العدد 2403 - السبت 04 أبريل 2009م الموافق 08 ربيع الثاني 1430هـ

البوعينين يؤكد أهمية التعاون القضائي الدولي لمواجهة الجرائم

أكد النائب العام علي البوعينين خلال المؤتمر العالمي الثالث للنواب العموم والمدعين العامين رؤساء الادعاء العام ببوخارست في ألمانية، أهمية التعاون القضائي الدولي لمواجهة الجرائم الخطرة، ولاسيما الجرائم المنظمة والإرهاب وغسل الأموال والجرائم الإلكترونية.

وأشار البوعينين إلى أن التطور الهائل الذي طرأَ على وسائل الجريمة أصبح يمثل طودا كبيرا أمام الإجراءات الاعتيادية التي تنظمها كثير من القوانين الوطنية، وخاصة بعد أن اعتمدت تلك الجرائم على تقنيات حديثة تتطور بدورها في سرعة فائقة، بحيث صار إخضاعها للرقابة والضبط وإقامة الدليل بشأنها أمرا صعبا ومضنيا، إما بسبب بطء الإجراءات أو قلة الخبرة أو ضعف التقنيات المستخدمة في المقابل.

وأضاف أن ذلك «يشكل في مجموعه قصورا إجرائيا في التعامل مع تلك الجرائم»، ودعا إلى ضرورة التكاتف والعمل على تعزيز التعاون القضائي بإيجاد آليات للتعاون بين النيابات تضمن المساعدة القضائية السريعة بما يتناسب مع حركة النشاط الإجرامي، وإلى ضرورة النظر في الارتقاء بالتعاون إلى حد التحقيقات المشتركة.

وأشاد البوعينين بإنشاء شبكة المدعين العامين العالمية للجريمة الإلكترونية (gpen)، معتبرا ذلك خطوة مهمة في مجال تبادل الخبرات وتثقيف المحققين من أعضاء النيابة العامة، معربا عن أمله في دعم موقعها بأنجح التطبيقات في مواجهة الجريمة

العدد 2403 - السبت 04 أبريل 2009م الموافق 08 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً