العدد 979 - الأربعاء 11 مايو 2005م الموافق 02 ربيع الثاني 1426هـ

صوتك في الأول من مايو

المعرض الفني "إليك أيها العامل"

الماحوز - ابراهيم القصاب 

تحديث: 12 مايو 2017

لم يكن احتفال عمالنا هذا العام بعيد العمال العالمي تقليديا كما تعودنا عليه كل عام، بل انه تميز وأخذ مظهرا حضاريا، حين قام مجموعة من النقابيين المنتمين إلى ثلاث نقابات عمالية بإقامة معرض فني يربط بين تاريخ نضال الطبقة العاملة في عهود القمع والإرهاب وظروف نضالها الحالي في عهد الديمقراطية والانفتاح، وإقرار حق التشكيل النقابي، وبروز نقابات عمالية تحت راية الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وشكل المعرض الفني الذي أقيم في مقر جمعية البحرين للفنون التشكيلية في الفترة من 3 الى 11 مايو/ أيار الجاري ظاهرة يجب الاهتمام بها من قبل الجمعيات والمؤسسات الفنية، ومنظمات المجتمع المدني وعلى رأسها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والنقابات العمالية المنضوية تحت مظلته، كونها تشكل انطلاقة لحركة فنية عمالية يجب أن تتسع لتشمل مختلف جوانب الثقافة والفنون والرياضة. فالمبادرة التي قام بها هؤلاء النقابيون في إقامة المعرض الفني والمخصص للقضايا العمالية والنقابية وتاريخ الحركة العمالية في البحرين، يبعث على التفاؤل ويعطينا الثقة في أن الطبقة العاملة حقا هي طليعة المجتمع المدني، وهي قادرة على العطاء ليس في عملية الإنتاج، بل يتعداه إلى مختلف جوانب الحياة، إذا ما أفسح لها المجال وحصلت على الدعم المادي والمعنوي والتشجيع في إقامة مثل هذه الفعاليات التي تطلق طاقاتها الإبداعية والفنية وتفسح المجال لأخذ دورها الريادي في عملية التحولات الديمقراطية التي تشهدها المملكة.

يقول عضو نقابة المصرفيين أحد المشاركين في هذا المعرض الفنان علي محمد "مع الانفتاح السياسي والديمقراطي في المملكة، راودتنا أنا ومجموعة من النقابيين، فكرة تنظيم معرض فني عمالي، وبدأت تختمر وتتبلور إلى أن بادرنا بالخطوات العملية لتنفيذها، وبتفهم ودعم من إدارة جمعية البحرين للفنون التشكيلية ووزارة الإعلام أخذت الفكرة طريقها إلى التنفيذ".

ويشاركه الرأي عضو نقابة ألبا آخر مشارك في المعرض علي أحمد، "أن الفكرة وراء إقامة هذا المعرض هي إبراز المظاهر الحضارية الأخرى بالاحتفال بالأول من مايو عيد العمال العالمي، فهي لا تنحصر في المسيرات والندوات فقط، بل يتعداه إلى فعاليات ثقافية وفنية وأدبية واجتماعية ورياضية، تهدف إلى تقوية وترسيخ الروابط الأسرية للعمال وتعريف الفئات الأخرى من الشعب البحريني بالإنجازات والمكتسبات العمالية التي تحققت".

وتتضمن المعرض لوحات فنية متنوعة تحكي جوانب مختلفة من حياة العامل وتضحياته. تتصدر المعرض لوحة فنية للفقيد العامل الشاب محمد راشد الذي توفي في حادث أليم في شركة ألبا بتاريخ 13 أغسطس/ آب 2003م، واعتمد الفنانون أسلوبا راقيا في التعبير المؤثر، اذ استخدمت ملابس الفقيد التي كان يلبسها أثناء وقوع الحادث، وباللمسات الفنية جعل اللوحة تنطق بحجم المأساة التي تعرض لها. وفي لوحة أخرى لفقيد عمال ألبا "عبادي" الذي توفي إثر حادث أليم في 6 أغسطس 2003م، قبل وفاة محمد راشد بأسبوع، اعتمد الفنانون التعبير بعطاء العامل "عبادي" بالنخلة التي تزخر بالعطاء من غير مقابل، وكذا الحال بالنسبة إلى الفقيد الذي أفنى زهرة شبابه في التفاني في العمل مضحيا بحياته من أجل زيادة أرباح الشركة والنهوض بالاقتصاد والدخل الوطني للبلاد.

اللوحة الرئيسية في المعرض هي عبارة عن مجموعة من الرايات والشعارات والصور التي رفعت في أول مسيرة عمالية حاشدة نظمت، بعد الانفتاح السياسي والديمقراطي، في العام 2002م احتفالا بالأول من مايو عيد العمال العالمي، وقد صممت في تناسق وترابط الألوان والصور والخطوط، مشكلة لوحة فنية تمتزج فيها الروح النضالية لاحتفالات عمالنا بأيار المجيد، وتعبر عن المطالب العمالية الأساسية في ذلك الوقت، وخصوصا مطلب إصدار قانون يقر حق التنظيم النقابي، واعتبار الأول من مايو عطلة رسمية، وهو ما تحقق على أرض الواقع بعدها بأربعة أشهر من المسيرة. وأحيطت اللوحة من الجانبين بعلم البحرين في لفتة فنية عمالية تقدمية تؤكد أن الانتماء للوطن يأتي فوق كل اعتبارات طائفية ومذهبية ودينية. كما لم ينس الفنانون مخاطبة العمال الأجانب حين أدخلوا الشعارات باللغة الإنجليزية، في نظرة متقدمة للمساواة وعدم التمييز في الجنسية واللون والمعتقد.

الفنانون على أحمد، علي محمد وياسر محمد نقابيون وفنانون تقدميون، سخروا ريشتهم وأدواتهم ومخيلتهم لخدمة قضية الطبقة العاملة وحركتها النقابية، يحملون هموم عمال البحرين وينظرون إلى المستقبل نظرة مشرقة لثقتهم في إرادة الطبقة العاملة وقدرتها على تجاوز التحديات والصعاب، وإيمانهم بالإمكانات والطاقات التي يملكها عمالنا وإصرارهم على البقاء والعطاء والتحدي، وهم بهذا العمل الفني يرسمون نقطة مضيئة في مسار العمل النقابي ويتطلعون إلى اتساعها وانتشارها في مختلف مجالاته





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً