العدد 977 - الإثنين 09 مايو 2005م الموافق 30 ربيع الاول 1426هـ

سرحان: مكتبة الشيخ عيسى متحف متكامل للثقافة

مع تأكيده أن بناء المكتبة في مراحله الأخيرة

المنامة - جعفر الديري 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مدير إدارة المكتبات العامة بوزارة التربية والتعليم منصور سرحان أن بناء مكتبة الشيخ عيسى الوطنية العامة يمر في مراحله الأخيرة. كما أشار الى أن فكرة انشاء المكتبة تعود الى وجود مجموعة من أبناء الشعب البحريني الذين أرادوا تكريم الأمير الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من خلال بناء مكتبة ثقافية تحمل اسمه. ومن ثم تم رفع رسالة الى سموه وقام بتحويلها الى وزير العدل والشئون الاسلامية آنذاك الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة لدراسة ما جاء في طلب أبناء الشعب بناء المكتبة، اذ تم عقد عدة اجتماعات تشكلت بموجبها لجنة فنية لاعداد تصميم لمكتبة الشيخ عيسى الوطنية وبدأ العمل على اعداد هذا التصميم وتشكلت بعد ذلك لجان مختلفة لجمع التبرعات من أبناء الشعب البحريني والمؤسسات لبناء المكتبة التي تحمل اسم الأمير الراحل.

وفي هذا اللقاء مع "الوسط" يكشف سرحان عن جوانب أخرى متعلقة بالمكتبة حين يتحدث عن أقسامها وعن هندسة البناء المعماري بها وعن الهيئة المشرفة عليها وعن ارتباطها بالمكتبات العربية والعالمية النظيرة لها... فإلى هذا اللقاء:

البناء الهندسي للمكتبة

قبل كل شيء أود التساءل هنا عن طبيعة بناء مكتبة الشيخ عيسى. وهل تم ربط هندسة البناء المعماري بتسهيل الحصول على المعلومة بالنسبة الى طالبها؟

- بالنسبة الى هندسة البناء. فقد تشكلت لجنة فنية جميعها من المهندسين برئاسة الشيخ عبدالله بن خالد وعضويتي أنا. وضمت مهندسين متميزين أصحاب خبرة في هذا المجال. وحتى عندما تم إعداد التصميم تمت مقارنته بما هو موجود دوليا، وهل أنه يتمشى مع المعايير الدولية أم لا. كما أنه روعي في هذا التصميم أن يكون معدا لأن يقدم الخدمات الالكترونية بشكل متقدم ومتطور بحيث يكون معدا ليخدم المتردد نفسه بنفسه، اذ انه سيتعلم كيف يستعير الكتاب عن طريق ادخاله في الحاسب الآلي. فيستعير الكتاب هو بنفسه ويقوم بارجاعه هو بنفسه.

الهيئة المشرفة

ومن هي الهيئة المعنية بالاشراف على مكتبة الشيخ عيسى العامة، هل هي هيئة خاصة أم تابعة لجهة معينة؟

- ما هو موجود حاليا هو مجلس أمناء مركز الشيخ عيسى الثقافي. وهذا المجلس صدر به قرار من سمو رئيس الوزراء فهو اللجنة العليا للمكتبة. ويتكون من نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الاسلامية رئيس مجلس أمناء المكتبة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، نائب الرئيس الشيخ علي بن عيسى آل خليفة وعضوية كل من وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، رئيس أمناء مركز البحرين الدراسات والبحوث محمد جاسم الغتم، منصور سرحان، ماجد الجشي ومحمد حسن كمال الدين. وهو مجلس معني بدراسة جميع الأمور الخاصة سواء منها الفنية اذ يستعين بأهل الاختصاص في هذا الجانب، أو باعداد القوى العاملة اذ يستعين هنا بخبرات دولية اضافة الى الخبرات الموجودة في البحرين. فهو المجلس الأم وهناك فروع له بطبيعة الحال. اضافة الى وجود لجان من قبل رئيس المجلس الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة كاللجنة الوطنية العليا التي تضم مجموعة من وزراء الدولة وهي خاصة بجمع التبرعات من أجل انشاء المكتبة. كما أن هناك لجانا فرعية أخرى.

الارتباط بالمكتبات النظيرة

ماذا عن ارتباط المكتبة بنظيراتها من المكتبات في العالم كمكتبة الاسكندرية؟

- مسألة الارتباط مسألة مؤكدة. فالمكتبات العامة في كل دول العالم بينها ارتباط خصوصا المتقاربة منها، ونحن في مكتبة الشيخ عيسى لدينا توجه في أن يكون لنا ارتباط مع مكتبة الاسكندرية باعتبارها أحدث المكتبات العربية في الوطن العربي، وأيضا مع مكتبة الملك فهد الوطنية باعتبارها مكتبة منظمة ومتطورة وتم الاستعانة في انشائها بخبرات أجنبية، هذا بالاضافة الى التواصل مع المكتبات الأجنبية. فمجلس الأمناء نفسه اقترح ارسال مجموعة من المتخصصين في هذا الجانب الى مكتبة الكونغرس والى بعض المكتبات في أميركا منذ عامين. وقام الوفد بزيارة مكتبة الكونغرس ومجموعة من المكتبات الأكاديمية والمتخصصة والوطنية. والتقى المسئولين وقدم وجهات نظره التي كان لها أثرها على مجرى العمل في مكتبة الشيخ عيسى، اذ تم الأخذ في الاعتبار بالتوصيات التي رفعها هذا الفريق. كما أني قمت شخصيا برفع تقرير هذا العام عن زيارتي لبعض المكتبات المتطورة في جمهورية مصر العربية وأهمها مكتبة الاسكندرية. فمستقبلا سيكون لمكتبة الشيخ عيسى علاقاتها مع المكتبات النظيرة سواء في الدول العربية أو الدول الأوروبية المتقدمة.

أقسام المكتبة

هل لنا باطلالة على أقسام مكتبة الشيخ عيسى العامة؟

- تتكون مكتبة الشيخ عيسى من عدة أقسام. أولها المدخل الكبير الذي سيوجد الجهاز الأمني الخاص بالمكتبة فيه. تليه قاعة الكتب العامة التي تضم مختلف الكتب التي تغطي جميع جوانب المعرفة من فلسفة ودين وأدب... إلخ. ومن ثم وحدة المراجع كقسم خاص بالمراجع. وقسم آخر خاص بالدوريات. وهناك أيضا قسم للارشيف الوطني الذي سيحتوي على كل ما صدر في البحرين من صحف ومجلات من العام 9391 وحتى فترة الأربعينات والخمسينات. وأيضا سيكون هناك قسم خاص بالمخطوطات النادرة والوثائق.

وهنا أود أن أبين أن المكتبة هذه ستكون نواتها مكتبة المنامة العامة. اذ ستنقل الكتب الموجودة بها بعد عملية التعشيب والاختيار ثم ستضاف الوثائق الموجودة في مركز الوثائق التاريخية التابع لصاحب السمو ولي العهد الى مكتبة الشيخ عيسى.

وهناك أيضا قسم للمطبوعات الوطنية وهو القسم الخاص بالكتب لمؤلفين بحرينيين وكذلك الرسائل الجامعية التي كتبت من قبل باحثين بحرينيين وهو ما يطلق عليه اسم "الايداع القانوني" وستنظم في القسم نفسه جميع المطبوعات التي تصدر من المؤسسات والوزارات الحكومية. أضف الى ذلك وجود قسم للمطبوعات الدولية وبالخصوص مطبوعات منظمة الأمم المتحدة لأن مكتبة المنامة العامة التي ستنتقل الى هناك هي مكتبة ايداع لمطبوعات الأمم المتحدة منذ العام 5791 ولدينا المئات من المنشورات والمطبوعات الخاصة بالأمم المتحدة تصل الى أكثر من 61 ألف عنوان. أيضا هناك قاعة مكتبة الأطفال وهي مكتبة ضخمة جدا وبها زاوية لقراءة القصص، وثانية للتمثيل وأخرى لاعداد الرسومات. ومن قاعات المكتبة أيضا قاعة مجموعة الشيخ عيسى، التي ستعرض فيها بعض الأشياء الخاصة بالأمير الراحل من الهدايا التي قدمت اليه من كتب ورسائل ومراسلات، والتي سيتم الاتفاق بشأنها مع الديوان الملكي. وهناك أيضا قاعة للمتحف الاسلامي التي تحكي الحركات التاريخية في تاريخ البحرين. اذ سيشكل كل ذلك نوعا من المتحف المصغر بحيث ان من يزر المكتبة يجد فيها تكامل الثقافة. من خلال وجود عنصر الكتاب سواء الورقي أو الكتاب الالكتروني اضافة الى مجموعة الشيخ عيسى والمتحف.

المكتبة الالكترونية

ماذا عن المكتبة الالكترونية؟

- ستتوافر مكتبة الكترونية من جميع الأقسام، التي من خلالها يمكن الاتصال بجميع قواعد المعلومات في العالم التي يمكن من خلالها استخدام الحاسب المحمول. كما ستتوافر مكتبة موسيقية ومكتبة للمواد السمعية والبصرية التي ستكون غنية بالأشرطة والأقراص الممغنطة وكذلك أشرطة الفيديو. كما أن هناك قسما خاصا بالبحوث والدراسات وهي أقسام منعزلة يستطيع الباحث أن يجلس فيها منعزلا لفترة طويلة في قسمه الخاص به. ليستفيد مما هو متوافر في المكتبة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً