العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ

«الأشغال»: البحرين بحاجة إلى 3300 موقف سيارات خلال عامين

كشفت وزارة الأشغال عن دراسات قامت بإعدادها للمواقف في مختلف مناطق البحرين، وجاء ضمن توصياتها ضرورة تخصيص موازنة مستقلة لإنشاء مواقف السيارات حيث هناك حاجة لتوفير ما يقارب 3326 موقفاً إضافي للعامين القادمين.

قالت مديرة إدارة تخطيط وتصميم الطرق هدى فخرو، إن وزارة الأشغال قامت بإعداد المسوحات الميدانية والدراسات المرورية لزيادة أعداد المركبات في البحرين، كما تم أخذ متطلبات المجالس البلدية المعنية بالنسبة إلى احتياجات مواقف السيارات عند المساجد والمآتم والمدارس وغيرها في مناطقهم وتم التنسيق مع الخدمات والجهات ذات العلاقة لاستخراج الموافقات اللازمة للتنفيذ.

وصرحت فخرو بأنه ونظراً إلى التطور العمراني الذي تشهده البحرين وزيادة المشاريع الاستثمارية في المملكة فقد زادت الكثافة السكانية وبالتالي أعداد المركبات المسجلة بشكل لم يسبق له مثيل بحيث قفزت الزيادة السنوية في أعداد المركبات من 5 في المئة إلى 9 في المئة خلال السنوات القليلة الماضية.

وذكرت مديرة إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال أن إجمالي عدد المركبات وصل إلى أكثر من 430.000 سيارة بنهاية العام 2009، ما نتج عنه زيادة في الطلب على مواقف السيارات.

وأوضحت فخرو، في بيان صادر عن «الأشغال» أمس (السبت) أن «الوزارة نفذت منذ بداية العام 2007 إلى يومنا هذا ما يقرب من 12826 موقفا موزعة على جميع أنحاء المملكة بكلفة إجمالية بلغت نحو سبعة ملايين وسبع مئة ألف دينار أنفقت على مدى السنوات الأربعة الماضية، بحيث حصلت كل محافظة من المحافظات الخمس على حصتها من المواقف بحسب حجم الطلب على هذه الخدمة في كل محافظة، وبحسب برنامج الوزارة في تنفيذ الأولويات.

كما بينت أن توفير المواقف لا تنحصر مسئوليته على عاتق وزارة الأشغال فحسب وإنما يترتب على ملاك العقارات سواءً كانت سكنية أو تجارية أو استثمارية أو صناعية لتوفير المواقف الكافية ضمن عقاراتهم بحسب الاشتراطات التنظيمية التي أعدتها شئون التخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة.

يذكر أن وزارة الأشغال ومنذ مطلع العام 1991 قامت بإعداد دراسات للمواقف في مختلف المناطق بحسب زيادة الطلب عليها، وقد قامت مؤخراً بإعداد دراستين مستقلتين في بعض الأراضي التي يمكن استملاكها لتحويلها إلى مواقف سيارات في كل من محافظة العاصمة ومحافظة المحرق نظراً إلى الطلب الشديد عليها والإلحاح المستمر من المواطنين والمجالس البلدية، هذا بالإضافة إلى دراسة استراتيجية المواقف في المملكة التي أعدتها الوزارة مؤخراً وجاء ضمن توصياتها ضرورة تخصيص موازنة مستقلة لإنشاء مواقف السيارات حيث هناك حاجة لتوفير ما يقارب 3326 موقف إضافي للعامين القادمين

العدد 2893 - السبت 07 أغسطس 2010م الموافق 26 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:18 ص

      جمري

      بس؟؟؟؟ لا و الله عيدو حساباتكم و شوفو كم مجنس راح يجيبون و جم هندي و أنجليزي راح يجيبون و على هالأساس حسبو عدد الباركات

    • زائر 3 | 2:17 ص

      بنت البحرين

      اقترح انشاء مبنى متعدد الطوابق لمواقف السيارت في كل منطقة مزدحمة بل غاصة بالسيارت اسوة ببعض الدول المجاورة. من ضمن المناطق المقترحه :- منطقة المنامه سوق المنامه سوق المحرق المنطقة الدوبلوماسيه ألخ

    • زائر 2 | 12:38 ص

      خذ و خل .. 3301 نسيتون تحسبون سيارتي

      الحين سهل تحقق حلمك و تمتلك سيارة لاكن الصعب ان تحقق حلمك تحصل موقف لسيارتك .. ولا عاد في المنامة و سوق المنامة .. كل واحد راز عمود قدام دكانه وحاجز المكان كأن الأرض ملك ابوه.! وين مفتشين البلدية عنهم.؟ و اللي إنتخبناه وينه,

    • زائر 1 | 11:29 م

      جرجور

      بس هذا الي قدرتون عليه 3300 الظاهر ياحكومه ما تدرون ان كل شخص في البحرين يمتلك اكثر من سيارة
      والسيارات في البحرين اكثر من عدد السكان

اقرأ ايضاً