العدد 2894 - الأحد 08 أغسطس 2010م الموافق 27 شعبان 1431هـ

بين الشموع والشوزن

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

اختار عددٌ من مرضى السكلر وأهاليهم إشعال الشموع ونثر الورود أمام مدخل طوارئ مجمع السلمانية الطبي، حداداً على ضحايا مرض السكلر الأربعة الذين قضوا يوم الثلثاء الماضي.

الصورة المنشورة توضح أن الحضور كله من الشباب، وتتراوح أعمارهم ما بين العقدين الثاني والثالث، وقد طالبوا بتشكيل لجنة تحقيق محايدة من خارج وزارة الصحة للتحقيق في ملابسات الوفيات الأربع، مع الكشف عن نتائج لجان التحقيق في وفيات السكلر التي حدثت العامين الماضيين، ما يكشف ضعف الثقة في الإجراءات الترقيعية التي تتخذها الوزارة لتضييع الوقت وتمييع القضية.

المرضى أعلنوا أن وقفة إشعال الشموع ستستمر 22 يوماً، بعدد ضحايا السكلر الذين سقطوا منذ مطلع العام الجاري، ولا يزال لديهم أملٌ بأن تتدارك الوزارة الوضع وتتخذ وقفةً جادةً في التعاطي مع قضايا السكلر. وهم يفكرون في حال عدم التجاوب وإعلان نتائج التحقيق، بتحويل الحداد السلمي إلى اعتصام سلمي وإضراب عن الطعام، وهي خطوةٌ صعبةٌ على مرضى في مثل أوضاعهم، ولكن لسان حالهم يقول: وما حيلة المضطر إلا ركوبها.

ضحايا السكلر لديهم ملاحظاتٌ كثيرةٌ على الوزارة، من بينها عدم وجود خطة علاج متبعة ما يجعل التشخيص والعلاج يخضعان للاجتهادات الفردية. وإلى جانب نقص الأسرّة، الذي كان سبباً في بعض حالات الوفاة، هناك الشكوى من سوء معاملة بعض الأطباء، ووصفهم للمرضى بنعوت غير لائقة، من قبيل وصفهم بأنهم «شلة من المدمنين»! ويستشهدون بطبيب معروف في مركز النعيم الصحي، دعا أحدهم للسفر إلى أفغانستان لشراء (خيشة) هيروين بدل زيارة المركز الصحي لتلقي العلاج! وهي وقائع حريٌ بالوزارة أن تفتح فيها تحقيقاً ومحاسبة من يثبت خطأه وسوء أدائه الوظيفي.

موقف الوزارة يثير الكثير من علامات الاستفهام، ففي تعاطيها مع إشعال الشموع، خرج الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بتصريحٍ اعتبر فيه ذلك «تجمهراً»، ما يوحي بالعقلية الأمنية التي يفكر بها بعض المسئولين. وهي عقليةٌ قد تنتهي باستدعاء قوات مكافحة الشغب للتعامل مع المرضى بالشوزن!

في بيانه أضاف مدير المستشفيات «إن هذا الأسلوب (إشعال الشموع) غير قانوني في مؤسسة حكومية مثل مجمع السلمانية»! وأشار إلى أن الوزارة «لا تؤيد هذا الأسلوب في التعامل مع الأمور وخصوصاً عند استخدام مرضى منوّمين بالسلمانية ويعانون من المرض وحالتهم الصحية غير مستقرة... وتحريضهم للخروج». ولكنه تناسى السبب الذي أنزل المرضى من الجناح إلى قسم الطوارئ والتجمع «في ظروف غير مناسبة وأجواء حارة وعالية الرطوبة». ونسي أيضاً أن الذي حرّضهم على النزول من أسرّتهم هو غريزة حب البقاء التي تحكم سلوك كل البشر، بعدما أخذوا يشاهدون زملاءهم وأصدقاءهم يموتون دون أن يهتز للوزارة جفنٌ أو حاجب.

مدير المستشفيات أشار إلى وجود طرق أخرى للتفاهم وإيصال الرسائل المطلوبة، غير إشعال الشموع ونثر الورود، مع أنهم لم يوفروا وسيلة لإيصال صوتهم، بما فيها الكتابة الدائمة في الصحف. وهو بحاجةٍ إلى أن نذكّره بوجود جمعيتين لمرضى السكلر، الأولى أنشئت قبل خمسة وعشرين عاماً تترأسها الاستشارية بالأمراض الوراثية شيخة العريض، والثانية أنشئت قبل بضعة أعوام، ورئيسها الفخري خليفة الظهراني (رئيس مجلس النواب). ولم تفلح جهود الجمعيتين كما يبدو في إقناع الوزارة بتوجيه اهتمام أكبر لعلاج هؤلاء المرضى، بدليل زيادة الشكاوى والمعاناة، وارتفاع معدل الضحايا في عهد الوزير الحالي وطاقمه الاداري من ضحيتين إلى ثلاثة ضحايا شهرياً!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2894 - الأحد 08 أغسطس 2010م الموافق 27 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 1:29 م

      لا يطلع أحد الصحافيين ويقول بأن إشعال الشموع ونثر الورود يسئ للقضية

      لأن بعض الصحافيين ساعات يفكرون إن عقولهم فوق عقول البشر

    • زائر 17 | 12:41 م

      الشارع السني

      طبعا لان مصابي السكلر كلهم من الفئة ب فما احد مكترث وكل كلام على وزير الصحة يعتبرة الجانب السني نوعاً من انواع الطئفنة ولو كان هناك مريض واحد سني من بين اللذين توفوا كان قامت الدنيا ولم تقعد ولطالبوا الوزير بالاستقالة اوتعيين وزير اخر فسلبية اخواننا والمسئولين السنة في البلد ونظرتهم الطائفيه هي سبب كبير في عدم حل كثير من المشاكل انا لست طائفيا بس هذا هو الواقع

    • زائر 16 | 11:43 ص

      من مريض سكلر , بارك الله فيك يا سيدنا

      السلام عليكم ,,, بارك الله فيك سيدنا على مقالاتك الوطنيه وقلمك النظيف انت وشرفاء المهنه في صحيفتنا الغاليه الوسط ,,, احنا يا سيدنا نرفض التصنيف العنصري في كلمة الاخت الكاتبه الي توصف مرضى السكلر بالمسكلرون ,, الي يبي يكتب عن المرضى يكتب بحترام مثل مقالات السيد او لايكتب ,, يعني في الليل ما نرقد من الالم والصبح ما نرقد من الاقلام , هذا غير الاقلام الوصخه الي واقفه يم الوزير ومسئولين مستشفى السلمانيه , انا عندي سؤل للوزير , انا مريض سكلر , ليش جميع وفيات المرضى عندك في المستشفى يا وزير ,

    • زائر 15 | 9:58 ص

      جدحفصي

      من الملاحظ ازدياد وفيات مرضى السكلر منذ استلام الوزير الحالي الى وزارتة ومن المعلوم ان مرضى السكلر ينتمون باغلبهم الى طائفة معينة معروفة ؟؟؟! فالسؤال الذي يطرح نفسة هل هل هذا الذي يحدث متقصد ومتعمد ؟! مع العلم انة في الوزارات السابقة لم يكن هناك أي وفيات بهذا الحجم والعدد؟!

    • زائر 14 | 9:21 ص

      ربما لأن الشمعة تشبه الملتوف!!

      لا بأس أنْ يتمرمط مريض السكلر، وطبيعي جدًا أنْ يصرخ متألمًا، ونتيجة منطقية أنْ يموت، ولكن.. من غير الطبيعي والمنطقي أنْ تُشعل تكريمًا له شمعة على قارعة طريق فتلك جريمة لا يتسامح معها مسئولو وزارة الصحة المنصفون حدّ الموت!!... يخافون من الشموع والدموع والورود ثمّ يقولون: هذا بلد الحريّات والديمقراطية!!... أي حرية وأي بطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ!!!

    • زائر 13 | 8:50 ص

      نحن الفتيات كنا ممنوعين من النزول

      نحن مريضات السكلر كنا ممنوعين من النزول فكانت مسؤلة الجناح تسترخص فينا الحزن والحداد على مافقدناهم وعلى الارواح التي ودعناها الى متى السكوت ياوزارة الصحه الى متى ستكممون افواهنا ولاتريدون منا ومن اهالينا الديث كم من موقف حصل لي فالمركز وفالسلمانيه حيث ذهبت لمركز نعيم وكنت متعه فقال لي طبيب مصري هل انتم متفقون يامرضى السكلر في الحضور في هذا اليوم لقد استلمت العديد من المرضى فكتب لي فيتامين وكنا يستهزا خرجت ودموعي لم استطع توقيفها الى اين مصيرنا فكلنا ننتظر يومنا الذي سرحل فيه عن هذه الحياة تعبنا

    • زائر 12 | 5:57 ص

      رأي

      موضوعك اليوم شوزن ,,,

    • زائر 11 | 5:51 ص

      هل الكلاب افضل من البشر ياوطني

      الكلاب والقطط لهم من يدافع عنهم والانسان في وطني ليس لهم الا الحديد والنار ...اي تحقيق والوكيل ينفي وقوع خطأفبل ان يحقق ..... والغريب العجججججججيب ان ملايين صرفت على مركز البحرين للابحاث وتم اغلاقه دون ان تستفيد فئة السكلر من بحث يخفف الامهم على الاقل ..... الدول الخرى تثار لموت الحيونات يعالم

    • زائر 10 | 5:51 ص

      معلم متحلطم

      حسبي الله عليك يا سيد .. مستغرب من تصريح مسؤول المستشفيات .. ما تدري إنه عنده غريزة حب البقاء والالتصاق في الكرسي!!

    • زائر 9 | 5:02 ص

      هؤلاء متآمرون !!!!

      هؤلاء المتجمهرون لهم ارتباطات مع جهات خارجية لها أطماع في البحرين ، و هم ينفذون أجندتها ، و اذا لم يكن كل هؤلاء عملاء للعدو !! فعلى أقل تقدير هم يلتقون مع أهدافه الشيطانية الشريرة !! لذلك يجب مواجهتم بالشوزن حتى يكونوا عببرة لكل معتبر !!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 8 | 4:30 ص

      الأبواق الموجهة

      عندما قرأت موضوعك لهذا اليوم دار في خاطري سؤال أوجهه إليك ، و أرجو الأجابة عليه ، لماذا لا نرى أصحاب الأصوات النكرة و الإعلام المرتزق و الأبواق الموجهة في الصحف المحسوبة على الوطن لا تكتب و لا تتكلم عن مثل هذه المواضيع التي يتضرر منها عامة الشعب البحريني ، أين أقلامهم التي تبث السموم و الحقد و الكراهية و الطائفية؟ أم هي حاضرة لابتزاز الأموال فقط ؟ و لك جزيل الشكر

    • زائر 7 | 4:26 ص

      احترنا ويا هالحكومة

      طلعنا مظاهرة في الشارع قالوا شغب طلعنا مسيرة سلمية قالوا ممنوع ،لجأنا لوسائل تعبيرية وشاعرية كاشعال الشموع قالوا بنجيب قوات مكافحة الشغب

    • زائر 6 | 4:04 ص

      ما يعجبهم هو اخماد الأصوات تماما

      أي طريقة توصل ظلامة المظلوم ممنوعة لديهم
      حتى وإن كانت ورود وشموع لا احد من المسؤلين يقبل توجيه الأنظار الى وزارته وانتقادها للتصحيح
      لأنهم يرون انما لديهم هو الأفضل

    • زائر 5 | 2:20 ص

      بإنتظار الفرج

      حكومتنا الرشيدة من المؤمنين بإنتظار الفرج بإعتباره (أفضل الأعمال) فكما تعودت سابقاً ’’ أي ان يأتي الإخوان في الخليج ليبنوا المراكز الصحيّة والمدارس وغيرها ,, بينما نبني نحن لدول أخرى مستشفيات ,, فيا للعجب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 4 | 2:04 ص

      albeem

      no medicine good no Dr.good ,half of mony for midicing in the ....????

    • زائر 3 | 1:45 ص

      الصالحي

      ورئيسها الفخري خليفة الظهراني (رئيس مجلس النواب).
      مسكين حجي خليفه بدور لويش وبخلي ويش كفايه عليه مصالح الناس اللي لو مو الله ثم اهو جان ضاعت مثل الاراضي اللي بغو ينهبونها حقوق الناس تجنيس الاجانب مسكين واقف اليهم بالمرصاد زين كان عنده وقت وصار رئيس الجمعيه ينتف روحه هالمسكين.

    • زائر 2 | 1:43 ص

      الشاهد

      لدينا عقليت يمين متطرف ويسار متطرف(منحيث لايشعرون اويشعرون)العقل الحكومي الذي يسمع ويغاور ويتهاون والمصيبة والطامة الكبرى(الطأفنة)..
      ولدينا الناس الذين يطالبون بتطرف-سواء عن جهل..
      قالوا قلنا أوعنردة فعل -وهؤلاء لديهم بعض الذر،وآخرون يقضون خدمات لحساب آخرين!! وهؤلاء
      اخطر فئة،وكما قال الأخ مسئولون يتحير معهم العاقل كيف يسمهم صوته(انامتأكد/اجزم السئول
      يدري ويتغافل.. ولايكاد يخفى عليهم شيء ولكن الأنانيةمن جانب والطامة الكبرى-الطائفية من جانب

    • زائر 1 | 12:04 ص

      عقلية المسئولين ( ابو احمد )

      كيف يراد لنا توصيل صوتنا في هذا البلد لا ندري ، اذا كان الموت لم يكن كافيا لتوصيل صوت من غيبهم مرض السلكر ، أي وسيلة اخرى ستوصل هذا الصوت عقليات عفى عليها الزمن بالأمس القريب قامت الدنيا على كوثر لأنها اختارت أن توصل صوتها بطريقتها الحضارية وحوربت من كل العتاة ، اليوم اشعال الشموع من أناس يتساقطون واحدا واحدا غير قانوني الكتابة في الصحافة وفضح المقصرين وفسادهم غير قانوني ، اذا ما هو القانوني بنظر شلة الفساد والمطبلين لهم ؟ لذا يجب استئصال شلل الفساد وكل مطبل لهم أولا ليسود العدل .

اقرأ ايضاً