العدد 2403 - السبت 04 أبريل 2009م الموافق 08 ربيع الثاني 1430هـ

ألمانية مديرة لمشروع تنفيذ «تعهدات البحرين الحقوقية»

كشف وزير الدولة للشئون الخارجية رئيس اللجنة الإشرافية للمراجعة الدورية الشاملة نزار البحارنة عن تعيين الألمانية جوليا كيرستشر مديرة لمشروع تنفيذ توصيات وتعهدات البحرين في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف أن تعيين كيرستشر جاء لما تملكه من خبرة واسعة في مجال تطبيق أفضل ممارسات حقوق الإنسان، وأنها من المتوقع أن تبدأ بممارسة عملها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

إلى ذلك، تبدأ غدا (الإثنين) أعمال ورشة عمل «الوقاية من التعذيب وتجريمه ضمن اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق بالاتفاقية»، التي تنظمها وزارة الخارجية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورابطة منع التعذيب في جنيف، وتستمر أعمالها حتى يوم (الثلثاء) المقبل في فندق الدبلومات. وأوضح الوزير البحارنة أن الورشة تأتي ضمن مشروع الخطة الوطنية التي تم وضعها لتنفيذ توصيات وتعهدات البحرين لرفع مستوى حقوق الإنسان، لافتا إلى حصول الوزارة على موافقة مبدئية من الصليب الأحمر لتنظيم ورشة عمل في البحرين بشأن «كيفية إدارة السجون»، إضافة إلى توجه لعقد مؤتمر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في شهر مايو/ أيار المقبل بعنوان «الصحة وحقوق الإنسان».


تعيين ألمانية مديرة لمشروع تنفيذ «تعهدات البحرين الحقوقية»

البحرين تستضيف غدا ورشة عمل «الوقاية من التعذيب وتجريمه»

الوسط - أماني المسقطي

تبدأ غدا (الاثنين) ورشة عمل «الوقاية من التعذيب وتجريمه ضمن اتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الملحق بالاتفاقية»، التي تنظمها وزارة الخارجية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورابطة منع التعذيب في جنيف، وتستمر أعمالها حتى يوم (الثلثاء) المقبل في فندق الدبلومات.

وفي هذا الصدد، أوضح وزير الدولة للشئون الخارجية رئيس اللجنة الإشرافية للمراجعة الدورية الشاملة نزار البحارنة أن الورشة تأتي ضمن مشروع الخطة الوطنية التي تم وضعها لتنفيذ توصيات وتعهدات البحرين لرفع مستوى حقوق الإنسان، لافتا إلى حصول الوزارة على موافقة مبدئية من الصليب الأحمر لتنظيم ورشة عمل في البحرين بشأن «كيفية إدارة السجون»، إضافة إلى توجه لعقد مؤتمر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في شهر مايو/ أيار المقبل بعنوان «الصحة وحقوق الإنسان».

كما أشار البحارنة إلى أن عقد مثل هذه الورش يتم بالتعاون مع المؤسسات أو الجهات غير الحكومية العالمية مثل منظمة العفو ومنظمة مناهضة التعذيب، والتي تأتي في إطار بناء القدرات للعاملين في وزارة الداخلية والنيابة العامة ووزارة العدل، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة لجهات أخرى في الدولة كأعضاء مجلسي الشورى والنواب.

وعلى الصعيد نفسه، كشف الوزير البحارنة عن تعيين الألمانية جوليا كيرستشر مديرة لمشروع تنفيذ توصيات وتعهدات البحرين في مجال حقوق الإنسان، لافتا إلى أن تعيين كيرستشر جاء لما تملكه من خبرة واسعة في مجال تطبيق أفضل ممارسات حقوق الإنسان، وأنها من المتوقع أن تبدأ بممارسة عملها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبشأن ورشة عمل الوقاية من التعذيب، فتناقش في جلستها الأولى «تجريم التعذيب من منطلق القانون الدولي»، وتتحدث فيها عضو لجنة مناهضة التعذيب سادية بلمير بشأن «الالتزام بتجريم التعذيب ضمن اتفاقية مناهضة التعذيب»، فيما تتحدث عضو منظمة العفو الدولية ميرفت رشماوي عن «زيادة فاعلية مكافحة التعذيب بفضل الإدماج الكامل لمفهوم التعذيب».

أما الجلسة الثانية لورشة العمل فتركز على «تعريف التعذيب في تشريعات مملكة البحرين»، وتتناول الجلسة الثالثة «الالتزام بالتحري في الاتهامات ووضع نظام شكاوى»، ويتحدث فيها المستشار القانوني في رابطة الوقاية من التعذيب سبيستيان رامو، وتناقش الجلستان الرابعة والخامسة البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، ويتحدث فيهما كل من سادية بلمير وعضو رابطة الوقاية من التعذيب أستر سكفليرغر

العدد 2403 - السبت 04 أبريل 2009م الموافق 08 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً