العدد 984 - الإثنين 16 مايو 2005م الموافق 07 ربيع الثاني 1426هـ

أسئلة بلا مكياج إلى وزارة التربية

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

وأنا أقرأ آلام وزارة التربية أشعر بالحزن. .. وهنا سأكمل بقية الاسئلة الموجهة إلى الوكيل المساعد الشيخ هشام آل خليفة، وان كنت احب ان ارى بعض الاجابات ايضا من صبري عبدالهادي فهو عليم بدقائق ما يجري في وزارة التربية.

أخي هشام، هل هناك نظام معلومات خاص بوزارة التربية يتابع عدد الخريجين وتخصصاتهم من جامعة البحرين والتي تقع ضمن احتياجات وزارة التربية؟

هل تعلم الوزارة عدد الخريجين هذا العام من قسم الحاسوب والاجتماعيات واللغة العربية والدين والعلوم من البنين والبنات؟

هل هناك إعلان لجميع الطلبة وقسم الإرشاد الاجتماعي بتوجيه الطلبة إلى هذه التخصصات مستقبلا اذا دخلوا الجامعة حتى لا تقع الوزارة في أزمة "المفاجأة" التي تضطرها إلى جلب غير البحرينيين؟

ما استراتيجية الوزارة مستقبلا لسد "النقص" والآن مضت عقود والوزارة تذرف دموع الحزن على مأساة النقص؟ ما خطط الوزارة لسد النقص، ثم أين إدارة الخطط والبرمجة؟ وهل هناك فعلا خطط مستقبلية؟ هل هناك فعلا تنسيق بين الوزارة والجامعة؟ انا لا أعلم. عشرات الخريجين والدارسين لعلم الحاسوب والتاريخ والجغرافيا واللغة الانجليزية والرياضيات والزراعة والفن... هل كل هؤلاء زاهدون في التدريس والانتساب للوزارة؟ والسؤال لو افترضنا جدلا ذلك: لماذا هذا الزهد؟ هل لوفرة الوظائف في القطاعات الاخرى أم لغياب العروض المغرية في الوزارة؟ لماذا يرفض المهندسون - لو افترضنا جدلا صحة ذلك - التدريس في التعليم الصناعي... هل لشحة الراتب والامتيازات؟ هل صحيح أن غير البحرينيين يعيشون اياما عسلية في الوزارة من حيث الامتيازات والتسهيلات بخلاف البحرينيين؟

اخي هشام، هل يتم تطبيق معايير الوصول إلى مواقع المدرس الأول أو المدير المساعد أو اختصاصي المناهج على المنتسبين بطريقة متساوية؟ هل توجد في أدراج الوزارة شكاوى كبيرة في مسائل مختلفة تشكو غياب المعايير الواضحة أو القفز في السلم الوظيفي للمنتسبين هنا أو هناك؟ لا اعلم. هل خريجو الجامعات يدرسون علم الفضاء أم هندسة الاستنساخ أم هندسة صناعة الطائرات أم تصميم الانسان الآلي أم انهم يدرسون هذه المواد المطلوبة؟

سؤال مفصلي على المحك: هل تجرؤ الوزارة على ان تضع اعلانا لخريجي الحاسوب مثلا من البنين والبنات في الصحافة؟ سؤال أهم: لو تم الاعلان فهل ستقوم الوزارة داخل الوزارة - وهذا السؤال موجه إلى صبري عبدالهادي - بتسهيل اجراءات التوظيف والامتحان والمقابلة بلا وضع أية عراقيل؟

هل عندكم احصائية لمن سيتخرج هذا العام من الجامعة؟ هل سيحصل الراغبون في الانتساب إلى وزارتكم الموقرة على كل التسهيلات فيوفقوا في الحصول على نصيبهم من كعكة التوظيف؟ وزارتنا العزيزة، كم عدد الوافدين ممن تم تجديد عقودهم إلى أن وصلوا إلى سلم التوطين، بل وصل بعضهم إلى المناصب؟ هل هناك قفزات ادارية في الوزارة؟ هل تقرير المدير أو الموجه عن الكفاءة الخاصة بالمدرس الوافد تكفي لان يجدد عقده إلى ان يصبح مواطنا؟

هل تقومون بتجديد عقود قسم المجالات من الوافدين؟ ان كان هناك نقص من وراء النقص، فأين التخطيط؟ هل النية تتجه نحو البحرنة فعلا، ثم هل المجالات تحتاج إلى ذكاء وعبقرية اينشتاين ودقة وحرفنة مهندسي الالكترونيات والطائرات وبراعة مخططي مصانع الآلات الدقيقة؟ ألا تستطيعون اعداد مواطنين لسد هذه المواقع؟ ألا يوجد طلبة وطالبات يتقنون العمل في هذه الاقسام لدرجة التفوق والابداع ليبتعثوا للدراسة فيها ليسدوا حاجة المدارس؟ لماذا يتم اهمال القطاع الصناعي من سياسة البحرنة؟ "يالله" وهذه الوظائف النادرة التي يعجز المرء عن سدادها أو التخطيط لاستيعابها؟ مازلت لا افهم يا وزارة التربية لماذا يحدث كل ذلك؟ البطالة تتكدس في طرق مجالات متنوعة وهي اصبحت بؤر توتر، فلماذا لا نعمل على التغيير والاصلاح؟ كم فرصة عمل تنتظر المواطن في قسم المجالات؟ كم من المواطنين ابدعوا في هذا الجانب وانتهوا في بيوتهم من غير ان يعلم بهم أحد؟ نتساءل هنا عن العقود السابقة في سنة 2003 - 2004 وعددهم، هل كانت عقودا لمدة سنة، أم جدد لهم هذا العام وخصوصا في الكمبيوتر؟ هل هناك عقود جددت إلى أن وصلت إلى عشر سنوات في مادة الكمبيوتر؟

ما قصة العقود الداخلية يا وزارة التربية؟ هل فعلا هي موجودة؟ اجيبونا بنعم أو بلا، لننقل السؤال إلى ديوان الخدمة المدنية؟ ما شروط تلك العقود، وهل فعلا تم تجديد عقد لمدرس في احدى المواد بعد ان أنهت الوزارة عقده وبقي في المدارس الخاصة ومن ثم رجع إلى الوزارة بعقد داخلي؟ نريد أن نعرف الاجابة لأن هناك اسئلة تتبع هذا السؤال؟ اسئلة تنتظر اجابات لنقارنها بما عندنا من معلومات بعضها موثق لنعقد المقارنة بين الحقائق

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 984 - الإثنين 16 مايو 2005م الموافق 07 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً