجربة البحرين في إنشاء مدافن النفايات الخطرة

ضمن توصيات اجتماعات "الخبراء العرب" بالقاهرة

المنامة - الهيئة العامة لحماية الثروة 

12 يونيو 2005

شاركت الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في اجتماع الخبراء الثالث لمشروع "اعداد مجموعة من الوسائل لاختيار وتصميم وتشغيل مدافن النفايات الخطرة بالمناطق شديدة الجفاف" الذي عقد في الفترة من 23 الى 26 مايو/ أيار 2005م في القاهرة بجمهورية مصر العربية.

وقد خلص الاجتماع الى النتائج والتوصيات الآتية: اقرار الأدلة الارشادية الخاصة باختيار المواقع وتقييم الاثر البيئي بعد اجراء بعض التعديلات. ومراجعة ما تم اعداده من قبل المركز فيما يتعلق بالادلة الارشادية الخاصة بالتصميم والتشغيل والمراقبة والرصد إذ تم تبادل الخبرات في هذا الشأن وكانت الجلسات غاية في الاستفادة وتم الاتفاق على عناصر المتطلبات الدنيا للتصميم بما في ذلك المبطنات والتغطية النهائية، وعناصر التشغيل والمتابعة والرصد على ان يقوم المركز باعداد دليل للمصطلحات الواردة ضمن المتطلبات الدنيا يتم الحاقه بالادلة الارشادية.

واتفق الحضور على ان تجرى الدراسات الحقلية والنموذج التصميمي باليمن نظرا لحاجته الملحة لذلك، وفي إطار ذلك ستقوم ادارة المشروع والمركز باعداد وثيقة تفاهم لتوقع بين المركز والحكومة اليمنية في هذا الشأن على ان تتابع ادارة المشروع والمركز مع مندوب اليمن كل الترتيبات المتعلقة بالدراسة والبيانات.

واستعرضت ضمن جلسات الاجتماع بعض الادلة الارشادية الفنية الواردة في الوثيقة الفنية الخاصة بالمدافن الهندسية للنفايات الخطرة الصادرة عن اتفاق بازل الدولي، واتفق المشاركون على أهمية هذه الوثيقة باللغة العربية لكل الدول الأعضاء كما تطرق النقاش إلى أوراق فنية أخرى تصدر عن الاتفاق، واوصى الحضور بأن يتبنى المركز بالتنسيق مع السكرتارية مشروعا لترجمة كل الوثائق الفنية التي تصدر عن الاتفاق الى اللغة العربية وجعلها متاحة للدول الأعضاء.

وأوصى الاجتماع بسرعة الانتهاء من اعداد ونشر الادلة الارشادية لاختيار المواقع وتقييم الاثر البيئي باللغة العربية حتى يتسنى للدول الاستفادة منها إذ اتضح ان كل الدول في مراحل تنفيذ استراتيجيات تشجع على الادارة السليمة للمخلفات الخطرة التي من ضمنها المدافن الآمنة

العدد 1011 - الأحد 12 يونيو 2005م الموافق 05 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً