العدد 977 - الإثنين 09 مايو 2005م الموافق 30 ربيع الاول 1426هـ

التفاعل بين الثقافات... تمثلات وتأملات

"ثقافات" في عددها 31

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر العدد الجديد من مجلة ثقافات عن كلية الآداب بجامعة البحرين، واحتوى العدد على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي دارت في نطاق الثقافة العربية والثقافات الأخرى.

ففي افتتاحية العدد أثار أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة البحرين باقر النجار، سؤالا بخصوص الديمقراطية بوصفها نسقا ثقافيا، وبين أن الديمقراطية قبل أن تكون مصطلحا يتصارع البشر من أجل تحقيقه، هي ثقافة تتشكل في إطار النسق الاجتماعي القائم لا خارجه.

وفي حقل الثقافات العربية كتب عبدالسلام بنعبد العالي عن مسألة الهوية من جديد، وفي باب دراسات عربية كتب منذر عياشي عن الترجمة وإشكالية التأصيل، بينما تطرق عبدالسلام المسدي الى اللغة العربية والتحديات المعاصرة، وإلى أعمال المسعدي الأدبية، دعا قطب المرائي إلى تأسيس موحد لدراسة تلك العمال.

وفي نقد الخطاب الشعري كتب عبدالكريم حسن عن "زوس" الأسطورة وإنتاج الدلالة. وطرح علي الشرع رؤية جديدة عن استنطاق الخطاب الشعري المعاصر وتأويله، بينما قدم إبراهيم جنداري جمعة في نقد الخطاب الروائي قراءة في المتكلم في الخطاب الروائي. وقدم نورالدين لمحضري مقاربة للبعد الصوفي وآثاره على البنية الفنية في رواية "رحلة ابن فطومة" لنجيب محفوظ. وكانت هناك ورقة لعبدالملك أشبهون عن خطاب التنبيهات في الرواية العربية.

وفي مكتبة ثقافات، استعرض محمود طرشونة وجها آخر لعبدالسلام المسدي وهو الكتابة الأدبية. وأجرى التشكيلي عباس يوسف في حقل الفنون حوار مع الفنان البحريني عبدالإله العرب. وكتب أسعد عرابي عن دمشق القديمة من دون أبواب. كما كتب فاروق يوسف "رسالة من رسام".

ووجدنا في حقل الثقافات الأخرى موضوعا عن انهيار القومية الفرعونية الجديدة في الثقافة المصرية الرفيعة بعد العام 0391 كتبه دينيس ووكر. ومقارنة بين كولوريدج ورولان بارت لبسام قتوس. كما قدمت أسمى العريف بياتريكس مقارنة للثقافات في صحبة ابن خلدون. كما قام أمين صالح بترجمة مقال بعنوان "الصورة السوريالية"... الريح تنهض مثل امرأة.

وحفل العدد بمجموعة من النصوص الابداعية في حقل الشعر والقصة، فكانت هناك نصوص شعرية لعلي جعفر العلاق، حسين السماهيجي، الياس لحود، فوزية السندي، مرام المصري، حسن طلب، بثينة العيسى، علي محمد سعيد، ونصوص قصصية لسعيد مكي، ياسر عثمان، فؤاد الحلو ورباب هلال





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً