العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ

خافيير زانيتي

أعلن نادي إنتر ميلان حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم يوم الاثنين أنه مدد تعاقده مع الأرجنتيني خافيير زانيتي، إذ سيستمر القائد مع الفريق حتى 2013.

- ولد في 10 أغسطس 1973، في بيونس آيريس.

- يلعب في الدوري الإيطالي منذ العام 1995 مع نادي إنتر ميلان. وقد حصل معه على لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي، كما حصل على كأس إيطاليا ثلاث مرات، والدوري الإيطالي الدرجة الأولى 5 مرات. وهو القائد الحالي للنادي وحصل على شارة القيادة العام 1999.

- شارك أيضاً في بطولتين لكأس العالم لكرة القدم ممثلاً منتخب الأرجنتين.

- عرف عنه تعدد مواهبه فهو ماهر في اليمين واليسار كما أنه لعب كجناح أيمن وأيسر بالإضافة إلى مركز المحور.

- يحمل الرقم القياسي لدى الأرجنتينيين في أنه الأكثر لعباً في تاريخ الأرجنتين، وأصبح قائدا للمنتخب بعد اعتزال روبيرتو ايالا. لكن بعد اعتزال المدرب باسيلي واستلام مارادونا التدريب قام بعزله أولا من قيادة المنتخب وسلم الشارة لخافيير ماسكيرانو ومن ثم استبعده عن تشكيلة المنتخب المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

- يعرف في الأرجنتين بلقب (بوبي)، كما يلقب الآن بـ (الجرارة) بعد انتقاله إلى إيطاليا بسبب مرونته وقدرته الفائقة على الاحتمال ولما يملكه من طاقة ولياقة تساعده في الهجوم من جهته كظهير أيمن والدفاع من دون أن ينهك وبسبب مهاراته الدفاعية.

- يحمل الرقم القياسي للأجانب في عدد المشاركة في المباريات للإنتر بـ 700 مشاركة.

- اشتهر بقلة حصوله على البطاقات الملونة خلال مسيرته، وفي موسم 2007 - 2008 استطاع إنهاء موسمه في الدوري الإيطالي من دون أي بطاقة صفراء أو حمراء.

- هو اللاعب الوحيد في العالم الذي لم يرى البطاقة الحمراء طوال مسيرته (19 عاما) سوى مرة واحدة وهي عندما عارض الحكم على تحكيمه فأعطاه البطاقة الحمراء وحصل على 4 بطاقات صفراء فقط طوال مسيرته وعرف عنه أخلاقه العالية التي جعلت منه لاعبا محبوباً لدى خصومه قبل أحبائه.

- يعرف أيضاً بأعماله الخيرية إذ يدير مؤسسة لمساعدة الأطفال في الأرجنتين.

العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً