العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

«بيبا» يفتح التسجيل للشهادة الاحترافية في «الموارد البشرية» لموظفي الحكومة

يقدمه المعهد بالتعاون مع المعهد الأسترالي

ضاحية السيف - معهد الإدارة العامة 

17 أغسطس 2010

أعلن مدير برنامج الموارد البشرية في معهد الإدارة العامة المعتصم بالله أحمد أمس عن البدء في تسجيل الدفعة الثانية من برنامج الشهادة الاحترافية المعتمدة في أساسيات الموارد البشرية الذي يبدأ خلال أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ويستمر حتى نهاية العام الجاري بالتعاون مع المعهد الأسترالي للموارد البشرية. وأشار إلى أن التسجيل مفتوح للمشاركة في الدفعة الجديدة التي تضم 25 متدرباً أمام العاملين في مجال الموارد البشرية بالقطاع العام.

ولفت أحمد إلى أهمية هذا البرنامج الذي يخدم قطاع واسع من اختصاصي الموارد البشرية وقال: «يعمل هذا البرنامج على التعريف بمهارات إدارة الأفراد ومفاهيم الموارد البشرية للمشاركين الذين يرغبون في التخصص المهني في الموارد البشرية أو للأشخاص الذين يمارسون مهنة الموارد البشرية ويرغبون في توسعة معارفهم العامة. ونوصي أيضاً بتدريس هذه الشهادة للمديرين وأصحاب الوظائف الإشرافية المشرفين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في إدارة الأفراد وزيادة معرفتهم بالأنظمة والإجراءات المتعلقة بهذا المجال».

وأوضح أن البرنامج التدريبي يتم على مدى 70 ساعة تدريبية، ويتناول فيها المتدرب 6 محاور أساسية في مجال الموارد البشرية، تشمل: التعريف بالموارد البشرية، إذ يتناول هذا المحور كيفية إعادة تعريف لغة المؤسسة واستراتيجيتها بصيغة تساعدهم على التواصل والمشاركة في رؤية المؤسسة وقيمها واستراتيجيتها. أما المحور الثاني فيتناول إدارة دورة التوظيف وتشمل العناصر الأساسية لعملية التوظيف من تعيين الموظف الحكومي إلى التقاعد طبقاً للقوانين الحالية، والأنظمة المعمول بها دولياً.

وقال: أما المحور الثالث فيتناول تكوين وتطوير المواهب، بحيث يقدم تعريفاً بكيفية رعاية المواهب في العمل، والرابط بين معدلات الاحتفاظ بالموظفين أصحاب الأداء المرتفع، وإيجاد فرص تطوير وتدريب مناسبة داخل المؤسسة الحكومية. كما يقدم البرنامج التدريبي في المحور الرابع إدارة الأداء عن طريق التركيز على أهمية هذا النوع من الإدارة باعتباره جزءاً أساسياً في عملية التطوير التنظيمي سواءً على مستوى المؤسسة أو على مستوى الموظف الحكومي. ويتناول المحور الخامس الصحة والسلامة المهنية، ويتطرق للقوانين والإجراءات والأنظمة المتعلقة بالأعمال ذات الخطورة العالية على الصحة والسلامة.

ومن المحاور التي يتطرق لها البرنامج قياس فعالية الموارد البشرية من خلال التركيز على كيفية تحديد وكتابة حالات عمل للموارد البشرية بهدف إثبات القيمة الحقيقية لمشاريع هذا التخصص عبر قياس العائد على الاستثمار الذي تحققه المؤسسة في كوادرها البشرية.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:40 ص

      بجم الدورة ؟

      ماعفرنا بجم الدورة ياريت لو كتبوا السعر عشان نجوف امكانياتنا المادية للتسجيل فيها ؟؟

اقرأ ايضاً