العدد 1011 - الأحد 12 يونيو 2005م الموافق 05 جمادى الأولى 1426هـ

ننتهج العدالة والشفافية في التوزيع ولا مجال للتلاعب

مدير الشئون الثقافية والبعثات في حديث إلى "الوسط":

الوسط - محرر الشئون المحلية 

12 يونيو 2005

قال القائم بأعمال مدير إدارة الشئون الثقافية والبعثات في وزارة التربية والتعليم راشد دراج ان الوزارة "ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عدد البعثات وتخصصاتها لهذا العام داعيا خريجي الطلبة الثانوية الحاصلين على معدل 90 في المئة فأكثر إلى مراجعة مدرسة أم سلمة الاعدادية للبنات الكائنة في القضيبية من السبت حتى الاثنين المقبلين".

وأوضح دراج في لقاء مع "الوسط" أمس أنه "لا تغيير على نظام البعثات وتخصصاتها المعتادة نافيا إلغاء أي نوع منها بما فيها بعثات أبناء المعلمين". لكنه ذكر أن الوزارة "تتجه نحو التخصصات التي تحتاج إليها في الدرجة الاولى لبحرنة وظائفها وخصوصا التعليمية التي تعلن عنها سنويا بالاضافة إلى التخصصات المطلوبة في سوق العمل".

وعن آلية توزيع البعثات وضمان عدالتها قال دراج إنها "ستقوم على أساس الشفافية وتكافؤ الفرص والعدالة بتطبيق أكثر الانظمة شفافية ودقة، إذ ستعتمد على نظام الفرز الآلي لافتا إلى أن وزير التربية والتعليم حريص على أن تتم عملية التوزيع بوضوح مع تأكيد ضرورة الالتزام بالأنظمة والشفافية".

وواصل "لن يظلم أي طالب يستحق الحصول على بعثة ونتائج توزيع البعثات بما في ذلك اختيارها وتنفيذها ستتم باقصى درجات الدقة إستنادا إلى معايير موحدة عن طريق برنامج الكتروني لا يمكن تجاوزه أو التحايل عليه"، موكدا أنه: "لا مجال مطلقا أن يحدث تجاوز من أي نوع كان فيما يتعلق بالبعثات الداخلية أو الخارجية".

وردا على سؤال عن آلية التسجيل للبعثات ذكر دراج أن جهات مختصة في الوزارة "تقوم بعد اعتماد خطة البعثات والموافقة عليها من قبل لجنة البعثات والتدريب بالإعلان عنها في وسائل الإعلام وموقع الوزارة على الانترنت". وأضاف: "المعتاد بعد صدور نتائج الثانوية العامة أن تعلن إدارة البعثات عن مواعيد التسجيل للطلبة وتحدد الشروط المطلوبه وأهمها ألا يقل معدل الطالب عن 90 في المئة فما فوق وأن يكون من المتخرجين في العام ذاته، وقبل فترة التسجيل للبعثات والمقاعد المتوافرة تقوم لجنة مكونة من موظفي الادارة بإعداد جدول لزيارة المدارس الثانوية لعرض الاجراءات المطلوب اتباعها من الطلبة خلال فترة التسجيل فضلا عن إعداد نشرات إرشادية لهم قبل وأثناء التسجيل. كما تشكل الادارة لجنة عليا لتسجيل البعثات والمنح يرأسها رئيس البعثات وتضم جميع موظفي الادارة وتنبثق منها عدة لجان لكل فرع في الثانوية العامة وتكون من مهمات كل لجنة تسجيل طلبة الفرع الخاص بها وتتاح الفرص لجميع الطلبة بتعديل بياناتهم حتى يتم الترشح النهائي".

وتناول أن الادارة تحاول بقدر الامكان "تلبية رغبة الطالب في التخصص الذي يريد دراسته"، لكن ذلك يتوقف على "نسبته المئوية والعدد المتوافر من التخصصات التي يسجلها بحسب الاولوية بالنسبة إليه".

وشرح أنه حين الانتهاء من فترة التسجيل وبعد إدخال بيانات الطلبة "يعاد استخراج هذه البيانات من الحاسوب في شكل قوائم متسلسلة بحسب النسبة المئوية لتتم مراجعتها ومطابقتها بالاستمارة التي ملأها الطالب ثم تأتي بعد ذلك عملية التأكد من البيانات المدونة مع توخي الدقة في مراجعتها لارتباطها مباشرة بعملية الترشيح الآلي المعتمدة أساسا على برامج أعدت مسبقا، وتحدد الإدارة الوقت المناسب لعملية التخصيص والتي تتم بدعوة الصحافة والمهتمين لعرض نتائج التخصص ولكن من دون الإعلان عن النتائج إلى ان يتم اعتمادها من قبل وزير التربية ويلي ذلك نشرها في الصحف المحلية وموقع الوزارة الالكتروني مع عرض اسماء المبتعثين وارقامهم الشخصية والنسب المئوية التي حصلوا عليها. فضلا عن لصق قوائم اسماء الطلبة للمراجعة والتحقق إذا لم تظهر أسماؤهم في كشوف التخصيص وسيتم ذلك من دون إخفاء أية معلومات".

مكان وأوقات التقدم للبعثات

في غضون ذلك دعت الوزارة أمس جميع الطلبة البحرينيين خريجي الثانوية العامة من المدراس الحكومية في مختلف المسارات باستثناء "الصناعي التطبيقي" الذين أنهوا 6 فصول دراسية بنجاح ويرغبون في التقدم بطلباتهم للبعثات والمنح إلى مراجعة مدرسة أم سلمة الاعدادية للبنات الواقعة على شارع المعارض في منطقة القضيبية كما دعت الطلبة البحرينيين من خريجي المدارس الخاصة إلى مراجعة المدرسة ذاتها شرط ألا تقل معدلاتهم ونسبهم المئوية عن 90 في المئة.

وقالت الوزارة ان استقبال الطلبة سيبدأ منذ الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا على مدى ثلاثة ايام، إذ حددت السبت المقبل للطلاب الحاصلين على معدل 90 في المئة فأكثر يليه يوم الاحد المخصص لاستقبال الطالبات الحاصلات على 95 في المئة فأكثر ثم يوم الاثنين للطالبات الحاصلات على معدل 90 في المئة حتى، ،99 94 في المئة.

وطلبت الوزارة من الطلبة المراجعين اصطحاب إفادة التخرج من المرحلة الثانوية وصورة منها "الصادرة من المدرسة" بالاضافة إلى البطاقة السكانية وصورة منها وجواز السفر وصورة من بطاقة التسجيل في جامعة البحرين.

بعثات أبناء منتسبي الوزارة

كما دعت الوزارة أمس المدرسين والموظفين الذين أمضوا في الخدمة10 أعوام وأكثر ويرغبون في الاستفادة من نظام بعثات أبناء منتسبي الوزارة للدراسة في جامعة البحرين أن يتقدموا مع ابنائهم الذين تخرجوا هذا العام أو الاعوام الماضية ولم يحصلوا على بعثات هذا النظام إلى إدارة الشئون الثقافية والبعثات لملء استمارة الطلب في موعد اقصاه الاربعاء المقبل على أن يكون الطالب بحرينيا ولا يقل معدله حتى نهاية الفصل الأول من هذا العام عن 75 في المئة وألا تقل خدمة ابيه في الوزارة عن عشرة أعوام مع استمراره حتى الآن في الخدمة

العدد 1011 - الأحد 12 يونيو 2005م الموافق 05 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً