العدد 963 - الإثنين 25 أبريل 2005م الموافق 16 ربيع الاول 1426هـ

الرحلات الحجازية... مشاهد من القرن التاسع عشر الميلادي

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

قليلة هي الكتب التي عرضت بشكل دقيق لتاريخ الجزيرة العربية، على كثرة الرحلات التي قامت بها أقوام متعددة الى بيت الله الحرام، لذلك يعتبر كتاب "الرحلات الحجازية" بحق وثيقة مهمة من وثائق تاريخ الحجاز والجزيرة العربية وخصوصا أنه مجموعة من الرحلات قام بها رحالة عربي مجهول شاء له القدر أن يكون مرافقا للمحمل المصري في رحلته الى الحجاز - مكة المكرمة.

انه لمن المؤسف حقا أن لا تتيسر قراءة هذه المؤلفات عن الرحلات التي لم تحظ كمؤلفها بالشهرة الكافية التي تستحقها على رغم أهميتها، وخصوصا أنها منذ أن نشرت للمرة الأولى خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبشكل محدود، لم يتطرق اليها الا نادرا على رغم المعلومات القيمة التي تحتويها، وبعثها من جديد لتحتل مكانا بارزا ضمن مؤلفات كتب رحلات الحج، على رغم أنها تشكل في مجموعها رؤية شاهد عيان للواقع الجغرافي والاجتماعي للمناطق التي زارها في الأراضي الحجازية أثناء تأدية فريضة الحج خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

يشتمل كتاب الرحلات الحجازية على مجموعة من الرحلات قام بها محمد صادق باشا وسجل فيها ما رآه وما شاهده. ففي رحلاته هذه التي قام باعدادها وتحريرها محمد همام فكري لون آخر من كتابات الرحلات فقد كان صادق باشا مصورا ورساما دقيق الملاحظة.

والرحلة الأولى في الكتاب هي نبذة عن اكتشاف طريق الأرض الحجازية وخريطتها العسكرية، وهي الرحلة التي طبعت بواسطة مطبعة عموم أركان الحرب بديوان الجهادية بالقاهرة. والرحلة الثانية التي طبعت كرسالة في مطبعة وادي النيل بالقاهرة العام1881 ميلادية تعرض لسير الحاج المصري برا من يوم خروجه من مصر الى يوم عودته مذكور بها كيفية أداء الفريضة، وقد ذيلها صادق باشا بخريطة تظهر سير المحمل من القاهرة الى مكة والى المدينة ثم القاهرة مع بيان البلدان والمحطات والمحلات الشهيرة بالطريق، وهي في مجملها عبارة عن تسجيل لرحلته الثانية التي قام بها العام 1880 ميلادية الى مكة المكرمة والمدينة المنورة برفقة المحمل المصري، بينما نقع في رحلة الحج الثالثة على رسالته كوكب الحج: في سفر المحمل برا وسيره برا وهي تعتبر ذيلا لمشعل المحمل في سفر الحج برا. كما نقرأ أيضا دليل الحج للوارد الى مكة والمدينة من كل فج وهي الرسالة التي طبعت في بولاق بمصر القاهرة في العام 1896 ميلادية

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 963 - الإثنين 25 أبريل 2005م الموافق 16 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً