العدد 991 - الإثنين 23 مايو 2005م الموافق 14 ربيع الثاني 1426هـ

غدا افريقيا: أي غد... أية افريقيا

موسم أصيلة الثقافي يستضيف مختلف الفعاليات الثقافية

الرباط - المصطفى العسري 

تحديث: 12 مايو 2017

تنظم "مؤسسة منتدى أصيلة" خلال الفترة من 5 إلى 19 أغسطس/ آب المقبل الدورة السابعة والعشرين لموسم أصيلة الثقافي الدولي وذلك بحضور عدد كبير من الباحثين والمفكرين والمبدعين والإعلاميين من مختلف أنحاء العالم. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن برنامج هذا العام يتضمن ندوات الدورة العشرين لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية في الفترة من 6 إلى 18 أغسطس. وتتمثل هذه الندوات في "غدا إفريقيا: أي غد... أية إفريقيا" من 6 إلى 7 أغسطس، "التراث المشترك المغربي الإسباني وآفاق مستقبل العلاقات بين البلدين" من 8 إلى 9 أغسطس، "الموسيقى في عالم الإسلام" من 10 إلى 11 أغسطس، "الإسلام في منظورنا ومنظور الآخرين" من 12 إلى 14 أغسطس، "الرواية المغاربية في الاتحاد المغاربي والمهجر" من 16 إلى 18 أغسطس و"الدورة الثانية لجائزة الرواية العربية "محمد زفزاف".

وفضلا عن فعاليات الفنون التشكيلية سيتضمن برنامج هذه السنة - حسب المصدر- حفلات استعراضية للفنون الموسيقية بمشاركة كل من إسبانيا، تشيكيا، باكستان، تركيا، البرتغال، النمسا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان والمغرب.

إلى ذلك نظم "نادي زيليس لمسرح الشباب" بأصيلة بمناسبة اليوم الوطني للمسرح في المغرب في الفترة من 12 إلى 15 مايو/ أيار الجاري ملتقى أصيلة الأول لمسرح الشباب وذلك تحت شعار "مسرح الشباب: فعاليات جديدة لمرحلة جديدة".

وقد عرفت الدورة الأولى مشاركة عدد من نوادي مسرح الشباب في المغرب من بينها "نادي الأمل لمسرح الشباب" بالعرائش بعرض مسرحي تحت عنوان "جنون"، "نادي البديل لمسرح الشباب" بالخميسات بمسرحية "حلم"، "نادي فضاء مسرح الشباب" بالمحمدية بعرض مسرحي تحت عنوان "التهمة: شاعر"، "نادي زيليس لمسرح الشباب" بأصيلة بمسرحية "لا ينقصنا سوى الجسد".

كما عرف هذا الملتقى الثقافي تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع "البعد المجتمعي لمسرح الشباب" بمشاركة ثلة من الكتاب والباحثين والفنانين المبدعين في مجال الفن الدرامي. وتضمن برنامج الملتقى كذلك تنظيم ورشات فنية في عدد من المجالات المرتبطة بالإبداع المسرحي من بينها التعبير الجسدي والإلقاء والسينوغرافيا والصوت والغناء عهد بتأطيرها إلى نخبة من الفاعلين في الفن المسرحي.

وأقيم بالمناسبة معرض تشكيلي للفنان ربيع المسناوي بالإضافة إلى توقيع المؤلف الجديد للكاتب المسرحي عبدالمولى الزياتي الذي أصدره حديثا تحت عنوان "ثلاثة نصوص مسرحية للمسرح والمسرحيين والتمسرح والمسرحة"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً