العدد 984 - الإثنين 16 مايو 2005م الموافق 07 ربيع الثاني 1426هـ

اقرأ... مشروع مكتبة لأطفال المحرق

تم الاتفاق بين رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، مي آل خليفة وبين الرئيس التنفيذي والمدير العام لبنك البحرين والكويت فريد الملا على انشاء مركز ثقافي جديد في مدينة المحرق مخصص لمشروع مكتبة سمعية وبصرية خاصة بالاطفال.

وهو مشروع لانشاء مكتبة للقراءة والتعليم للصغار والكبار تقام في أحد البيوت التي سيتم ترميمها في مدينة المحرق على ان تتم المحافظة على النمط المعماري الخاص بهذه المدينة وان تكون في موقع قريب من المقار الثقافية الأخرى والتي يشرف على ادارتها مجلس أمناء مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث.

بعد اعادة الترميم سيتم تخصيص قاعة يمكن الوصول اليها من الشارع مباشرة للقراءة والمطالعة للاطفال بحيث لا يستثنى أي طفل من حق القراءة والمطالعة والمشاركة وسيتم اختيار مجموعة إدارية لهذه القاعة من أطفال المنطقة المحيطة.

علما بأنه سيكون هناك اتصال بدور النشر والجهات المهتمة باصدارات الاطفال وكذلك المكتبات المماثلة لتوفير مواد القراءة والاستعارة والاشتراك المجاني لأطفال المحرق.

هذا الى جانب ادخال الحاسب الآلي والبرامج التعليمية التي من الممكن الحصول عليها بواسطة الاتصال عبر الحاسب مع المكتبات العالمية المماثلة.

أما القاعة الأخرى والرئيسية فستخصص للفئات العمرية التي تجاوزت سن الطفولة ولها متطلباتها الثقافية الخاصة سواء كانت قراءات علمية أو أدبية أو مواد بحثية مع توفير الدوريات العالمية والمتخصصة في توجيه الشباب واثراء افكارهم بالتطورات العالمية في مجالات العلوم والهندسة والاختراع، مع توفير أجندة الحاسب الآلي لتسهيل الاتصال بالمكتبات العالمية للحصول على المعلومات المطلوبة في مجالات شتى.

أما القاعة الرئيسية فستخصص لاجتماعات مبرمجة لمناقشة كتاب او عرض كتاب أو تعلم الكتابة الأدبية وسنستضيف فيها الشخصيات التي لها اهتمام خاص بالثقافة للاطفال والكبار وذلك ضمن دورات تثقيفية تحت شعار "اقرأ".

وسيكون الطابع العام للمبنى تراثيا مع كتابات باللغة العربية تزين المبنى من الخارج مع وجود لوحة تنشر فيها المعلومات عن أنشطة مركز "اقرأ" والكتب الجديدة والدوريات التي أصبحت متوافرة فيه





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:10 م

      الموقع

      انزين وين بالضبط بالمحرق ... خب لمحرق مي صغيره!!!!

اقرأ ايضاً