العدد 958 - الأربعاء 20 أبريل 2005م الموافق 11 ربيع الاول 1426هـ

الأرقام السعودية

سلمان بن صقر آل خليفة comments [at] alwasatnews.com

في منتصف الثمانينات وبعد أن تم افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط المملكة العربية السعودية الشقيقة مع مملكة البحرين. ابتدأت تتوافد إلينا السيارات السعودية وتجوب الشوارع البحرينية وعليها لوحات أرقامها كثيرة جدا وصغيرة جدا أيضا... لا يمكن للعين المجردة أن تميزها بوضوح... وكانت أرقام لوحات السيارات السعودية تبدأ من مئة مليون ثم العشرات ثم الآحاد للملايين طبعا... ثم مئات الألوف والعشرات والآحاد للألوف... ثم المئات والعشرات والآحاد... والحسبة عندكم كم رقم يطلع... وكلها مكتوبة على لوحة معدنية واحدة وباللغتين أيضا... ما سبب مشكلة كبيرة لرجال المرور في ذلك الوقت...

وأتذكر قول والدتي رحمها الله عندما رأت سيارة سعودية في ذلك الوقت فقالت "لوحة السيارة عليها نمل"... أما الآن فإن اللوحات تغيرت وأصبحت متميزة بالأرقام الكبيرة والحروف الواضحة جدا بثلاثة حروف وثلاثة أرقام فقط في اللوحة الواحدة وباللغة العربية فقط... ومن السهولة قراءتها من مسافة كيلومتر تقريبا من دون منظار مساعد، والغريبة أن بعض هذه الأرقام يبدأ برقم صفر من اليسار أو صفرين... وهذا فقط غريب أما المشكلة فهي تتمثل في الثلاثة حروف التي على يمين الأرقام وما تشكله من كلمة عند قراءتها مشبوكة مع بعض مثل "ج ن هـ" جنه "ن ا ر" نار "ح ب ك" حبك "أ م ي" أمي... وبعضها أسماء حيوانات مثل: "أ س د" أسد "ق ط هـ" قطه... بعضها يعتبر شتيمة عند قراءته وهذه كلها مقبولة وإن كانت مكروهة... وإذا عرفنا بأن شوارع البحرين تكون مزدحمة وخصوصا في أيام العطل الأسبوعية والسيارات تسير ببطء شديد وتتوقف فإن قراءة هذه الكلمات يكون برنامجا ناجحا للأطفال في عمر ما فوق الروضة والذين ابتدأوا حديثا في تعلم اللغة العربية وقراءة الأحرف ثم نطق الكلمة كاملة لتمضية الوقت بدلا من الملل واللعب في السيارة... وبعض هذه الأرقام يكون مشكلة كبيرة للأسر المحافظة لأن الحروف المكتوبة عليها تشكل كلمة عيب... أو فعل نابئ... وبعضها مخجلة جدا... أو فيها سباب وشتيمة أو تهكم أو تخدش حياء الفتيات والسيدات... يوجد الكثير من الأسر التي تمنع أطفالها من مشاهدة بعض القنوات التلفزيونية... أو بعض البرامج... وتفرض عليهم الحشمة في الكلام وفي السلوك وتعلمهم اختيار الألفاظ الحسنة عند الكلام والابتعاد عن تعلم الكلمات النابية أو التي تعني السباب... ولكن هذه الكلمات الآن أصبحت تجوب الشوارع وعلى لوحات سيارات... ولا يمكن لجمارك الحدود على جسر الملك فهد منع دخول السيارات التي تحمل هكذا لوحات مثلما تمنع أشياء كثيرة من الدخول ولا ندري ماذا نفعل.

اعتقد أنني الآن اعطيتكم برنامجا مسليا للعطلة الأسبوعية المقبلة... ملاحقة السيارات السعودية وقراءة المكتوب على لوحاتها بتمعن ثم ضرب الأولاد الذين يجلسون بجانبكم مع عدم نسيان كلمة "عيب ياولد"

إقرأ أيضا لـ "سلمان بن صقر آل خليفة"

العدد 958 - الأربعاء 20 أبريل 2005م الموافق 11 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً