العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ

هبوط أرباح الشركات البحرينية %7 إلى 240 مليون دينار بالنصف الأول

تراجع نتائج 22 ونمو 16 شركة مدرجة

هبطت الأرباح المجمعة للشركات البحرينية المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية والبالغ عددها 40 شركة بحرينية مدرجة، مع استثناء نتائج «بيت التمويل الخليجي» التي لم تعلن بعد، إلى نحو 240 مليون دينار في مؤشر آخر على تأخر عودة مستويات النمو المعهودة.

وعلى رغم توقع عدد من المراقبين استعادة الشركات لعافيتها هذا العام، إلا أنه لا يبدو أن عدداً من الشركات الاستثمارية في السوق بدأت تستعيد عافيتها في حين مازالت شركات استثمارية تتوغل في مزيد من الخسائر.

وتراجعت الأرباح المجمعة بحسب بيانات جمعتها «الوسط» لجميع الشركات من مختلف القطاعات في السوق بنحو 7 في المئة مقارنة مع النصف الأول من العام الجاري الذي بلغت فيه الأرباح 261 مليون دينار.

وحققت 8 شركات مدرجة خسائر في الربع الثاني من العام الجاري منها 5 شركات تكررت خسائرها منذ الربع الأول من هذا العام.

وتظهر النتائج أن بنوكاً وشركات استثمارية لم تتوقف عن تكبد الخسائر منذ العام الماضي ويبلغ عددها 3 شركات على الأقل. ولم يعلن بيت التمويل الخليجي نتائجه المالية بعد في حين أعلنت جميع الشركات البحرينية المدرجة الأخرى في سوق البحرين للأوراق المالية والتي بلغ عددها 42 شركة.


البنوك التجارية

وتراجعت الأرباح المجمعة للبنوك التجارية المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية والتي يبلغ عددها 7 بنوك بنسبة 14.6 في المئة لتبلغ 93.8 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 109 ملايين دينار تم تسجيلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت أرباح خمسة بنوك ضمن قطاع البنوك التجارية في حين حقق أحد هذه البنوك خسائر في النصف الأول من هذا العام.


قطاع الاستثمار

أما قطاع الاستثمار، فقد ارتفعت أرباحه للنصف الأول بنسبة 44 في المئة بسبب تحسن أرباح مجموعة البركة المصرفية بنسبة 11 في المئة والمؤسسة العربية المصرفية 39 في المئة.

وبلغ إجمالي الأرباح المحققة لشركات قطاع الاستثمار في سوق البحرين للأوراق المالية والبالغ عددها 12 شركة نحو 81.7 مليون دينار مقارنة مع مبلغ 56 مليون دينار.


قطاع الخدمات

وهبطت أرباح قطاع الخدمات 10 في المئة لتبلغ نحو 68 مليون دينار مقارنة مع نحو 76 مليون دينار. وجاء هذا الهبوط بسبب انخفاض أرباح شركة الاتصالات بتلكو والتي تمثل ثقلاً سوقياً رئيسياً في هذا القطاع.

وقد تراجعت أرباح 4 شركات في هذا القطاع في حين ارتفعت أرباح 4 شركات واستقر سعر شركة واحدة.

العدد 2903 - الثلثاء 17 أغسطس 2010م الموافق 07 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً