العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

«الأمن الوطني» يعلن توقيف 4 متهمين آخرين

المخوضر
المخوضر

صرّح مصدر أمني مسئول (في إشارة الى جهاز الأمن الوطني) لوكالة أنباء البحرين بأنه «جرى يوم أمس (الثلثاء) إلقاء القبض على أربعة أشخاص هم: محمد سعيد علي السهلاوي، وعبدالله عيسى عبدالله (الشيخ ميرزا المحروس)، وعبدالهادي عبدالله مهدي المخوضر، وجعفر أحمد جاسم الحسابي؛ بتهمة الاشتراك مع آخرين في الشبكة التنظيمية المحرضة على ممارسة الإرهاب والتخريب والتي تم اكتشافها مؤخراً».

وأوضح المصدر أن «التوقيفات الأخيرة جاءت نتيجة الاعترافات الأولية من جانب الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال الأيام الماضية»، مشدداً على أنه «سيتم اتخاذ الإجراءات والتدابير الصارمة والرادعة ضد المحرضين على الإرهاب والخارجين على القانون في الداخل والخارج حفاظاً على أمن الوطن والمواطنين». وأوضح المصدر «أن المتهمين يتزعمون جماعات تخريبية تعمل تحت إمرتهم ويقدمون لها التمويل والدعم المالي، وذلك للقيام بأعمال الإرهاب والعنف في مناطق مختلفة بمملكة البحرين...».


«الداخلية»: ضبط متهم بالتحريض على التخريب

صرح نائب رئيس الأمن العام بأنه «في صباح أمس (الثلثاء)، شاهدت دورية أمنية مجموعة من الأشخاص يشعلون النار في بعض الإطارات لقطع الطريق وسط شارع (زيد بن عميرة) بالمالكية ويحملون في أيديهم زجاجات حارقة (مولوتوف) وعند اقتراب الدورية للتصدي لهم قاموا برمي الزجاجات الحارقة على القوة ولما تعاملت معهم لاذوا بالفرار، إلا أن أفراد القوة تمكنوا من ضبط أحدهم (ع. م. ح) وهو في حال تلبس وكان ملثماً، وبسؤاله أدلى باعترافات تفصيلية، كما اعترف بأنه ارتكب هذه الجرائم بتحريض من شخص آخر (أ. هـ. أ)».

وأردف أن «الأجهزة الأمنية تمكنت يوم الأحد الموافق 15 أغسطس/ آب من ضبط متهم آخر (س. ع. س) شارك في أعمال التخريب والحرق في منطقة البلاد القديم، وقد اعترف بأنه ارتكب هذه الجرائم بتحريض من الشخص نفسه الذي قام بتحريض المتهم الأول»، منوهاً إلى أن «أجهزة الأمن العام تمكنت من ضبط المحرض وبسؤاله أقر بما نُسب إليه وتبيّن أنه مطلوب في قضايا أخرى».


التاجر: «النيابة» تنفي علمها بالمتهمين ومدة التوقيف تجاوزت الفترة القانونية

«الأمن الوطني»: توقيف المخوضر والمحروس والسهلاوي والحسابي

الوسط - محرر الشئون المحلية

اعتقل جهاز الأمن الوطني أربعة مواطنين أمس، و نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) تصريحاً عن مصدر أمني مسئول (في إشارة الى جهاز الأمن الوطني) بأن «المعلومات والتحريات بشأن الشبكة التنظيمية التي تستهدف المساس بالأمن الوطني والإضرار باستقرار البلاد، أكدت أن المتهمين يتزعمون جماعات تخريبية تعمل تحت إمرتهم ويقدمون لها التمويل والدعم المالي، وذلك للقيام بأعمال الإرهاب والعنف في مناطق مختلفة بمملكة البحرين بقصد نشر الفوضى وتهديد حياة الأبرياء وحرياتهم وممتلكاتهم».

و أفاد المصدر الأمني (جهاز الأمن الوطني) لوكالة «بنا» بأنه «جرى يوم أمس (الثلثاء) إلقاء القبض على أربعة أشخاص هم: محمد سعيد علي السهلاوي، وعبدالله عيسى عبدالله (الشيخ ميرزا المحروس)، وعبدالهادي عبدالله مهدي المخوضر، وجعفر أحمد جاسم الحسابي؛ بتهمة الاشتراك مع آخرين في الشبكة التنظيمية المحرضة على ممارسة الإرهاب والتخريب التي تم اكتشافها مؤخراً». وأوضح المصدر أن «التوقيفات الأخيرة جاءت نتيجة الاعترافات الأولية من جانب الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم خلال الأيام الماضية»، مبيناً أنه «سيتم اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الصارمة والرادعة ضد المحرضين على الإرهاب والخارجين على القانون في الداخل والخارج حفاظاً على أمن الوطن والمواطنين».


بيان لوزارة الداخلية

من جانبه صرح نائب رئيس الأمن العام أمس بأنه «في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها أجهزة الأمن العام لحفظ الأمن والنظام العام ومنع ومكافحة جرائم الحرق والتخريب والأعمال الإرهابية، وفي الساعات الأولى من صباح يوم الثلثاء 17 أغسطس/ آب الجاري (أمس)، شاهدت إحدى الدوريات الأمنية مجموعة من الأشخاص يشعلون النار في بعض الإطارات لقطع الطريق في وسط شارع (زيد بن عميرة) بمنطقة المالكية ويحملون في أيديهم زجاجات حارقة (مولوتوف) وعند اقتراب الدورية للتصدي لهم قاموا برمي الزجاجات الحارقة على القوة ولما تعاملت معهم لاذوا بالفرار، إلا أن أفراد القوة تمكنوا من ضبط أحدهم (ع. م. ح) وهو في حال تلبس وكان ملثماً».

وأضاف نائب رئيس الأمن العام أنه «بسؤاله أدلى باعترافات تفصيلية عن إعداد وتجهيز القنابل الحارقة والتخطيط لارتكاب وتنفيذ أعمال الحرق والإرهاب، وأقر بقيامه برمي عدد من الزجاجات الحارقة (المولوتوف) يوم الواقعة، كما اعترف بأنه ارتكب هذه الجرائم بتحريض من شخص آخر (أ. هـ. أ) وأن الأخير كان يقوم بترتيب العمليات الإجرامية في المنطقة وتحديد أوقاتها».

وأردف نائب رئيس الأمن العام أن «الأجهزة الأمنية تمكنت يوم الأحد الموافق 15 أغسطس/ آب من ضبط متهم آخر (س. ع. س) شارك في أعمال التخريب والحرق في منطقة البلاد القديم، وقد اعترف بأنه ارتكب هذه الجرائم بتحريض من الشخص نفسه الذي قام بتحريض المتهم الأول»، منوهاً إلى أن «أجهزة الأمن العام تمكنت من ضبط المحرض وبسؤاله أقر بما نُسب إليه وتبين أنه مطلوب في قضايا أخرى، وأنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتورطين وعرضهم على النيابة العامة»، مؤكداً «أن الدوريات الأمنية مستمرة في أداء واجباتها لحفظ الأمن والنظام العام والعمل على منع ومكافحة هذه الأعمال الإجرامية وضبط المتورطين فيها سواء من المنفذين أو المحرضين».


تفتيش منزل خنجر في عراد

وعلى صعيدٍ متصل، قامت الأجهزة الأمنية فجر أمس الأول (الاثنين) باقتحام منزل المعتقل عبدالغني خنجر في منطقة عراد وتفتيشه، في حين كانت تتواجد فيه والدته المسنة وهي مقعدة وزوجته وابنه الصغير. وشكت عائلة خنجر من الذعر والهلع الذي سببه رجال الأمن للعائلة والجيران، موضحين أن «عمليات التفتيش والقبض من الممكن أن تتم في النهار بدلاً من منتصف الليل أو ساعات الفجر الأولى لما لذلك من آثار سلبية على نفوس الآمنين من كبار وصغار السن».


إصابات بـ «الشوزن» في القدم

شكا مواطن من قرية القدم تعرض عدد من أفراد أسرته لإصابات متفرقة نتيجة إصابتهم بشظايا من طلقات «الشوزن» وهم في منزلهم.

وقال المواطن ميرزا المحاري إن عدداً من أفراد عائلته وخادمة تعمل في المنزل أصيبوا بطلقات «الشوزن» مساء أمس الأول (الإثنين) وهم داخل المنزل في قرية القدم، وذلك أثناء مناوشات حدثت بين أفراد ملثمين وعدد من عناصر شرطة مكافحة الشغب.

وذكر المحاري أنه في نحو الساعة الحادية عشرة مساء الإثنين قام عدد من الملثمين بإلقاء زجاجات المولوتوف على أفراد من قوة مكافحة الشغب كانوا متمركزين عند الطرف المقابل لقرية القدم ورد أفراد الشرطة بطلقات «الشوزن» باتجاه المنزل ما أدى إلى إصابة اثنين من أبنائه وخادمة تعمل لديهم بشظايا «الشوزن».

وقال: «كانت إصابة الأبناء بسيطة ولكن الخادمة أصيبت بأربع شظايا في أجزاء متفرقة من جسدها وأخبرنا الأطباء في المستشفى بعدم إمكان استخراج الشظايا من جسدها».


«الأمن الوطني» و «الداخلية»

وكان واضحاً خلال الأيام الماضية ان كلاً من جهاز الأمن الوطني ووزارة الداخلية تقومان بعمل مختلف، فبينما تركزت اعتقالات «الأمن الوطني» على النشطاء، تركزت اعتقالات «الداخلية» على الشباب الذين يتهمون بأعمال حرق وتخريب. وفيما لايذكر جهاز الأمن الوطني متى سيحول المقبوض عليهم الى النيابة العامة، تشير بيانات «الداخلية» الى ان المتهمين يعرضون على النيابة.


مدة التوقيف القانونية انتهت ولم يسمح للمحامين لقاء المتهمين

ومن جهته قال عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين المحامي محمد التاجر لـ «الوسط»: «منذ اليوم التالي من اعتقال عبدالجليل السنقيس وهو اليوم الذي صادف فيه اعتقال الشيخ محمد حبيب المقداد والشيخ سعيد النوري وعبدالغني خنجر، كنا قد تقدمنا بخطابات عن المتهمين الأربعة إلى النيابة العامة نطلب فيها تمكيننا من الالتقاء بهم وحضور التحقيق معهم، إلا أنه وحتى الساعة لم تستدعنا أية جهة، بل إن موظفي النيابة العامة رفضوا تسلم طلبات الزيارة التي تقدمنا بها بحجة عدم وجود رقم للقضية».

وعن امتداد فترة التوقيف التي تجاوزت الفترة القانونية، علّق التاجر: «بحسب قانون المرافعات فإن المدة القانونية لتوقيف المعتقلين قد انتهت، وهذا الأمر يدلل على صحة كلامنا عندما نتحدث في المرافعات الدفاعية أمام القضاء بأن الأجهزة الأمنية تتجاوز المدد القانونية المصرح لها بالقبض على المتهمين من دون عرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيق معهم، فالسنقيس مثلاً مدة توقيفه دخلت في اليوم السادس وبقية المتهمين في اليوم الخامس من دون إحالة إلى أية جهة تحقيق قضائية».

وعمّا إذا كانت الأجهزة الأمنية استندت في إجراءات قبضها على المتهمين إلى قانون مكافحة الإرهاب، ردّ التاجر: «لم يسبق لأي أحد أن قبض عليه وبقى طوال هذه الفترة من دون عرضه على النيابة العامة(...) وما نعرفه هو أن ما يحكم إجراءات القبض والتفتيش ومرحلة الاستدلال هو قانون الإجراءات الجنائية، وفي حال تم الاستناد إلى قانون الإرهاب، وفيما إذا كان هذا القانون يتيح مد أجل فترة التوقيف من دون معرفة مكان وجود المتهمين ومن دون تمكين محاميهم من زيارتهم ومن دون عرضهم على جهة تحقيق قضائية، فهذا الأمر مخالف للقانون والدستور».

وأضاف «نحن في البحرين كدولة المؤسسات والقانون، يفترض ألا يكون فيها شخص يبقى طوال هذه الفترة من دون عرضه على الجهة القضائية المختصة، فالنيابة العامة تقول إنه لا توجد قضية عندها ولا رقم للدعوى، وذلك في تبريرها لرفض طلبات زيارة المتهمين؛ ونحن نتساءل: إذن أوامر القبض على المتهمين وتفتيش منازلهم وتمديد فترات حبسهم كانت بأمر من؟».

وجدّد عضو هيئة الدفاع عن المتهمين المحامي محمد التاجر دعواته إلى الإفراج عن المعتقلين وتمكدين محاميهم من الالتقاء بهم وعرضهم على النيابة العامة، إذ أفاد «نحن نطالب بسرعة إطلاق سراحهم جميعاً، وتمكيننا من زيارتهم، إذ يفترض بعد فوات 48 ساعة أن يطلق سراح المتهم».

وأضاف التاجر «نطالب الجمعيات الحقوقية، ونطالب المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالضلوع بمهماتها وإبلاغنا عن مكان احتجاز المتهمين، والتصدي إلى وقف الإجراءات القانونية الخاطئة»، مشيراً إلى أنه «هناك اتفاقيات دولية وقعتها البحرين، من أهمها السماح للمتهم بأن يبلغ أهله في الساعات الأولى من اعتقاله عن مكان وجوده ويبلغ محاميه أيضاً، والسماح لمحاميه الوصول إليه ومعرفة التهم الموجهة إليه»، مؤكداً «كل ما نريده تطبيق القانون فحسب والتقيد به».

وعاد ليؤكد «لقد أودعنا خطابات لدى النيابة العامة منذ أول يوم تمت فيه الاعتقالات، نطلب فيها حضور التحقيق مع المتهمين، واليوم سنودع خطابات أخرى بالنسبة للمعتقلين الجدد، بعدما كلفنا يوم أمس (الثلثاء) بتمثيلهم والترافع عنهم»، مشدداً على أن «إجراء ومباشرة التحقيق مع المتهمين في غيابنا أمر غير قانوني لأن غالبيتهم لديهم محامون بشكل مسبق، والتوكيلات موجودة».

وعبّر التاجر عن «قلقه البالغ على المتهمين كون المرحلة الحالية من مراحل التحقيق هي أخطر وأهم مرحلة يمر فيها المتهم لما قد يتعرض له من إكراه بدني أو نفسي، ونحن شكوكنا تتزايد مع منعنا من الالتقاء بموكلينا لغاية اليوم وعدم معرفة أهاليهم عن أماكنهم، وهذا أحد صور التعذيب والتعسف».

وفي السياق ذاته أكد عضو هيئة الدفاع عن المتهمين المحامي حافظ علي لـ «الوسط» عدم علم هيئة الدفاع بأمر إحالة المتهمين إلى أية جهة للتحقيق معهم، إذ ذكر أنه «لم يتم تحويلهم إلى النيابة العامة بعد، ومن المزمع أن نلتقي اليوم برئيس النيابة العامة لاستيضاح بعض الأمور بشأنهم».

وقال: «النيابة العامة تقول إن ملفات المتهمين لم تحل إليها بعد، ولم يصل أمرهم إلى اختصاصها، وعليه تعذرت النيابة العامة عن منح الأهالي زيارات لذويهم المعتقلين بحجة عدم وجود ملفات لهم في النيابة العامة».


خلفية عن بعض الموقوفين

وكانت الأجهزة الأمنية واصلت خلال الأيام الماضية عمليات البحث والقبض على ناشطين إثر اتهامهم بالاشتراك في شبكة تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلد. فقد اعتقلت قوات الأمن فجر أمس (الثلثاء) ثلاثة أشخاص من منازلهم وهم: الشيخ عبدالهادي المخوضر من منطقة السنابس، والشيخ ميرزا المحروس من منطقة البلاد القديم، والطبيب محمد سعيد السهلاوي من منطقة السهلة؛ بالإضافة إلى شخص رابع يدعى جعفر الحسابي وهو مواطن مقيم في لندن منذ 15 عاماً، وكان في البحرين قبل ثلاثة أسابيع وسافر منها إلى إيران مع والدته وابنتيه، وعند رجوعه الساعة 7:30 من مساء يوم أمس الأول (الاثنين) تم اعتقاله في مطار البحرين الدولي، وتفتيش أمتعته وعائلته ومصادرة الهواتف المحمولة الخاصة بهم والكاميرا وجهاز الحاسوب المحمول.

فيما يشار إلى أن محمد سعيد السهلاوي، يعمل طبيب أسنان في عيادة خاصة، كان قد اعتقل في يناير 2007، بتهمتي حيازة مطبوعات تتضمن التحبيذ والترويج لتغيير نظم الدولة بوسائل غير مشروعة، إضافة إلى تهمة حيازة وإحراز مطبوعات من دون سبب مشروع، تتضمن أخباراً وشائعات كاذبة ومغرضة ودعايات مثيرة من شأنها العمل على اضطراب الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وأدان القضاء السهلاوي وأمر بحبسه مدة عام مع النفاذ، إلا أنه تم الإفراج عنه بمرسوم عفوٍ ملكي شمله، بالإضافة إلى متهم آخر كان قد أدين بالتهم ذاتها إلا أن فترة العقوبة المقررة في حقه كانت ستة أشهر.

وكان مصدر مسئول بجهاز الأمن الوطني صرح سابقاً بأنه جرى إلقاء القبض على الشيخ المقداد، والنوري، وخنجر، بتهمة «الاشتراك مع السنقيس وآخرين في شبكة تنظيمية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد».

وأوضح المصدر «أن هذه الشبكة التي بدأت تتكشف ملامحها من خلال البحث والتحريات تتضمن توزيعاً للأدوار وممارسات غير قانونية وأموراً أخرى من شأنها الإضرار باستقرار مملكة البحرين وتهديد السلم الأهلي وتعريض حياة الأبرياء وممتلكاتهم للخطر، مشيراً إلى أن دعوات التحريض لاستخدام العنف والقيام بأعمال إرهابية واستغلال دور العبادة لغير ما خصص لها والمساس بالثوابت الوطنية هي جزء من مهمات تلك الشبكة».

وأضاف المصدر الأمني لوكالة «بنا» أنه «وفقاً للإجراءات القانونية فقد تم إخطار النيابة العامة بواقعة إلقاء القبض على السنقيس والتي قامت بدورها بإصدار إذن بتفتيش مسكنه ومتعلقاته»، مبيناً أنه مازالت التحقيقات والتحريات مستمرة لكشف وضبط بقية العناصر المتورطة في «الشبكة التنظيمية».


هيومن رايتس ووتش

من جانبها أصدرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» بياناً امس (الثلثاء) من واشنطن قالت فيه إن «على الحكومة البحرينية أن تفرج فوراً عن نشطاء المعارضة الأربعة الذين تم احتجازهم على مدار الأيام القليلة الماضية، أو تنسب إليهم اتهامات رسمية». وأوضحت أن «أماكن احتجاز الرجال غير معروفة، وغير مسموح لهم بالاتصال بأسرهم أو بالمحامين».

وفي تقرير لها ذكرت المنظمة أنه «كان بعض رجال الشرطة في ثياب رسمية وفي ثياب مدنية قبضوا على عبدالجليل السنقيس من مطار البحرين الدولي في 13 أغسطس/آب 2010، إثر عودته من لندن بصحبة أسرته. كما اعتقل رجال الأمن ثلاثة نشطاء آخرين، هم عبدالغني الخنجر، وشيخ سعيد النوري، وشيخ محمد حبيب المقداد، في 15 أغسطس/ آب. السنقيس والخنجر كانا قد حضرا مؤتمراً في مجلس اللوردات في لندن بتاريخ 5 أغسطس/ آب وانتقدا خلاله ممارسات حقوق الإنسان في البحرين».

وتابع بيان المنظمة الحقوقية «أورد الإعلام البحريني تصريحات مسئولي أمن لم تُحدد أسماءهم قالوا إنهم قبضوا على السنقيس بتهمة «التحريض على العنف وأعمال إرهابية» .

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، جو ستورك: «إذا كان بإمكان حكومة البحرين إثبات أن هؤلاء النشطاء لهم نشاط إجرامي، فلماذا تلجأ إلى مزاعم فضفاضة ومبهمة؟»

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن محامي الأربعة محمد التاجر أنه قال للمنظمة إنه حتى اليوم ترفض الحكومة إمداده هو وأقارب الرجال الأربعة بمعلومات عن أماكن احتجازهم أو أسباب الاحتجاز. ولم تتم إحالة أي منهم إلى مكتب النيابة العامة أو نُسبت إلى أي منهم أية جرائم. وقال التاجر إن مكتب النيابة «أخبرني بأنه لا يوجد حتى رقم قضية لموكليّ حتى الآن».

كما ذكرت أن مسئولي الأمن الذين قبضوا على السنقيس في المطار قالوا لأسرته في البداية إنهم سينقلونه إلى النيابة للاستجواب في التاسعة مساء ذلك اليوم، لكن حتى اليوم، لم يره محاميه أو أسرته أو هم تمكنوا من الاتصال به.

وقال التاجر لـ هيومن رايتس ووتش إنه اتصل بهيئات حكومية عديدة ومسئولين كثيرين منذ 13 أغسطس/ آب، بما في ذلك وزارة الداخلية، لكن لم يقر أحد باعتقال الأربعة أو قدم معلومات عن قضاياهم. وقال إنه يعتقد أن الأمن الوطني يحتجزهم، لكن لأنها هيئة استخباراتية فلم يتمكن من سؤال أحد داخلها عنهم.

وأرسلت هيومن رايتس ووتش في 14 أغسطس/ آب رسالة «إلى وزير الداخلية البحريني، الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، تدعوه لأن يسمح المسئولون للسنقيس بالاتصال بأسرته ومحاميه والتماساً للمعلومات عن مكانه، وأسباب القبض عليه واحتجازه. ولم ترد الحكومة على الرسالة».

وأشار التقرير إلى أن البحرين دولة طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. والمادة التاسعة من العهد ورد فيها أن «يتوجب إبلاغ أي شخص يتم توقيفه بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه كما يتوجب إبلاغه سريعا بأية تهمة توجه إليه» و»يقدم الموقوف أو المعتقل بتهمة جزائية، سريعا، إلى أحد القضاة أو أحد الموظفين المخولين قانونا مباشرة وظائف قضائية».

وأضاف «بموجب قانون العقوبات البحريني، فعلى السلطات أن تعرض المشتبهين على النيابة العامة خلال 48 ساعة من القبض عليهم. والنيابة العامة مطلوب منها استجواب المحتجز «على وجه السرعة»، وإن لم يتسن لها هذا، فخلال 24 ساعة. بعد الاستجواب، يعود للنيابة تقرير ما إذا كانت ستنسب اتهامات جنائية للمشتبه أم لا، وإذا نسبت إليه اتهامات، يعود إليها تقرير ما إذا كان احتجازه سيستمر أو يُفرج عنه. ويحق للمشتبهين وجود محامٍ معهم أثناء الاستجواب في مكتب النيابة.

ويسمح قانون مكافحة الإرهاب البحريني لعام 2006 لقوات الأمن باحتجاز المشتبه لمدة أقصاها 15 يوماً قبل عرضه على النيابة العامة، وهي المدة التي يبدو أنها لا تستقيم مع مطلب العهد الدولي بالعرض «السريع» للمتهم على جهة قضائية. ولم تستشهد السلطات بهذا القانون على صلة بهذه الاحتجازات.

وقال جو ستورك: «تحتجز الحكومة هؤلاء الرجال بمعزل عن العالم الخارجي، ولم تقدم أية معلومات عن سبب القبض عليهم أو عن مكان احتجازهم». وأضاف «على الأقل، يجب أن يُسمح لهؤلاء المحتجزين بالاتصال بأسرهم والتماس المساعدة القانونية».

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 294 | 9:04 م

      الله يحفظ البحرين من الارهاب والتخريب

      التخريب والتكسير يسبب الخوف الرهب للمواطنين
      والمواطنين ليس لهم ذنب باي مشكله او قضيه
      حكوميه الهم اجعل البحرين امنه مطئمنة

    • زائر 286 | 4:32 م

      زائر 14

      اى تعامل حضاري مع مشاغبين الله يهديك لين واحد يعتدى عليك قول له اعتدى على بحضارة بس الشئ الزين اللى كتبته حريه الري

    • زائر 285 | 4:00 م

      الحمدلله

      ان شاء الله راح ترجع الديره مثل ماكانت

    • زائر 280 | 2:46 م

      المشترك 28

      للمشترك 28
      اعرف تكتب بره مثل الناس تالي تعال علق
      اذيتنا برع برع

    • سيد محمد سعيد | 1:03 م

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      الله يفرج عن جميع المعتقلين السياسين الأبرياء

    • زائر 274 | 12:55 م

      رماني

      مو مشكله مو هم ارهابيين خذوهم الى السجن ياجماعه مال راس رمان خلعوا عنهم ثيابهم كامله واطلقوا سراحهم في بريه شافهم واحد من المحرق وستر عليهم

    • زائر 268 | 11:16 ص

      المتهم بريئ حتى تثبت ادانته

      المتهم بريئ حتى تثبت ادانته واكبر دليل على براءتهم هو ان حكومتنا الرشيده الى الآن وبعد انقضاء اكثر من 5 ايام على اعتقال بعضهم لم ولم تقدم أية معلومات عن سبب القبض عليهم أو عن مكان احتجازهم».

    • زائر 251 | 9:26 ص

      حقاني

      الله يرحمنا برحمتة الواسعة ويفرج عن كل اسير ومظلوم.

    • زائر 248 | 9:17 ص

      زائر رقم ن

      إلى زائر 30 :
      راح نظل ولازلنا إخوان غصباً على الجميع و أولهم إنت !
      خلهم يتركون عنهم الفساد و النهب و التمييز و يتجهون للعدل و الأمانة و الصدق و راح تتغير حياتهم و حياة الجميع و حياتك.

    • زائر 247 | 9:12 ص

      زائر رقم ن

      إلى زائر 27 :
      أنا عندي حل أبسط و أعدل ، كفاهم تمييز ونهب و فساد ! شرايك ؟

    • زائر 236 | 8:42 ص

      الازمة تتعقد

      الله يستر
      الازمة كلما جاية تكبر شيء فشيء ..
      وين اللي يوقفها ؟

    • زائر 233 | 8:37 ص

      الله كريم

      ربنا قال لا تخربون الارض لكن عمروهاا وانا مدري شنو الدين الي يقول لكم حرقو وخربو ودمرو بسمك دمار و وتخريب تراا انتو عايشين بالبحرين

    • زائر 232 | 8:34 ص

      كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

      كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    • زائر 231 | 8:32 ص

      اللهم فرج عن كل اسير يا الله بالله

      وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

    • زائر 229 | 8:29 ص

      اللهم ان هذا شهرك الكريم

      وقد أمرت بالدعاء وضمنت الإجابة،وانت يارب لا تتجاوز عن ظلم ظالم وأنت يارب تعلم من المظلوم ومن الظالم ولا تخفى عليك

    • زائر 226 | 8:19 ص

      الإعانة على الظلم والرضا به

      اللهم فرج عن كل المظلومين يحق هذا الشهر الفضيل

    • زائر 224 | 8:17 ص

      يا حجة الله يا صاحب الزمان أدركنا

      اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه و على أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعه ولياً وحافظاً و قائداً و ناصراً ودليلاً و عيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين..........

    • زائر 223 | 8:17 ص

      ...

      (شرُّ الناس من باع آخرته بدنياه، وشرُّ منه من باع آخرته بدنيا غيره).

    • زائر 217 | 8:06 ص

      الله يفرج عنكم

      الله يفرج عنكم برئين

    • زائر 214 | 8:02 ص

      اللهم رب شهر رمضان فرج عن وعن اخواننا فرج قريبا

      اللهم رب شهر رمضان فرج عن وعن اخواننا فرج قريبا

    • زائر 211 | 7:58 ص

      اللهم فك كل أسير

      اللهم فرج عن كل مكروب, اللهم رد كل غريب, اللهم فك كل أسير

    • زائر 210 | 7:57 ص

      المشتكى لله

      اللي ايده في الماي غير اللي ايده في انار يامواطن

    • زائر 209 | 7:56 ص

      يالله يالله يالله يا لله يالله يالله يالله يالله يا لله يالله يالله يالله يالله يا لله يالله يالله يالله يالله يا لله يالله يالله يالله يالله يا لله يالله يالله يالله يالله

      اللــهم فـك قيد الأسرى بحق هذا الشهر الفضيل و بحق محمد وآله الأطهار

    • زائر 208 | 7:55 ص

      مظلموين

      هؤلاء الذين تسمونهم بل المخربين والارهابين هؤلاء هم مظلومين

    • زائر 202 | 7:47 ص

      زائر 24 نصيحه لوجه الله

      جواز أحمر و عطوك بعد ليش كل موضوع سياسي تعلق عليه بلغتك المكسره !!! أرحمنا ترى كل يوم تحرق لك كم فيوز !! لا تحاول ما بتصير عربي حتى لو عندك الأحمر ما بتعرف تكتب عربي لين تموت

    • زائر 200 | 7:43 ص

      من هو المحرض

      من الدي يسخر الكتاب لسب و تخوين المواطنين في ولائهم للوطن من الدي يسب ويكفر من علي المنابر

    • ولد خميس | 7:41 ص

      ولد خميس

      ردا على زائر 27 و 28 :
      لو تكرمونا بسكوتكم يكون أفضل بكثير لان المواطن الاصل فقط يحس بالظلم و يطالب بحقوقه ... و الساكت عن الحق شيطان أخرس

    • الحقيقة المرة | 7:38 ص

      يا الوسط خليك وسط

      بصراحه مو معقوله يا مراقبين الوسط مقالات عاديه ما فيها شى تمنع من النزول ومقالات سب وشتم طائفه كامله توضع ليش الخوف

    • زائر 194 | 7:27 ص

      مازلت على رأيي

      المحرضون ماذا فعلوا ؟ لنرى جرمهم بالدليل ؟؟؟

    • زائر 192 | 7:23 ص

      عدم وجود رقم للقضية

      ان موظفي النيابة العامة رفضوا تسلم طلبات الزيارة التي تقدمنا بها بحجة عدم وجود رقم للقضية». شبكة ارهاب وتخريب واتصال بالوردات البريطانيين بالخارج ولا وجود رقم للقضية»...ولا توجد تهمة رسمية الى الان بعد 5 ايام

    • زائر 189 | 7:14 ص

      زائر (27)

      الحل عندي , خل اشكالك تسكت احنا راح نكون بخير

    • زائر 177 | 6:53 ص

      زائر (28) برع يا الارهابي

      أكتب عدل يا الاجنبي شوف كتابتك ما يحتاج اقول اليك شنهو اصلك

    • زائر 174 | 6:51 ص

      شبكة مرة واحدة

      الله يفرج عنكم بحق النبي واله وبحق اصحاب الكساء الخمسة عليهم صلوات الله وبحق شهر رمضان وبحق ضيافة الرحمن اللهم ازل هذه الغمة عن هذه الامة المظلومة يالله ياكريم

    • زائر 171 | 6:48 ص

      يذكرنا بأيام التسعينات

      شكلها ايام التسعينات راح ترجع مرة ثانية

    • زائر 167 | 6:43 ص

      الأيام التى لم نعشها

      ماأشبه اليوم بالأمس ... فترة التسعينات قد عادت بكل حذافيرها من مداهمات ليليه وفى هذا الشهر الحرام أصبح الأنسان فى بلدي يعامل يشتى انواع التعسف .. نصيحه من مواطن غيور عاصر احداث التسعينات. الى قيادتنا الرشيده بتحكيم لغة العقل والى الأخوه بنبذ العنف والتوقف عن اي عنف من الطرفين " اقول كلامي هذا وكلي حرقه على بلدي مما يحدث فيه ..

    • زائر 164 | 6:31 ص

      اول

      اول عايشين معاكم مثل الأخوان, و الحين ؟؟؟.
      تركوا عنكم الفوضى, والتفتو الى العلم والثقافة صدقوني بتتغير حياتكم .

    • زائر 159 | 6:22 ص

      المشتكى لله

      شكا مواطن من قرية القدم تعرض عدد من أفراد أسرته لإصابات متفرقة نتيجة إصابتهم بشظايا من طلقات «الشوزن» وهم في منزلهم.

      «كانت إصابة الأبناء بسيطة ولكن الخادمة أصيبت بأربع شظايا في أجزاء متفرقة من جسدها وأخبرنا الأطباء في المستشفى بعدم إمكان استخراج الشظايا من جسدها».


      من المسئول عن هذه الإصابات
      إذا الواحد في بيته ما يسلم.


    • زائر 138 | 5:44 ص

      برع يا ارهابي

      برع برع للارهاب المحرضين الي يخونون بلدهم ويحرقون ويدخلون الخوف في قلوب الناس كل هاذا واكثر وماتبون الشغب يسويلكم شي المفروض يذبحونكم

    • زائر 104 | 4:05 ص

      أنا عندي حل بسيط

      كفاكم حرق إطارات وحاويات قمامة

    • زائر 94 | 3:35 ص

      حكومتنا الرشيدة ..

      كلنا في مركب واحد وهذا المركب لايحتمل أكثر من طاقته .. وللأسف الشديد أن كثير من الامور اللي ما تبشر بأي خير أبداً ، نتمنى أن تحل كل هذه المشاكل بشكل سريع وجذري ، والله سبحانه وتعالى يقول "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"صدق الله العلي العظيم ، وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الاثم والعدوان .. وهذا شهر رمضان وشهر الله عز وجل فيجب علينا جميعاً إحترام حرمة هذا الشهر الفضيل ..

    • زائر 93 | 3:34 ص

      ام بدر

      ليش ياوسط مانزلتون تعليقي أعتقد تعليقي كان مضحك وليس سياسي والله ناس وناس خلكم عادلين وركزو على كلام الأخرين ويش يكتبون أعتقد كل واحد له حرية الرأي والتعليقات مالها علاقة .......

    • زائر 92 | 3:33 ص

      يستاهلون

      الحين اللي يقول ان الاعتقالات في شهر رمضان و في نصف الليل و يذم الداخلية و حكومة الرشيدة........؟!!!!!!
      ليش ما يسأل هالمخربين الإرهابين أنه يحترمون هالشهر و الوقت,يعني أذا ما عليهم أمر خل يحرقون في شهر ثاني و في نهار؟؟؟؟؟؟؟
      و اللي مو عاجبته البحرين يهده و يروح مكان ثاني في أرض الله الواسعة.

    • زائر 89 | 3:24 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون ..

      ليش كل هذا ؟والتصعيد مايحل أي مشكله بل يكبرها أكثر مما هي عليه ونتمنى من الجهات المعنية مراجعة الاوضاع بشكل دقيق وبتمعن وبعيداً عن أي إتهامات غير واقية ولاهي حقيقية ، ولانقدر نحل المشكلة بمشكلة إخرى وتكبير دائرة المشاكل وإحنا بصراحة مو ناقصين مشاكل

    • زائر 88 | 3:20 ص

      القانون

      دوااااا لهالاشكال

    • زائر 84 | 3:13 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      في هذا الشهر الفضيل وفي هذا الشهر شهر المحبة والغفران تقوم الحكومة بهذه التصرفات من اجل تعكير مزاج المواطنين

    • abdulla203 | 3:02 ص

      زعلان من الوضع

      المفروض الحكومة تحل المشكلة مو تعقد المشكلة إلى 50 ألف مشكلة .. الله يفرج هموم الناس في هالبلد الصغير
      أخوكم زعلان من الوضع

    • زائر 77 | 2:59 ص

      شئ لا يسر

      لماذا تصبح الدولة بإمكانياتها العسكرية والأمنية في حالة إرباك وتفشل في معالجة بعض الأنشطة السياسية والمصادمات الغير قانونية في مناطق محدودة ويتم تضخيمها أمام ألرأي العام الدولي لدرجة يعتقد فيها المراقب ان قوة رهيبة تحرك الشارع ويتم تحويل الأنظار نحو البحرين وكأن هناك معركة سياسية أمنية ضخمة في حين الأمور لا تتعدى بعض الأشخاص في نطاق محدود يكفي إحالتهم للسلطات القضائية إذا كانت تملك ما يؤكد تورطهم في مخالفات قانونية بعيدا عن هذه الضوضاء التي أضرت بالبلاد وبجذب الاستثمارات

    • زينب عبدالله | 2:55 ص

      تعبنا خلااااااااااااااااااص

      والله تعبنا من هالمشاكل الى متى هالمشاكل تخريب في هالديرة واعتقال ليش ياربي كل هالشي يصير في ديرتنا اللي قبل الكل يتكلم عليها بالخير الحين الكل يخاف يطلع في هالديرة الواحد يقعد في بيته ارحم وحتى الواحد في بيته مايسلم من هالاشياء بس لاحول الله ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم عجل فرجه

    • زائر 68 | 2:23 ص

      جعفر الحسابي

      جعفر الحسابي مواطن برطاني وليس له علاقه بالارهاب بحسب قولكم بل كان في اجازه وقد جاء لزيارت اهله في البحرين من بريطانيا وخلال فترة الزياره عرض عليه اخيه ان ياخذه في زياره الى ايران لزيارة الامام الرضا ومن ثم العوده وهذا ماحصل وتفاجئ عند وصوله للمطار بعد رجعوه من ايران بمحاصرته والقاء القبض عليه واتهامه بالارهاب وللعلم جعفر متزوج ولديه 3 بنات وطفلان .

    • زائر 66 | 2:15 ص

      يستاهلون

      وان شالله تنظف البحرين المحرضين ، وطن لا تحميه لا تستحق العيش فيه

    • زائر 62 | 1:59 ص

      القانون

      دولة المؤسسات والقانون لابد ان تكون فيها معارضة وهذا تعمل به دول العالم وهي حالة صحيه وصمام امان لحماية الدول والتصدي للتجاوزات

    • زائر 56 | 1:42 ص

      الحجى

      اللهم فرج عنهم وفرج عن كل مظلوم

    • زائر 55 | 1:41 ص

      الى وين رايحين !!

      الى وين بتوصلونا ياحكومتنا الرشيدة !! يعنى اقول احنا فى شهر رمضان وربنا كريم .. وبعد ترى فى مسلسلات وأفلام .. الله يسدد ووفق وينصر حكومتنا وعاشت بحريننا الغالية ...

    • زائر 51 | 1:37 ص

      همجيه قوات الشغب

      ماتقوم به قوات الشغب في التعامل مع المتظاهرين والمارين بالطرقات ليس تعاملا حضاريا حيث انا كنت البارحه الساعه 3:00 صباحا على الواجب في مزاولت عملي كرجل امن باحد المدارس الحكوميه في نوبه اخر ليل بعد ان اطمئنيت على سلامت مرفقات المدرسه ذهبت للخارج واقفا عند باب المدرسه وذا بقوات امن حفظ النظام(شغب) قد امسكو بالمار في الشوارع واظربوهم ظربا مبرحا واطلاق القنابل الصوتيه والشوزن في اخر اليل والناس نيام اي تعامل هذا واي حريه للرى في البحرين حيث اني لم اسلم منهم وانا رجل امن قام احدهم بتصويب الطلقات نحوي

    • angell80 | 1:33 ص

      ؟؟؟؟؟

      ان اكرمت الكريم ملكته ..... وان اكرمت اللئيم تمردا

    • زائر 49 | 1:17 ص

      نزلوا التعليق وين حرية الرأي؟؟؟

      ارهاب مرة وحدة وشبكة تنظيمية عشان جم تاير

    • زائر 47 | 1:10 ص

      القانون على الجميع

      اين الدولة من تطبيق القوانين الموقعة عليها بخصوص !!!!!!!!!!
      أن البحرين دولة طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. والمادة التاسعة من العهد ورد فيها أن «يتوجب إبلاغ أي شخص يتم توقيفه بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه كما يتوجب إبلاغه سريعا بأية تهمة توجه إليه» و»يقدم الموقوف أو المعتقل بتهمة جزائية، سريعا، إلى أحد القضاة أو أحد الموظفين المخولين قانونا مباشرة وظائف قضائية».

    • زائر 44 | 1:01 ص

      «الأمن الوطني» يعلن توقيف 4 متهمين آخرين

      السلام عليكم
      حرام عليكم اتسوون جدي

      واخوي ما سوى شيء

      والله لين صار في اخوي شيء لا اتلمونون الا نفسكم

      من ايجي اي وااحد يصدقونه

      اول شيء تتأكدون من الموضوع مو اتصدقونهم وبس
      ترى اخوي تعبان والله حرام عليكم

    • زائر 43 | 12:59 ص

      خنجر

      اللهم احفظ البحرين وشعبها واحفظ الملك كل يوم حريق ما تشبعون الى متى السكوت عنكم بتخربون البحرين الجمبلة

    • زائر 38 | 12:00 ص

      !!!

      الشكوى لغير الله مذله

    • زائر 36 | 11:42 م

      ام ابيها...

      مراحب ...بامن الدوله... وحشتنا..من التسعينيات وانت غايب عنا بس هذي روائحك..وعوائدك..اعتدنا عليها... ولم ولن ننساك يوما..

    • زائر 34 | 11:22 م

      لا حول و لا قوة الا بالله

      لا حول و لا قوة الا باللهو اللهم احفظ شعب البحرين من كل سوء بحق شهرك الكريم و اهدي قومنا الى الصراط المستقيم و صلى الله على محمد و اله الطاهرين

    • سيدأمين هاشم | 11:21 م

      إنا لله وانا اليه راجعون

      والله نتمنى تنتهي كل المشاكل.. تعبنا والله
      الله يفرج عن المؤمنين جميعا

    • زائر 28 | 10:47 م

      وا قانوناه ... في بلد الديمقراطية....

      ..المخالفة الصريحة من قبل الحكومة في مدة التوقيف وطريقة الإعتقال والتفتيش للمنازل

    • زائر 26 | 10:22 م

      يا كاشف هم أيوب

      اللهم فرج من المؤمنين والمؤمنات يا الله
      اللهم اجعل البحرين بلدا آمنا

    • زائر 24 | 10:19 م

      اللهم فرج عنهم

      اللهم فرج عنهم واجعل هذا البلد آمناً.

    • زائر 15 | 9:32 م

      لماذا الأسماء بالحروف

      ضحكتني سالفة كتابة الأسماء بس بالحروف الأولى

    • زائر 13 | 9:25 م

      مقهور

      في كرزكان لا تفرق قوات الأمن بين المدنيين

    • زائر 7 | 9:15 م

      نايم على الارض

      يالله تحفظ البحرين او تحفظ اهلها

    • مامبو | 9:08 م

      999

      وين القانون الا يكلمون عنه في هالديرة قانون الترويع والا قانون الشوزن والا قانون مداهمة المنازل وين حرمة شهر الله لكن

    • ismaaa | 8:53 م

      لااا عاد مو لهدرجة

      وين الاثباتات وين الادلة على هذي الشبكة

اقرأ ايضاً