العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ

«سقوط الخلافة» يعرض على قناة الصفوة خلال شهر رمضان

مجموعة كبيرة من نخبة الممثلين العرب يجتمعون في المسلسل التاريخي

يجتمع الكاتب يسري الجندي والمخرج باسل الخطيب في ثاني لقاء بينهما لتقديم المسلسل التاريخي الكبير «سقوط الخلافة» على شبكة أوربت شوتايم خلال شهر رمضان الكريم.

ويعالج «سقوط الخلافة» ما مرت به المنطقة خلال السنوات الأخيرة من الحكم العثماني وبشكل خاص خلال فترة السلطان العثماني عبدالحميد وحتى سقوط الخلافة في حقبة العشرينيات من القرن الماضي. كما يتناول ما جرى من محاولات استعمارية لإسقاط الحكم الإسلامي وتقويض مشروع وحدة المسلمين وإشغال الامبراطورية العثمانية بمسائل أدت إلى الانشقاقات وإضعاف وتمزيق الدولة الإسلامية وتحويلها إلى أجزاء واحتلالها.

ويستعرض المسلسل في بداياته كيف وتحت أي ظروف تولى الوالي عبدالحميد خلالها فترة رئاسة الدولة العثمانية وكيف كانت أوضاع العرب والمسلمين تحت الهيمنة العثمانية، وتدور أحداثه بين عامي 1876 - 1918 بوفاة السلطان عبدالحميد الثاني، وتمر الأحداث بعزله سنة 1909 ونفيه إلى سالونيك في اليونان.

والمسلسل هو محاولة للتعريف بالدولة التي كان لها تأثير بالغ على التاريخين العربي والعالمي، من خلال إلقاء الضوء على آخر سلاطينها الأقوياء وهو عبدالحميد الثاني، والذي حاول أن يتدارك سقوطها دون أن ينجح بسبب تآكل نظامها الداخلي وتراكم عوامل التراجع والتخلّف عن التقدّم الغربي، ويكشف أسرار سقوط الخلافة العثمانية ويدحض التلفيق والتزوير الذي شهدته الكتابات التاريخية التي كان للاحتلال دور في ترويجها.

ويشارك في المسلسل عدد كبير من نجوم مصر وسورية والعراق والأردن وفلسطين وفي مقدّمتهم النجم السوري عباس النوري والفنانان أحمد ماهر وأحمد راتب، والقصة والسيناريو والحوار ليسري الجندي والإخراج لمحمد عزيزية.

العدد 2899 - الجمعة 13 أغسطس 2010م الموافق 03 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً