العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

«النقدي الخليجي» يبحث تسريع إنشاء البنك المركزي

اختتم محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية للدول الأعضاء في المجلس النقدي الخليجي الليلة قبل الماضية اجتماعهم الثالث. وناقش الاجتماع الذي ترأسه رئيس مؤسسة النقد العربي السعودي، محمد الجاسر، موضوعات تتعلق بتعزيز التنسيق والتعاون المشترك لأجل تسريع تهيئة البني الأساسية لإنشاء بنك مركزي خليجي وإرساء قدراته التحليلية والتشغيلية.

كما ناقش الاجتماع الخطوات التنفيذية لاستكمال بناء الاتحاد النقدي بين الدول الأعضاء في الاتفاقية النقدية الخليجية وهي الكويت والسعودية وقطر والبحرين من خلال تحقيق المزيد من التقارب في السياسات النقدية وأسعار الصرف للعملات الوطنية.

وكان مجلس إدارة المجلس النقدي قد اختار في اجتماعه الأول الذي عقد بالرياض في شهر مارس/ آذار الماضي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، محمد الجاسر، رئيساً له لمدة سنة واحدة فيما اختير محافظ مصرف مملكة البحرين المركزي، رشيد المعراج، نائباً للرئيس لمدة مماثلة.

ويعد مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي الجهة الفنية المعنية باتخاذ جميع الخطوات والإجراءات المتعلقة بالوحدة النقدية ويضطلع بمهام أخرى بينها إصدار اللوائح التنظيمية والقرارات المتعلقة بإنشاء البنك المركزي الخليجي الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الخليجية والتنسيق في السياسات المالية بين الدول الأعضاء.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً