العدد 983 - الأحد 15 مايو 2005م الموافق 06 ربيع الثاني 1426هـ

يسألونك عن وزارة التربية

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

قرأت بإمعان تصريحات الوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية بوزارة التربية هشام آل خليفة قضايا تتعلق بهموم واحزان وزارة التربية، وما ادراك ما احزان وزارة التربية، ولا أخفي عليكم اني تعودت على تصريحات الوزارات الوردية وما اكثرها. .. هنا لا بد أن اضع اسئلة امام الوكيل ونتمنى اجابته وعليها، على ان تكون الإجابات مرقمة بلا هلاميه، علمية بلا انشائيات ومحسنات بديعية، واضحة ودقيقة كدقة اسئلة الوزارة الكريمة في وضعها امتحانات المتقدمين لوظائفها. قال الوكيل: "إن الوزارة اعلنت 12 مرة عن التخصصات المطلوبة في الصحافة وبعد كل ذلك تبين للوزارة وجود بعض التخصصات التي لم يتم شغلها من خريجين بحرينيين ما اضطرها إلى اتخاذ الاجراءات المعمول بها لاستقدام معلمين من الخارج بسبب هذا النقص". مضت سنون طوال ووزارة التربية دائما ما تفاجأ بالنقص وحجة الاستقدام هي "حفاظا على المواطنين وتجنبا لالحاق الضرر بآلاف الطلبة".

هل في كل عام ستتفاجأ الوزارة بالنقص وعلى فرض وجوده ماذا فعلت الوزارة لحل هذا الإشكال؟

هل تم الاعلان عن كل الوظائف بلا استثناء بما فيها الوظائف الإدارية؟

هل فعلا يوجد نقص في الرياضيات والعلوم والحاسوب "اللغة العربية والانجليزية"؟

هل هناك تنسيق بين إدارة التوظيف وإدارة المناهج؟ سؤال مهم: كم عدد الذين نجحوا من البحرينيين في المقابلة والامتحان؟ وهل وظفوا؟ هل للوكيل ان يطلعنا على نتائج المقابلات والامتحانات؟ كم عدد الذين نجحوا من البحرينيين؟ عشرون، سبعون، مئة؟ نريد ارقاما في ذلك. كم عدد غير البحرينيين العاملين في وزارة التربية وما هي وظائفهم وكم عدد السنين التي بقوا فيها؟ الأخ هشام يقول: "علما بأن عقود هؤلاء المعلمين المستقدمين مدتها سنة واحدة فقط". وهنا اطرح سؤالا مهما شاكرا للأخ هشام هذه النقطة: هل للأخ هشام ان ينشر اسماء غير البحرينيين الذين تم استقدامهم وعددهم، إضافة إلى أنهم هل سيبقون سنة واحدة فقط؟ وما الذي يضمن عدم تجديد العقود لسنتين وثلاث وأربع وخمس وعشر؟ ثانيا كم عدد العقود التي يتم تجديدها سنويا...؟ انا اريد ارقاما محددة حتى بعد عام لنرى الواقع ونقارنه بما يكتب من تصاريح! الأخ هشام: كم عدد غير البحرينيين في التعليم التجاري؟ ولماذا إلى الآن توضع عراقيل التوظيف لخريجي المعهد العالي وعددهم يزيد على 85 خريجا وهم بحرينيون وبعضهم تجاوز الامتحان والمقابلة وبقوا 12 عاما بسبب عدم معادلة الشهادة والآن تمت المعادلة وتبين الموقف غير السليم في القرار الذي قام به الوكيل حسين بدر السادة وبقى هؤلاء عرضة للفقر والضياع وامتداد العمر، وبعضهم عندما جاء الآن ليتوظف قال له البعض: لا توجد لكم طلبات في الكمبيوتر ناهيك عن بقية الأمور. الأخ هشام هل ما يجري من واقع في وزارة التربية يتطابق مع تصريحكم في الصحيفة بتاريخ 23 مارس/ آذار ،2005 "إن الاستقدام قد تم بعد استنفاد جميع الجهود لتوظيف البحرينيين بالتخصصات المعلن عنها"؟

الأخ هشام: كم عدد غير البحرينيين ممن يدرسون مادة الحاسوب أو يعملون في بعض ادارات الوزارة في التخصص ذاته؟ هل يعقل انه لم يتخرج احد من قسم الحاسوب من الجامعة وخارج الجامعة لسد هذا "النقص"؟ كم عدد الشباب البحرينيين الذين بإمكانهم ان يملأوا هذه الوظائف؟ كيف تتعاطى وزارتكم الموقرة مع المراجعين من المواطنين ممن يمتلكون هذا التخصص وغيره؟ كم عدد فنيي الحاسوب غير البحرينيين في الوزارة؟

هل ما تقومون بنشره من تصريحات في الصحافة ومن معلومات هي ذاتها الموجودة في إدارة المناهج؟ لقد طرحت ان هناك مبالغات فيما يطرح عن وزارة التربية سواء عند بعض النواب أو في الصحافة فهل تستطيع ان تعطينا موعدا محددا نقرأ أرقاما بالدقة العلمية كي ننصف الوزارة ونرى العقود ونرى تجديد العقود ونرى كيف يتم توظيف غير البحرينيين وما معاييركم في كل ما يتعلق بالوزارة وانا على استعداد للحضور حتى نزيل شحوم المبالغات؟ لقد ذكرت في تصريحك ان عدد موظفي وزارة التربية يتجاوز ستة عشر الف موظف وموظفة. هل لك أن توضح لنا عدد غير البحرينيين والتخصصات؟ هناك اسئلة اخرى تتعرض لمعايير معادلة شهادات الجامعات وآلامها واسئلة عن توزيع الحصص في المدارس وعن قوائم الناجحين من البحرينيين في بعض المواد وعن الزراعة وعن الصيانة وعن الباصات وعن المشتريات وعن أمور وأمور. اسئلة سأقدمها لأحصل على الأجوبة لأرى مدى مطابقتها للواقع وما عندي من معلومات بعضها موثقة

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 983 - الأحد 15 مايو 2005م الموافق 06 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً