العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ

الدراما الخليجية... صعود الرومانسية وتكاثر المسلسلات الأسرية

اتضحت أخيرا ملامح خريطة المسلسلات التلفزيونية الخليجية في رمضان؛ الدراما المنزلية الأسرية إلى جانب صعود الأعمال الرومانسية والتراثية، هو أبرز ما سيرسم المشهد الدرامي الخليجي للعام 2010، فبعد النجاح الجماهيري الباهر لمسلسل «أم البنات» الموسم الماضي، يبدو أن المنتجين الخليجيين التفتوا إلى هذا الصنف الدرامي القريب من تفاصيل الحياة اليومية لمعظم الأسر والعائلات من كبار وصغار، لتتوالد بعد «أم البنات» أعمال ستعرض في رمضان المقبل منها «بنات آدم» و»بنات شما»... إلخ. إلا أن ثمة ما يتخوف منه الجمهور فيما يخص الأعمال الاجتماعية وهو هيمنة البكائيات ومشاهد العنف على المسلسلات، الأمر الذي سئم منه المشاهد الخليجي. غير أننا سنتلمس بداية جديدة للمسلسلات الرومانسية الخليجية مجاراة لموجة الأعمال التركية، كما في مسلسلي «قصة هوانا» للمخرج محمد القفاص و»متلف الروح» للمخرج أحمد المقلا. أما الأعمال التراثية فهي تتأرجح بين المناخات البحرية زمان الغوص «المنقسي» والتراثية الاجتماعية وما تبوح به من رومانسية الزمن الجميل «ساهر الليل».

ومن أبرز هذه المسلسلات التالي:


سعاد... «زوارة الخميس»

ينتظر جمهور سعاد عبدالله إطلالة الفنانة الكويتية القديرة من خلال مسلسلها الاجتماعي الجديد «زوارة الخميس»، وخصوصاً أن مؤلفة مسلسل «أم البنات» هبة مشاري حمادة هي من كتب مسلسل سعاد عبدالله الجديد. العمل الدرامي الذي سيتضمن جرعة تراجيدية هو من إخراج البحريني محمد القفاص في أول تعاون له مع الفنانة الكويتية. ويدور المسلسل حول المشكلات والهموم اليومية لأسرة تتألف من أجيال متعددة بين جيل الأجداد والآباء والأبناء. ويشارك في المسلسل كل من: الفنان محمد المنصور وخالد أمين وإلهام الفضالة ولمياء طارق وملاك وفاطمة الصفي وشجون. على أن يعرض المسلسل على محطتي الوطن وأبوظبي.


حياة... «ليلة عيد»

أما جمهور حياة الفهد فسوف يلتقونها مجدداً في مسلسل «ليلة عيد» على محطة MBC. بعد عرض مسلسل «عواطف» قبل مدة على قناة «أبوظبي». و»ليلة عيد» من إخراج حسين أبل وتأليف حمد البدر، يروي حكاية إنسانية تعبر حقبتين زمنيتين الأولى في ستينيات القرن العشرين (نكسة حزيران) وصولاً إلى الزمن الحاضر، وما بين المرحلتين يكون هنالك رابط درامي يتصل بالشخصية البطلة (حصة - حياة الفهد) والبطل غانم الصالح. كما يشارك في المسلسل أيضاً: منصور المنصور وأحمد الجسمي وآخرون.


المقلة... بين الأسرية والرومانسية

لايزال المخرج البحريني أحمد المقلة منهمكا في تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل «بنات آدم» للكاتب الإماراتي جمال سالم وبطولة غانم السليطي وحبيب غلوم وباسمة حمادة وآخرين، بعد أن انتهى في شهر أبريل/ نيسان الماضي من تصوير المسلسل الرومانسي «متلف الروح» بطولة النجم السعودي عبدالمحسن النمر والنجمة البحرينية هيفاء حسين وآخرين. في استعادة لرومانسية الستينيات والسبعينيات الخليجية على مستوى الديكور والأزياء والحكاية التي تروي قصة حب متعثرة لشاب فقير ومثقف (النمر) من فتاة برجوازية (هيفاء) وسط مناخات رومانسية يظللها المطر!.

أما «بنات آدم» فهو دراما تناقش هموم الفتيات وتؤكد أهمية أن تتقن الفتاة اختيار الرجل لأنه سيتحكم في مصيرها مدى الحياة. ويعرض تلفزيون الكويت «بنات آدم» بينما يعرض تلفزيون البحرين «متلف الروح» بعد أن أجلت MBC عرضه إلى ما بعد رمضان.


هدى حسين... في دار الأيتام

تنذر أميمة نفسها لخدمة الأيتام والدفاع عن حقوقهم المسلوبة في المسلسل الذي كتبته هبة مشاري حمادة وأخرجه منير الزعبي وتشارك فيه «11» شخصية نسائية وتدور أحداثه في الميتم الذي يتحول إلى بطل المسلسل. العمل الذي يعرض على قناتي «الراي» و»سما دبي»، يصور حياة ومشكلات وهموم ثماني فتيات يتيمات هن: لمياء طارق، بثينة الرئيسي، شجون الهاجري، فاطمة الصفي، ملاك، شوق، والهام محمد من الإمارات ونجوى من قطر، إلى جانب مديرة الدار أميمة (هدى حسين) والمشرفتين: الهام الفضالة وطيف.


مسلسلات اجتماعية أخرى

وسيعرض خلال موسم رمضان الدرامي مجموعة أعمال اجتماعية أخرى من أهمها: مسلسل «أنين» إخراج محمد دحام الشمري، بطولة: صلاح الملا وإبراهيم الحساوي على «قناة الوطن» ومسلسل «بنات شما» بطولة فاطمة الحوسني «قناة سما دبي» وغيرها من الأعمال الاجتماعية الخليجية.

تعرض قناة الوطن لأول مرة على الشاشات الخليجية مسلسل الرعب «البيت المسكون» تأليف عبدالعزيز المسلم وإخراج حسين المفيدي من خلال الاستعانة بتقنيات أميركية وبعد تجهيز استديوهات مغلقة لحكاية بيت مسكون ولكنه يختلف عن حكاية المسرحية التي قدمها مسبقاً المسلم. والمسلسل من بطولة: غانم الصالح، وخالد العبيد، وعبدالعزيز المسلم، وعبدالرحمن العقل، وانتصار الشراح، وهبة الدري، وزهرة عرفات.


الرويعي... وأيام الفرج

في أول مغامرة إخراجية يقدم الفنان والمخرج البحريني جمعان الرويعي على قناة «الراي» المسلسل التراثي «أيام الفرج» من تأليف الكاتب عبدالعزيز مبارك الحشاش وبطولة غانم الصالح وأسمهان توفيق وباسمة حمادة وخالد أمين وخالد البريكي ومشاري البلام وغدير صفر ومريم حسين وأسامة المزيعل ويوسف الحشاش ونادية العاصي. ويقص المسلسل حكاية أسرتين في «فريج» واحد.


الأعمال التراثية... الغافة

يروي المسلسل الإماراتي «الغافة» قصة قرية من قرى أربعينيات القرن الماضي، عاكساً الظروف القاسية التي مرت بها قرى تلك الحقبة الزمنية. المسلسل سوف يعرض على قناة أبوظبي وهو من بطولة سيف الغانم، ليلى السلمان، بدرية أحمد، والوجه الجديد رؤى الصبان. قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني، سيناريو وحوار فيصل جواد، وإخراج شعلان الدباس.


أحمد جوهر و»المنقسي»

يبدو أن عشق أحمد جوهر للبحر زمان الغوص هو ما دفعه لتأليف وإنتاج مسلسل «المنقسي» بعد أعمال من أهمها «لاهوب». والمنقسي هي شخصية غواص شهير في ثلاثينيات القرن الماضي. يتمكن من تهريب الذهب بسبب نفسه الطويل تحت الماء إلا أنه ليس شريراً وإنما يجسد شخصية تمتزج فيها الخير بالشر. المسلسل أعدت له قرية تراثية من الطين على شاطئ الكويت ويشارك فيه إلى جانب أحمد جوهر غانم الصالح ومنى شداد وأحمد إيراج وشهاب حاجية ومرام وهو من إخراج البيلي أحمد. وسيعرض على تلفزيون الكويت.


ريح الشمال2

يغطي الجزء الثاني من مسلسل «ريح الشمال» فترة أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وتأثيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي على الخليج وتحديداً الإمارات، من خلال قصة واقعية تاريخية يجسد بطولتها محمد المنصور وأسمهان توفيق وشهد الياسين ومرعي الحليان وعبدالله صالح وسيف الغانم وأشجان.

ومن الأعمال التراثية الخليجية مسلسل يخص تاريخ الكويت بعنوان إخوان مريم من تأليف: شريدة المعشوجي وإخراج: عزمي مصطفى وبطولة: غانم الصالح وجاسم النبهان (محطتي الشارقة والكويت) ومسلسل «السندباد بن حارب» تأليف: خليفة العريفي وإخراج غافل فاضل «تلفزيون الكويت».

العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • السكر المر | 11:34 م

      ممم أحسن شي البحرينية

      واقعا أنا لدرامة البحرينية رغم الأنتقادات عليها أحبها لأنها نحن
      كذلك ملاحظة وين رمنسية الخليج من الرمنسية التركية ههه ولا شي بعدين ما حبيت عبد المحسن النمر بدور رمنسي مااا يطيح

اقرأ ايضاً